صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الجندى: مليون مولود كل 6 شهور و3 ملايين عاطل مصرى

10 ابريل 2014



كشف اللواء أبوبكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن أن الزيادة السكانية بمصر حاليا تصل لمليون مولود فى أقل من 6 شهور، مشيرا إلى ان هذه الزيادة المهولة  تمثل عبئاً كبيراً أمام أى نظام حاكم، خصوصاً أنها لا تتفق لا من قريب أو بعيد مع معدلات النمو الاقتصادى.
وقال الجندى خلال حواره ضمن برنامج «الحدث المصرى» عبر قناة  «الحدث»، مساء أمس الاول: إن مشكلة الزيادة السكانية التى تواجه مصر لها ثلاثة أبعاد وهى: زيادة معدلات النمو غير المسبوقة بشكل أعلى من قدراتنا على الاستيعاب، والانتشار الجغرافى غير المناسب، وأخيراً انخفاض خصائص السكان.
وأوضح أنه لا يمكن أن يكون هناك معدل نمو اقتصادى 2% وفى نفس الوقت معدل زيادة سكانية 2.6% فهذا خطر كبير، مشيراً إلى أن هناك خطورة كبيرة لزيادة السكان بشكل أكبر من القضايا التى ينشغل بها الشارع الآن مثل الانفلات الأمنى وعدم الاستقرار الاقتصادي، لافتاً إلى أن المناطق الأكثر فقراً هى الأكثر إنجاباً، وهى ظاهرة مرتبطة بالفقر والأمية، معتبراً أن هناك ضرورة لعودة البرامج التوعوية.
وتابع الجندى: إن معدل البطالة فى مصر يمثل 13.4% من المجتمع المصري، أى أن هناك 3 ملايين و600 ألف عاطل فى مصر وفقاً للإحصائيات الأخيرة، كما أن نسبة الفقر فى المجتمع المصرى 26.3%، وكل هذه النسب تمثل تحدياً كبيراً لابد من مواجهته ووضع خطط مستقبلية للحد منه.
وقال: إن دور الجهاز يتمثل فى إعداد البيانات والإحصاءات الاجتماعية والاقتصادية التى يتطلبها المجتمع والحكومة لرسم السياسات المتعلقة بالتنمية فى شقيها الاجتماعى والاقتصادي، مشيراً إلى أن الجهاز يتبع أحدث المفاهيم والمنهجيات الإحصائية للالتزام بالنزاهة المهنية والمعايير الدولية للجودة فى جمع ونشر بياناته وإتاحتها لجميع المستخدمين فى توقيتات مناسبة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

ليبيا.. الحل يبدأ من القاهرة
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
قبل الطبع
«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
شباب يتحدى البطالة.. بالمشروعات الصغيرة شيماء النجار.. الحلم بدأ بـ2000 جنيه
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss