صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

افتتاح «المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية» بالقلعة

20 ابريل 2014



 انطلقت أمس الدورة الثانية للمهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية الذى ينظمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة المخرج خالد جلال ويرأس المهرجان مؤسسه المخرج انتصار عبد الفتاح، والتى تستمر فعالياته حتى يوم 25 إبريل الجارى، وقد صرح عبد الفتاح قائلا:
دورة هذا العام سوف تشهد مشاركة دولية واسعة حيث بلغ عدد الفرق المشاركة 31 فرقة من 21 دولة وهى زيمبابوى، الأردن، الجزائر، نيجيريا، الهند، تايلاند، جنوب السودان، أوغندا، ليبيريا، غينيا، السودان، تونس، أذربيجان، تنزانيا، إندونيسيا، اليمن، سيريلانكا، سويسرا.. والصين والسعودية ضيفا شرف الدورة بالإضافة إلى مصر، كما تم اختيار أفريقيا كضيف شرف دائم للمهرجان، وأضاف أن المهرجان سوف يكرم ستة من رموز الفن والثقافة بمصر والعالم وهم د. أحمد رشدى صالح، والفنان سليمان جميل، ود. أحمد مرسى، والباحث الرومانى ألكسندرو تبريو، والفنان والخبير الروسى رامازين والفنانة فريدة فهمى.
وعن اهتمامه بهذا النوع من الفن قال رئيس المهرجان:
 بدأت رحلتى باحثا فى خريطة العالم عن أسرار الثقافات ومعانيها والترحال عبر أبوابها بحثا عن الإنسان والوطن، وكانت فنون مصر التراثية هى مصدر إلهامى وفخرى أن أكون مصريا حملتنى عبر أصواتها وألحانها وأنغامها فى عالم أوسع أفقا وأكثر رحابة، بدأت محطتى الأولى عام 1990 فى الغوص فى أعماق شخصية مصر التراثية بحثا عن حواريها وشوارعها وأقاليمها المختلفة عن تفردها وعبقريتها والتى ظهرت من خلال رصدى لكافة أشكال الفنون التراثية والتى تزخر بها مصر، ثم اتسعت الرؤى باكتشافى أن تفرد الشخصية المصرية تبرز عندما تتلاقى مع ثقافات العالم المختلفة ومن هنا بدأت رحلة الحوار عبر الأزمنة والأمكنة والثقافات والحضارات، للوصول إلى فضاء إنسانى كونى يحقق الحوار والتواصل بين كافة الشعوب لعلنا فى يوم من الأيام نصل إلى العالم المفقود.
كما أعرب خالد جلال رئيس صندوق التنمية الثقافية عن سعادته بالمهرجان  قائلا  هذا المهرجان يعد جسراً ثقافياً للتواصل بين كل دول العالم، وأضاف أنه آن الأوان لدعم مثل هذه المهرجانات بشكل أفضل لما لها من دور إيجابى فى إظهار الوجه الحضارى والحقيقى لمصر وطننا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss