صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

تراث مصر فى مبادرة وطنية (2)

21 ابريل 2014



د.خالد عزب

تكلمت الاسبوع الماضى عن المبادرة التى اتفق عليها ما يقارب 26 من المتخصصين والمهتمين بحماية التراث المصرى على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة وحاسمة نحو التصدى لمشاكل وتعقيدات الوضع القائم، ومحاولة البحث عن بدائل وحلول غير تقليدية.. بعضها عاجل فورى لوقف نزيف هدر التراث والبعض الاخر طويل الاجل، وشرحت أبعاد المبادرة، واليوم استكمل أهم ما توصلت إليها المبادرة فى عدة نقاط اوجزها فى:
- التعامل مع التراث المصرى والنظر إليه بصورة شاملة متكاملة وعدم التفريق بين مكوناته المختلفة (تراث مادى كالآثار والمبانى المعمارية والطبيعي، أو لا مادى كالشفاهي: العادات والتقاليد والموسيقى الشعبية والأمثال... إلخ).
- تغيير هيكلة مؤسسات التراث فى مصر بحيث تنضوى جميعها تحت مظلة واحدة هى «الهيئة العليا للتراث»، ويتفرع منها عدد من المجالس الوطنية هي: «المجلس الوطنى للتراث المادي» والمجلس الوطنى للتراث اللامادي» و»المجلس الوطنى للتراث الطبيعي» و»المجلس الوطنى للمتاحف» بالإضافة لصندوق دعم التراث.. بحيث يتفرع كل منها لمجموعة متخصصة فنية من القطاعات والهيئات الموضحة تفصيلاً فى المبادرة.
- كما تأخذ المبادرة فى اعتبارها أن عمليات الدمج والإحلال هذه ستطال عدداً من الوزارات والمؤسسات التى تشرف جزئياً على واحد أو بعض قطاعات التراث مثل: وزارة الآثار ووزارة الثقافة ووزارة الأوقاف ووزارة البيئة ووزارة المالية... وغيرها.. بالإضافة لعشرات الهيئات التى يتبعها عدد كبير من المتاحف النوعية المتفرقة وتصل لحوالى 300 متحف، والتى ستنضوى جميعها تحت راية المجلس الوطنى للمتاحف.
- تنفيذ خطط تطوير وتحديث طويلة المدى بالإضافة لخطط عاجلة سريعة أهمها إنشاء غرفة عمليات التراث، التى تتولى مراقبة ورصد أحوال التراث لتدخل العاجل السريع فى حالة الكوارث، والتى تهتم كذلك بتحديد أهم أنواع التراث المهدد والذى يحتاج لتدخل عاجل سريع لإنقاذه.
- كما اقترحت المبادرة ضمن إجراءات التدخل العاجل إعلان كافة مواقع الآثار خاصة المتعدى عليها أو المهددة كمناطق عسكرية لحمايتها، على أن تطبق القوانين والأحكام العسكرية على أى جرائم ترتكب فى نطاقها.
- ضرورة توحيد التشريعات والقوانين المنظمة والحاكمة لقطاعات التراث المختلفة لمعالجة الاختلالات القائمة الواضحة والتى نفقد بسببها كثيراً من مفردات التراث المصرى بكافة أنواعه.
- اقترحت المبادرة مجموعة متنوعة غير تقليدية من مصادر التمويل اللازمة لحماية ودعم وتطوير مؤسسات التراث، والتى لاتعتمد ولا تتأثر بزيادة أو انخفاض الحركة السياحية الوافدة لمصر مثل: استحداث منصب المستشار الأثرى فى بعض السفارات المصرية لمتابعة تحصيل حقوق الملكية الفكرية لمصر من مستنسخات الآثار والمطبوعات والأفلام وغيرها التى تعتمد على الآثار المصرية فى الخارج، وكذلك الضغط دبلوماسياً وقانونياً على كبرى المتاحف والمعارض وصالات المزادات التى تعرض أو تبيع آثاراً مصرية (بشكل قانوني) لتحصيل نسبة من عائدات هذه الأماكن لصالح الدولة.. وغيرها من الأفكار غير التقليدية.
- كما ركزت المبادرة بشكل خاص على تنمية الموارد البشرية الحالية المتاحة فى قطاعات التراث المختلفة، من حيث التدريب وإعادة التأهيل والتوزيع، وربط الترقى وزيادات الدخل بالإنتاج وقابلية التطوير ورفع الكفاءة، وكذلك التأكيد على الشفافية فى اختيار القيادات العليا مع وضع معايير موضوعية واضحة لهذه المناصب.
- كما أولت المبادرة اهتماماً خاصاً بتأمين وحماية كل أنواع التراث خاصة الذى يتعرض للسرقة والنهب مثل مواقع الآثار، مع التأكيد على ضرورة استحداث شرطة خاصة للتراث، وإعلان تبعية هذه المواقع للقوات المسلحة وغيرها من الاقتراحات الخاصة بالحماية.
- كما اهتمت المبادرة باعتماد مؤشرات لقياس مدى نجاح المبادرة وتطور آليات تنفيذها لضمان هذا النجاح، ولاستبيان أى قصور أو خلل فى التنفيذ لسرعة معالجته وتعديل أوجه القصور.
-  وأخيراً تضع المبادرة فى اعتبارها أمرين حيويين: أولهما أن مثل هذه الأفكار غير التقليدية التى تضمنتها ستلقى بالقطع قدراً غير قليل من الرفض والممانعة، بل وستلقى العديد من العراقيل بهدف عدم تنفيذها. أما الأمر الثانى فهو ضرورة إيجاد آليات لتنفيذ مضمون هذه المبادرة، ووجود سبل للضغط المؤسسى والجماهيرى والإعلامى على صانعى القرار لتبنى تنفيذ مضمونها، وإزالة المعوقات التشريعية والتنفيذية المختلفة فى سبيل خروجها للنور.
وأخيراً.. يعتقد المشاركون فى هذه المبادرة أن ما جاء بها هو اجتهاد شخصي.. إن أخطأوا فيكفيهم شرف المحاولة، وإن نجحوا فسيكون جزءاً من مسئولياتهم وما عليهم من دين نحو الوطن الغالى وتراثه الثمين الذى يستحق كل جهد وعرق.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss