صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

تحصين مواشى المنوفية ضد «الحمى القلاعية»وفى الشرقية إجبارى

22 ابريل 2014



المنوفية - رانا زيد و الشرقية - عماد المعاملى


أعلن الدكتور مجدى ابو الليل مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة المنوفية عن تحصين المواشى من أبقار وجاموس وأغنام فى قرى 8 مراكز بالمحافظة ضد مرض الحمى القلاعية مشيرا الى أن باقى مركز واحد من المحافظة جارى الانتهاء منه أواخر الشهر الجارى، وذلك بحملات تفتيشية متكاملة ومتواصلة حتى لا تكون هناك اى خطورة على الثروة الحيوانية.
وأكد مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة المنوفية السيطرة على الحالة التى تم رصدها بمدينة قويسنا وتم عمل منطقة حجر صحى لها مشيرا الى انه لا توجد أى خطورة الآن، لفت ابوالليل الى ان الإجراءات الوقائية مستمرة وأنهم سيقومون بمواجهة المرض أولاً بأول وذلك من خلال توفيراللقاحات ثلاثية للتحصين والمعدات والمطهرات والكمامات للتغلب على المرض والحد منه مبكرا.
نبه مدير الطب البيطرى الى أن خطورة المرض فى سرعة انتقاله بين الحيوانات عبر الهواء الامر الذى يتيح نقل المرض لمسافة 300 كيلومتر فى اليوم الواحد مما يؤدى الى خطورة شديدة اذا لم يتم تواجد الحملات المستمرة والتى تقوم بالوقاية من هذا المرض.
ومن جهة أخرى بدأت مديرية الطب البيطرى بالشرقية، فى تنفيذ حملات مكثفة لتحصين وتسجيل الماشية إجباريا، وتخصيص بطاقة لكل حيوان، يدون فيها ترقيمه والمواعيد الدورية لجرعات التحصين ضد الأمراض الوبائية والمعدية.
وصرح الدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية بأن ذلك يأتى تنفيذا للقانون، الذى يعطى وزير الزراعة الحق فى تسجيل كل الحيوانات إجباريا على مستوى الجمهورية، وأن يقرر حقنها وتطهير حظائرها لوقايتها من الأمراض.
وأشار المحافظ، إلى أن عمليات الترقيم والتسجيل والحقن والتطهير، تجرى نظير مبلغ مالى يسدده المربي، بشرط ألا يتجاوز التكلفة الفعلية، لافتا إلى أنه يجوز لوزير الزراعة إعفاء صغار المربين من تلك التكلفة، دعما للثروة الحيوانية لديهم.
وقال المحافظ انه تمت مخاطبة اللواء سامح الكيلانى مدير أمن الشرقية، لتكليف الأجهزة الأمنية بتقديم التأمين والعون لمديرية الطب البيطرى وإداراتها بدائرة المحافظة، للتفعيل الفورى للقانون، بهدف الحفاظ على الصحة العامة والثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية، والنهوض بالاقتصاد القومى.
وأضاف المحافظ، أنه تم تكليف رؤساء المراكز والمدن والوحدات المحلية القروية بتيسير مهمة الأطباء البيطريين، ونشر التوعية بين مربى الماشية بأهمية تحصين وتسجيل وترقيم الحيوانات، من خلال المساجد والكنائس ومراكز الشباب والمدارس ومختلف القطاعات الحكومية الأخرى.
وقال محافظ الشرقية إنه فى حالة رفض مالك الحيوان لتحصينه وترقيمه، يتم تحرير محضر له بقسم الشرطة، لعدم امتثاله للقانون، حيث ان ذلك من الممكن أن يشكل بؤرة لانتشار الأمراض الوبائية بين الحيوانات بالمحافظة والمحافظات المجاورة، مما يهدد الاقتصاد القومى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss