صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

الثورة الرقمية فى مجال الرعاية الصحية

14 ابريل 2014



كتب : خالد عزب

صدر عن مؤسسة البابطين للترجمة والدار العربية للعلوم كتاب الطب الرقمي.. الرعاية الصحية فى عصر الإنترنت تأليف داريل ويستد وإدوارد ملير ترجمة نائل الحريري.
 يذهب الكتاب الى مواقع مثل:  WedMD.com،  MedlinePlus.gov، Merecsource.com،ealthfinder.gov ،  MayoClinic.comتجيب عن الأسئلة الصحية وتقدم روابط تقود المتهمين إلى مجموعات تناقش امراضا معينة، وفى بعض الولايات مثل «مانستشوسيتس» و«كاليفورنيا» و«نيويورك» و»ميشغين» يمكن للمستهلكين أن يزوروا الموقع الالكترونى لوزارة الصحة فى الولاية ويقارنوا معطيات الاداء التى تحدد جودة الرعاية.
لدى الحكومة الامريكية ايضا موقع الالكترونى يقوم بتقييم 2500 مستشفى بناء على معدل الوفيات والعناية بنظافة الغرف وسرعة استجابة الممرضات لجرس الاستدعاء وآراء مرضاهم عن مستوى الرعاية التى يلقونها، بعض الاطباء ايضا يشجعون مرضاهم على استعمال البريد الالكترونى او الرسائل عبر شبكة الويب عوضا عن الاتصالات الهاتفية او الزيارات المكتبية وذالك فى الامور البسيطة كتحديد الوصفة الدوائية او التحويل الى طبيب آخر. او الاستشارات الصغيرة، كما ان انظمة التشخيص الرقمية وبرمجيات دعم اتخاذ القرار لموفرى الخدمات الصحية والطب عنه بعد (كالخدمات الطبية المقدمة عبر التواصل بالفيديوا وبالهواتف) وأجهزة المساعدة الذاتية المدعمة بالكمبيوتر اصبحت جميعها متوافرة ايضا.
وبرغم وفرة تطبيقات الطب الرقمى المتاحة عبر البريد الالكترونى والانترنت والهواتف المحمولة فليس هناك الكثير من الاطباء او المرضى الذين يتفيدون حقا من امكانية التواصل الالكتروني. ان 15 بالمائة فقط من اصل 560 الف طبيب فى الولايات المتحدة يستخدمون الانترنت فى طلب العلاج لمرضهم، يصرح المحامون لشركات كبرى ان الانتقال الى الوصفات الالكترونية يمكن ان يوفر 29  مليار دولار على مدى العقد المقبل، ووقفا لخبراء صحيين فإن التكنولوجيا الرقمية لن توفر المال وحسب بل «ستزيد من فعالية المعملات وتقلل من اخطاء المداواة وتحفز الاطباء على وصف ادوية ارخص لمرضاهم».
لكن بعض المراقبين قلقون من ان هذا النوع من الاستشارات الالكترونية سيلغى الانسانية الرعاية الصحية. فالخبيرة الاجتماعية الصحية (هيلين هيوز ايفانز) على سبيل المثال تقول: «أن التكنولوجيا قد جردت الطب من مميزاته الانسانية» وان الاطباء يعتمدون بشكل كبير للغاية على المعدات ذات التكنولوجيا العالية، وتشعر انه هدم حميمة العلاقة بين الطبيب والمريض لدى هؤلاء الذين يعتمدون على الاجهزة الالكترونية، وبالتالى فقد اسهم فى فقدان اللمسة الشخصية فى تقدم الرعاية الصحية.
وعلى الرغم من ذالك، فقد وجد (ادوارد الان ميلر) اصدمو مؤلفى الكتاب فى استطلاع للرأى ضمن بحث فى «الطب عن بعد» ان ثمانين بالمئة من الدراسات الطبية اظهرت تأثيرا ايجابيا للتواصل على علاقة المريض بمزود الخدمات الطبية، تسهل التقنيات الرقمية الحصول على الرعاية الصحية لدى البعض وتوسع الشبكة المتاحة من مزودى الخدمات الصحية، ويتيح الاتصال الرقمى للمصاب بأمراض نادرة امكانية العثور على اخرين ممن التخصين الموجودين فى ولايات اخرى بل فى دول اخرى كذالك، ورغم ان التكنولوجيا قد تقوم بدورها غالبا على حساب قائمة الانسانية فإن الدراسات تقترح فاعليتها فى زيادة مصادر الرعاية الشخصية ورفع مستوى المعرفة فى ما يتعلق  بعديد من المشاكل الطبية الخاصة.
فى هذا الكتاب يتحرى المؤلف ثورة التقنيات المعلومات التى بدأت تطرأ على الرعاية الصحية وعلى فوائد الرعاية الصحية الالكترونية او الرقمية المفترضة، وعلى العوائق لبلوغ الاستحداث التكنولوجي، نحن نرى ان انه كى يتحقق الامل الواعد لتقنيات المعلومات الصحية ينبغى على الطب الرقمى ان يتجاوز الحدود الموجودة بفعل التقسيمات السياسية والسلطات القضائية المنقسمة والانقسام الرقمى وكلفة التكنولوجيا والتناقضات الاخلاقية وشئون الحفاظ على الخصوصية، ولا يمكن الوصول الى هذا التوفير المادى والتحسن النوعى فى مجال الرعاية الصحية ما لم تؤخذ كل هذه الامور بعين الاعتبار.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss