صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يناير 2019

أبواب الموقع

 

محافظات

تشغيل محطة شمال الجيزة بكامل طاقتها للحد من الانقطاعات

23 ابريل 2014

كتب : سامى عبد الرحمن




أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه تم إطلاق التيار بمحطة شمال الجيزة لتعمل بكامل طاقتها بقدرة 2250 ميجاوات على الجهد 220 كيلوفولت بالشبكة الكهربائية القومية وذلك للحد من الانقطاعات بالمحافظات.
وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إنه تم مد هذين الخطين لربط محطة محولات أبو غالب الجديدة على الجهد 220 كيلوفولت بمحطتى محولات السادات القاهرة جهد 500 كيلوفولت كخطوة تمهيدية لربط محطة كهرباء شمال الجيزة بالشبكة الكهربائية القومية، كما يعد هذان الخطان ضمن ما يقرب من 44 ألف كيلو متر هى اجمالى أطوال شبكات النقل على الجهدين الفائق والعالى التى تغطى أنحاء مصر لتفريغ جميع القدرات الكهربائية المنتجة فى مراكز الأحمال.
هذا وتعد محطة شمال الجيزة واحدةً من مشروعات قطاع الكهرباء التى يجرى العمل بها على قدم وساق للانتهاء من الدورة البسيطة بها وتشغيلها قبل صيف 2014، كما تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 لمواجهة التطور الكبير فى معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية.
وأضاف شاكر إن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة والذى يوفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافى مما يحقق وفرًا فى الوقود ويحد من الانبعاثات.
هذا وتتكون المحطة من عدد (6) تربينات غازية قدرة كل منها 250 ميجاوات وعدد (6) غلايات لاستعادة الطاقة تستخدم حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذى يستخدم لتشغيل عدد (3) تربينة بخارية قدرة كل منها 250 ميجاوات، ويتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية على الجهدين 500 و220 كيلوفولت.
هذا وتبلغ التكلفة التعاقدية للمحطة نحو 9,5 مليار جنيه يساهم فى تمويل المكون الأجنبى منها كل من البنك الدولى وبنك الاستثمار الأوروبى وصندوق الأوبك، ويتم تمويل المكون المحلى من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

عصام عبدالفتاح يتحدى ويتمسك بلجنة الحكام الموسم المقبل
سيارات متنقلة تفحص المواطنين فى100 مليون صحة
القاهرة تستعد لاحتضان الأميرة السمراء
الرئيس لـ«مستثمرى العالم»: المشروعات التنموية فى مصر انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
المحافظات تسترد 24.5 ألف فدان
1.2 مليار دولار لتنفيذ القطار الكهربائى «السلام - العاشر من رمضان»
كاريكاتير احمد دياب

Facebook twitter rss