صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

حكومة المقاتلين تفرض «الظلام»

15 ابريل 2014



كتب ــ أشرف أبو الريش ــ رضا داود سامى عبدالرحمن


فى إعلان واضح من الحكومة عن فشلها فى حل أزمة انقطاع التيار الكهربائى اتخذت عدة وزارات قرارات لتخفيض الطاقة المستهلكة فى أغلب قطاعات الدولة.. مما ينذر بصيف أكثر اظلامًا.
حيث ناشدت الوزارة المواطنين ضرورة ترشيد الاستهلاك من خلال تأجيل استخدام عدة  أجهزة من الساعة 5 مساء وحتى 9 مساء والأجهزة هى الغسالة والمكنسة والمكواة وغلاية المياه والفرن الكهربائى وسخان المياه الكهربائي، وكذلك تخفيض عدد اللمبات المضاءة حتى لا يتم الاضطرار لقطع الكهرباء. يأتى توجه الوزارة بعد توقعها تخفيف الأحمال فى أوقات الذروة لـ1665 ميجاوات  وقال أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى، إن مصر تعتزم رفع أسعار الكهرباء لأغنى 20 فى المئة من مواطنيها قبل انتخابات الرئاسة فى نهاية مايو لأن البلاد «ليس لديها وقت تضيعه» فى بدء الإصلاحات.
وقال العربى فى الآونة الأخيرة إن قرار رفع أسعار البنزين سيتخذ «قريبًا جدًا» ولكنه امتنع عن ذكر تفصيلات أخرى.
وأشار وزير التخطيط على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولى والبنك الدولى فى واشنطن إن نظام دعم الطاقة هذا غير قابل للاستمرار ولا نستطيع تحمل استمرار ذلك. «ليس لدينا وقت نضيعه.. من الأفضل لمصر أن تبدأ فى بعض من هذه الإجراءات قبل انتخابات الرئاسة على الأقل وذلك فقط لتمهيد الطريق أمام الرئيس المقبل لجعل الحياة أيسر». وامتنع العربى عن تحديد حجم ارتفاع سعر الكهرباء قائلا إن هذه المسألة مازالت قيد البحث. وشدد أيضا على أن زيادات الاسعار ستكون تدريجية وقد يستغرق تنفيذها بشكل كامل ما بين ثلاثة وخمسة أعوام.
وقال: إن الحكومة وافقت على تخصيص ما لا يقل عن 15 فى المئة مما توفره من الدعم للبرامج الاجتماعية وللفقراء.
وأردف قائلا: «هذا سيفيد الفقراء لأننا سنأخذ هذا من الأغنياء ونعيد تخصيصه للفقراء والإنفاق الاجتماعى». وقال العربى إن مصر تعتزم رفع أسعار البنزين «قريبًا جدا»، وامتنع عن الادلاء بمزيد من التفاصيل.
ومن جانبه أصدر منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار قرارًا بإلزام جميع قطاعات الوزارة المختلفة والجهات والهيئات والمراكز التابعة والشركات القابضة بإتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من استهلاك الطاقة الكهربائية بالمقرات الخاصة بكل جهة بما يحقق تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 20٪ من الاستهلاك الحالى. كما قررت وزارة الأوقاف منع تشغيل المكيفات فى المساجد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الطريق إلى أوبك
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
مستــر مشـاكـل

Facebook twitter rss