صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

هبة والهوان والجمال.. أشهر جواسيس الشاشة الفضية

27 ابريل 2014



 كتبت - مروة مظلوم


الحرب الباردة.. نيران بلا حريق.. وقتل بلا دم.. ذئاب فى ثياب بشر بعضهم يخوضها دفاعاً عن الحق.. وبعضهم لا باطل ولاحق ولا دين يعيق طريقه إلى المال.. فيلقى بهم من أعلى هاوية الأخلاق.. إنه عالم الجاسوسية.. المشبع بقصص لاحصر لها، أتينا لكم اليوم للذكرى بأشهر جواسيس جسدتهم الدراما العالمية.

يأتى على رأس القائمة توماس إدوارد لورانس «لورانس العرب»  الذى جسد شخصيته على شاشة السنما العالمى عمر الشريف من أبرز جواسيس المخابرات البريطانية، من دارسى الآثار، سافر إلى البلاد العربية وأجاد اللغة العربية وأحب حياة البدو وكانت يفكر فى خيانة العرب واستغلال صداقتهم، بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى كرمته بريطانيا، مات بعد 3 سنوات فى حادث سيارة.
أحمد الهوان من أهم العملاء الذين شهدهم صراع المخابرات المصرى - الإسرائيلى، واسمه الكامل هو أحمد محمد عبدالرحمن الهوان، من مواليد مدينة السويس التى اضطر إلى الهجرة منها هو وأمه وشقيقه الأصغر وزوجته بعد نكسة يونيو 1967.
فقدت زوجته نظرها نتيجة للقصف الإسرائيلى وتدمير قارب صغير ملك للهوان، ولظروف البلد الاقتصادية السيئة سافر الهوان إلى اليونان بحثا عن عمل وهناك حاول الموساد تجنيده من خلال الفتاة الإسرائيلية جوجو، ولكن الهوان شعر بغرابة الموقف واتجه إلى جهاز المخابرات العامة المصرية وقرر التعاون معهم وخداع الإسرائيليين. واستطاع الهوان فى هذه الفترة الحصول لمصر على أصغر جهاز إرسال تم اختراعه فى ذلك الوقت، وقد برز دوره خلال مسلسل «دموع فى عيون وقحة» باسم جمعة الشوان من إنتاج التليفزيون المصرى ومن بطولة عادل إمام.
رفعت الجمال  ولد فى دمياط وعاش فى إسرائيل وكان اسمه هناك جاك بيتون تزوج من ألمانية وأسسا شركة سياحية لتكون ستاراً لأعماله واسمه (رفعت على سليمان الجمال، الذى رحل إلى إسرائيل بتكليف من المخابرات المصرية فى عام 1956، وعرف هناك باسم جاك بيتون، وتمكن من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة فى تل أبيب وأصبح شخصية بارزة فى المجتمع الإسرائيلى.
وقام الهجان لسنوات طويلة بالتجسس وإمداد جهاز المخابرات المصرى بمعلومات مهمة تحت ستار شركة سياحية داخل إسرائيل، حيث زود بلاده بمعلومات خطيرة منها موعد حرب يونيو 1967.. وكان له دور فعال فى الإعداد لحرب أكتوبر 1973 بعد أن زود مصر بتفاصيل عن خط بارليف، ويعتبر الهجان بطلا قوميا فى مصر عمل داخل إسرائيل بنجاح باهر لمدة 17 سنة، توفى الهجان بعد معاناته من مرض سرطان الرئة عام 1982 فى مدينة دارمشتات بألمانيا ودفن فيها، وتم عمل مسلسل تليفزيونى عن حياة الهجان قام بتمثيل دوره الممثل المصرى محمود عبدالعزيز. كان يتسول ويبادل الناس الأحاديث السياسية بمهارة جعلت الكثير من المسئولين فى هذه القيادات يحاوره من دون تكليف وبعد الاجتياح فاجأ أبوالريش الجميع عندما استبدل ملابسه البالية ببدلة ضابط إسرائيلى وتقدم الجنود الذين اقتحموا العاصمة اللبنانية.. هبة عبدالرحمن عامر سليمان مصرية درست فى السربون بفرنسا نشأت علاقة بينها وبين طبيب فرنسى اسمه بورتوا والذى عرفها على ضابط مخابرات اسرائيلى اسمه ادمون الذى ضمها إلى الموساد سافرت هبة الى اسرائيل وتلقت تدريبات مكثفة على أعمال الجاسوسية وعادت الى القاهرة مكلفة بجمع معلومات اتجهت انظارها لقريب لها ربطت بينهما علاقة حب منذ طفولتهما كان يعمل مهندسا ضابطا بالقوات المسلحة برتبة مقدم اسمه فاروق الفقى وجندته لإسرائيل وقبل حرب اكتوبر بأيام قليلة قررت المخابرات المصرية التى كانت تتابع تفاصيل هذه العملية إلقاء القبض على الخائنين فاستدرجت هبة من باريس الى القاهرة، أما هبة وفاروق فقد تم اعدامهما بعد محاكمتهما.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss