صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«المكتبة السياسية» تبدأ إصداراتها بـ«مشوار السلفيين فى السياسة»

11 ابريل 2014



أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب الكتاب الأول من السلسلة الجديدة «المكتبة السياسية»، بعنوان «السلفيون والسياسة» للدكتور حافظ دياب، يتحدث عن ممارسة السلفيين السياسة منذ عقود فى باكستان والكويت والبحرين، ويشير إلى دورهم السياسى فى السودان من خلال جماعة «أنصار السنة المحمدية السودانية» عقب الاستقلال عام 1956، وفى السعودية من خلال مذكرة النصيحة والانتخابات البلدية التى قدمها سلفيو الصحوة عام 2004، وفى الاسكندرية من خلال دعوة المقاطعة السلفية للانتخابات البرلمانية إبان حكم مبارك، وعقب ثورة يناير 2011 فى مصر أضحى السلفيون لاعبا سياسيا جديدا.


ورغم انتشار السلفية فى كافة بلدان العالم العربى والإسلامى والغربى، فالدراسة التى يتناولها هذا الكتاب تقتصر على مجالات أربعة باعتبارها الأكثر تمثيلا هى السعودية فهى موطن نشوء هذا التيار فى التاريخ الحديث مع الحركة الوهابية، والمغرب حيث ارتبطت السلفية هناك بالقضية الوطنية منذ الاستقلال، ومصر والظهور اللافت للحركة السلفية فى الآونة الاخيرة، والسلفية الجهادية التى تبتغى إسقاط ما تراه أنظمة كافرة.


وتنقسم الدراسة إلى بابين الباب الاول بعنوان «مقدمات نظرية» ويضم ثلاثة فصول يدور اولها حول تعريف مفهوم السلفية ويتناول الثانى التعرف على بنية الخطاب السلفى من حيث تركيبه خطابيا وإيديولوجيا، ويتحدث الفصل الثالث عن اشكالية تأريخ مفهوم السلفية.
اما الباب الثانى «السلفية والسياسة» فيتناول عبر فصوله الأربعة الحركة الوهابية، الحالة المغربية، المشروع المصرى، والسلفية الجهادية.


من جانبه قال د. عبد العظيم حماد رئيس تحرير سلسلة «المكتبة السياسية»: إن هذه السلسة الأولى من نوعها فى الثقافة المصرية وتهدف لتقديم الثقافة السياسية للقارئ العادى بأسلوب علمى مبسط هادفة إلى نشر الوعى السياسى لدى الشعب، وأضاف أن أهمية السلسلة تأتى من كونها تلبى شيئا موضوعيا وضروريا، لأن السياسة أصبحت هى الشغل الشاغل للمجتمع المصرى والعربى فى ظل الأحداث الراهنة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss