صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رشوان: إجراءات حاسمة لحماية الصحفيين

24 ابريل 2014



أكد ضياء رشوان نقيب الصحفيين، خلال اجتماعه بعددد كبير من رؤساء تحرير الصحف والمواقع الاكترونية، ضرورة وضع حد لحملات الاعتقال العشوائية التى طالت الصحفيين والاصابات.
وشدد على ان استشهاد الزميلة ميادة أشرف كان سبب فى اجراءات عديدة داخل النقابة من أجل حماية الصحفيين آخر هذه الإجراءات هو مقابلة النائب العام المستشار هشام بركات أمس الثلاثاء لمطالبته بمتابعة التحقيقات فى قضايا قتل الزملاء وسرعة التحقيق فى قضايا اعتقال عدد آخر من الصحفيين، ونقل رشوان عن النائب العام طلبه بضرورة تقدم من لديه شهادة فى وقائع الاعتقال  أو الاعتداء أو قتل الصحفيين إلى النيابة المختصة للادلاء بشهادته.
وأشار رشوان إلى أنه طلب من النائب العام بالافراج عن الزميلة سماح ابراهيم حتى استكمال التحقيقات نظرا لحالتها الصحية.
وأشار إلى أن الوفد استعرض مع النائب العام القضايا التى استشهد أو أصيب فيها صحفيون، منذ ثورة «25 يناير» وحتى الآن، وكذلك التحقيقات التى تجريها النيابة العامة مع صحفيين فى عدد من القضايا المتعلقة بالأحداث التى شهدتها البلاد فى الفترة الأخيرة.وسلم الوفد إلى النائب العام نسخًا من المذكرات التى سبق وأرسلتها النقابة، بخصوص عدد من الزملاء رهن التحقيق، أو الذين يمكن للنيابة التصرف فى شأنهم وفقًا للقانون.
وقال رشوان إلى إن  وزارة الداخلية تتحمل مسئولية الاعتداء على الصحفيين، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الداخلية على ابلاغ النقابة بأى واقعة يجرى فيها التعدى على صحفى فى أى مكان وقبل اللجوء الى القانون فيها لانه فى بعض حالات الاعتقال يتم احالة الزملاء إلى النيابة وتوجه لهم تهم على انهم متظاهرين وقتها يكون الأمر خارج يد النقابة.
واستطرد قائلا إنه تم الاتفاق على استلام 300 سترة مضادة للرصاص و300 خوذة من وزارة الداخلية و200 سترة و300 خوذه من وزارة الدفاع وانه تم استلام دفعة اولى من القوات المسلحة هى 50 خوذه و50 سترة واستلام 30 سترة واقيعة من وزارة الداخلية كدفعة اولى.
وفيما يخص الحماية الميدانية سيتم تشكيل غرفة عمليات دائمة داخل النقابة بأماكن تواجدهم وستكون هناك غرفة عمليات مماثلة داخل الوزارة وسيكون هناك ضابط مسئولاً عن تلقى معلومات عن سلامة الزملاء مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية ستلتزم بإبلاغ النقابة بأى تطورات مفاحئة بأى اشتباكات مسلحة حتى تقوم النقابة بالتحرك السريع.
وأكد رشوان أن النقابة تواصلت مع الإتحاد الدولى للصحفيين لعمل دورات للحماية الدولية وستقوم النقابة بعقدها خلال الأسبوع القادم.
وجه ضياء رشوان نقيب الصحفيين، لوم شديد اللهجة لرؤساء تحرير الصحف بسبب البطئ فى إرسال الخطابات الخاصة بأسماء الزملاء المشتغلين بالعمل الميدانى، وذلك على الرغم من مخاطبة النقابة لهم، إلا أن النقابة لم تتلقى سوى ستة خطابات فقط من مجمل الصحف، لافتاً إلى أن إدارات الصحف مقصرة فى حق الزملاء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss