صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وزير الرى: الانتهاء قريبا من دراسات الجدوى لإنشاء سد «واو» بجنوب السودان

18 ابريل 2014



كتبت ـ ولاء حسين

أعلن الدكتور محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية والرى بانه سيتم الانتهاء قريبا من جميع دراسات الجدوى لانشاء سد «واو» بجنوب السودان، ضمن حزمة من المشروعات التنموية فى مجال الموارد المائية والرى التى تعتزم مصر تنفيذها بجنوب السودان.

جاء ذلك فى كلمة لوزير الرى بمناسبة الاحتفال الذى أقيم أمس الخميس بمقر المركز الإقليمى للتدريب والدراسات المائية بالقاهرة بمناسبة ختام الدورة التدريبية الثالثة للمتدربين من أبناء الجنوب فى مجال نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقها على منظومة الموارد المائية بنهر النيل.


وكشف عبدالمطلب عن أن فى مقدمة هذه المشروعات: مشروع تطهير المجارى الملاحية بحوض بحر الغزال، وإنشاء عدد من المراسى النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية ملاحيا وتسهيل نقل البضائع والركاب، والتى تسهم بفاعلية فى تحسين الأحوال المعيشية والاجتماعية والاقتصادية فضلا عن الأحوال الصحية والبيئية لشعب الجنوب الشقيق وذلك فى إطار المنحة المصرية المقدمة لأبناء الجنوب بقيمة 26,6 مليون دولار.


واوضح وزير الرى انه تم الانتهاء من حفر 17 بئرا جوفية لخدمة العديد من ولايات الجنوب و تجهيز 4 آبار مزودة بشبكات توزيع لخدمة أغراض الشرب والاستهلاك المنزلى، وكذلك الانتهاء من تأهيل 3 محطات قياس المناسيب والتصرفات للأنهار وذلك فى مناطق ملكال وجوبا وواو، و انه جار العمل بصدد البدء فى تأهيل 3 محطات أخرى فى مناطق منجلا وبور وبنتيو، علاوة على محطة رفع بمدينة واو بجنوب السودان.


وأشار عبد المطلب إلى أن الوزارة أوشكت على الإنتهاء من جميع دراسات الجدوى الخاصة بانشاء سد واو بجنوب السودان حيث تم الإنتهاء من الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية والأعمال المساحية والخرائط الكنتورية لموقع السد وبحيرة التخزين ، فضلا عن الدراسات الجيولوجية والإنشائية والبيئية ، وجارى الإنتهاء من التقرير النهائى والإعداد لورشة عمل موسعة لعرض الدراسة.


ولفت إلى قيام الوزارة بتنظيم عدد 7 دورات تدريبية حضرها نحو 60 متدربا فى مختلف مجالات الموارد المائية والري، استهدفت رفع كفاءة الكوادر الهندسية والفنية من أبناء الجنوب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
«الشركات» تدخل مراحلها الختامية واللجان فى طوارئ
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss