صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وزير الزراعة: خطة لاستصلاح 418 ألف فدان بـ 7 مناطق جديدة

23 ابريل 2014



قال الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، إن هناك خطة لاستصلاح نحو 418 ألف فدان بـ7 مناطق على مستوى الجمهورية وخلال استعراضه لاستراتيجية الوزارة لاستصلاح الأراضى،  أكدأن هناك عددا من المناطق سيتم التركيز عليها ضمن خطة الاستصلاح، وهى، منطقة غرب كوم امبو على مساحة 250 ألف فدان، ومنطقة الساحل الشمالى الغربى، والتى يمكن الاعتماد فيها على الرى التكميلى، بمساحة 40 ألف فدان، وأيضاً شمال ووسط سيناء والتى يمكن الاعتماد فيهما على المياه الجوفية، على مساحة تصل إلى 8000 فدان ، فضلاً عن 40 ألف فدان بمنطقة المحسمة.
وأشار الى انه من ضمن تلك المناطق أيضاً جنوب شرق منخفض القطارة، على مساحة 150 ألف فدان، يمكن استزراع 60 ألف فدان منها، و 275 آخريًا يمكن استغلال 30 ألفًا منها فى الاستزراع، وذلك طبقاً للخريطة المائية والارضية لها.. بالاضافة الى 30 ألف فدان بمنطقة العوينات.
وأضاف الوزير: إنه يمكن انشاء صوب زراعية فى المناطق التى لا تصلح للزراعة التقليدية، وانشاء مزارع للدواجن أو استغلالها فى الاستزراع السمكى.
وكلف ابوحديد اللجنة بتصنيف المناطق السابقة وتحديد الدورة الزراعية لكل منطقة، وإعداد التكلفة اللازمة لذلك، وفقاً لتحليل عينات من الأرض، ووجود المياه والأخذ فى الاعتبار الظرف المناخى، ويتم إعداد نموذج لكل منطقة من تلك المناطق.
 وضرورة استغلال المساحات المتاحة بمحافظة مطروح، للتوسع فى عمليات الاستصلاح الزراعى، والتنمية الزراعية، مع الأخذ فى الاعتبار التميز الإقليمى للمحافظة.
جاء ذلك خلال لقاء ابو حديد أمس مع اللجنة المتخصصة التى أمر بتشكيلها خلال زيارته لمطروح مؤخرا لإعداد خطة التنمية الزراعية المستدامة بالمحافظة، وقال إن «مطروح بها مساحات كبيرة غير مستغلة، منها 218 كيلو مترا من منطقة الحمام إلى السلوم ، وهناك عدد كبير من أودية بطويرها يحدث طفرة تنموية كبيرة بالمحافظة».
وكلف ابوحديد اللجنة ببحث أزمة ترعة امتداد الحمام ، والتى أفادت وزارة الرى بأن المياه بها مياه صرف، وبحث مدى صلاحية استخدام تلك المياه فى الاستزراع من عدمه، كما طالب بضرورة تطوير الموارد الخاصة بالثروة الحيوانية والثروة السمكية بمطروح، مشيراً الى أهمية توفير الاعلاف لتنمية الثروة الحيوانية بها، ودراسة امكانية توفير الشعير المستنبت، وزراعته فى صوب لزيادة العائد منه.
وكشف وزير الزراعة انه سيتم توزيع 50 ألف شتلة زيتون على أبناء المحافظة، وإنشاء 20 حقلا استرشاديا للشعير، وتنظيم عدد من القوافل البيطرية والعلاجية لتنمية الثورة الحيوانية، بالإضافة إلى توفير 100 من رءوس الماعز والنعاج ، لتوزيعها على محدودى الدخل من أبناء مطروح، بالإضافة إلى بحث إمكانية إقامة مركز لتجميع الألبان على أعلى مستوى بتكلفة تصل الى 2.6 مليون جنيه.
وفى سياق متصل قال الوزير: إنه سيتم تشكيل لجان للعمل بالتوازى فى جميع المحافظات من القطاعات المعنية  تجتمع مع الاجهزة التنفيذية بالمحافظات، وإجراء معاينات بها على أرض الواقع، لتحديد مناطق الاستصلاح واحداثيات الطرق وذلك خلال أسبوعين على الأكثر، لمعرفة المشروعات التى يمكن إنشاؤها بها، مع الأخذ فى الاعتبار التمايز الإقليمى لكل منطقة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور

Facebook twitter rss