صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

سبعة وجوه للثقافة

10 ابريل 2014



كتب - د. حسين محمود

للثقافة وجوه كثيرة، وقد جمعت سبعة وجوه للثقافة أتصور أنه يجب الأخذ بها ونحن نتحسس طريقنا نحو إحياء الأمة وإصلاح دعائمها الخربة. والسبب الذى دعانى للتفكير فى معنى الثقافة هو قرار صديقى حارس محطة البنزين برفض قراءة كتاب رآه صعبا وإصراره على قراءة نوع من الكتب سهلة الهضم من وجهة نظره، وهو ما يعنى أننا نعانى أزمة فى التعامل مع الفكر الإنساني، رغم أن من حق هذا الحارس الطيب أن يختار ما يقرأه.
الوجه الأول للثقافة هو أنها فكرة معرضة للعديد من التفسيرات ولكنها تبقى دائما تفسيرات مرتبطة ومربوطة بحركة المجتمع، والتعدد فى التفسير يعنى أننا لسنا بصدد ثقافة واحدة، وإنما ثقافات متعددة، ولذلك فمن المستحسن أن نشير إليها بالجمع، فنقول على سبيل المثال: ثقافات المجتمع. ولذا فإن الغرب، فى الغالب، يسمى وزارة الثقافة بوزارة الأنشطة الثقافية، أو الثروات الثقافية.
والوجه الثانى للثقافة هو أنها ثمرة حرية التعبير والإبداع الإنساني، ولهذا فهى تتكون من مجموعتين من العناصر المختلفة فيما بينها، فهناك العناصر الملموسة (موجودات ثقافية مادية) والعناصر غير الملموسة (القيم، المعاني، الخطاب، الرموز، السلوك). وهذا يعنى أن فصلنا بين قطاع الآثار وقطاع الثقافة هو فصل تعسفى عبثى عابث.
ويتعلق الوجه الثالث للثقافة بأنها تمثل ثروة أى أمة، ووسيلتها لبث المعرفة، وتراث وهوية الكيانات الاجتماعية بها فى مختلف أقاليمها وتنوعاتها الجغرافية، ويترتب على هذا أن الحياة الاجتماعية تكون غالبا مغموسة فى السياق الثقافى لها. والحقيقة أن مصر معزولة عن سياقها الثقافي، وفى ثورتها على هذا العزل تواجه فكرا متخلفا يشدها دائما بعيدا عن هذا السياق.
أما الوجه الرابع فيتمثل فى أن الثقافات يتم التعبير عنها من خلال أشياء ملموسة. يتم التعبير عنها فى كتاب، مسرحية، باليه، فيلم سينمائي، مسلسل تليفزيوني، تمثال فى ميدان، متحف تعليمي، أغنية، الخ. وهى فى هذا تعبر عن علاقات المجتمع وهياكله ومؤسساته، عن تركيبته وعن طبقاته. وفى الحالة المصرية الحالية نستطيع أن نزعم أن الناتج الثقافى المصرى لا يعبر عن ثورة مجتمعها بمختلف طبقاته، التى توصف عادة بأنها فئات، وأن لها «مطالب فئوية»، مستهجنة.
الوجه الخامس هو أن الثقافة مورد اقتصادي، له أبعاد لا حدود لها، فالثقافة تتحكم فى العمليات الاقتصادية المهمة، وتخلق فرص النمو والتطور بقوة الدفع الثقافية. انقطاع الكهرباء فى مصر والصراع بين خيارى الطاقة النووية الحديثة وطاقة الفحم البائدة، هى أزمة تعبر عن صراع ثقافى داخل المجتمع يؤثر تأثيرا أساسيا على إمكانية نموها الاقتصادي.
الوجه السادس للثقافة هو الذى يربطها بالحضارة، ونعنى بها مساهمة الإنسان فى البناء، وإبداعه الفنى والفكري. بدون مساهمة مبدعة من الثقافة لا يمكن بناء حضارة.
الوجه السابع والأخير للثقافة دولى الطابع، فنمو وتطوير وترويج وحماية الثقافة هى من المبادئ المنشئة للمجتمع الدولي، ولذا فهى ملزمة للدول المفردة. فى هذا العالم من لا يسمح لك بحماية ثقافتك هو من لا يريد أن تقوم لك قائمة ولا أن تبنى حضارتك.
أستاذ الأدب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا


[email protected]

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
أنت الأفضل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss