صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

عمارات الموت بـ«شطا» دمياط بلا مرافق وتحاصرها القمامة

10 ابريل 2014



دمياط - محيى الهنداوى


  يواصل مسلسل الفساد حلقاته بلا توقف  حتى لو كانت نتيجته هذه المرة إزهاق أرواح 700 أسرة وإهدار المال العام فى اقامة 700 وحدة سكنية تم الانتهاء منها فى مشروع إسكان الشباب بشطا فى دمياط ورغم أن التعاقد مع المستفيدين يفيد أنه تسليم مفتاح لا يوجد بها أى خدمات لا صرف صحى ولا مياه الشرب أغرقت كل الشقق فى العمارات والقمامة منتشرة فى كل مكان واسلاك الكهرباء تمت سرقتها.
 «روزاليوسف» رصدت مأساة الشباب المستفيدين: يروى  ياسر البسيونى  أحد السكان تفاصيل المأساة قائلا: تقدمنا لحجز الوحدات السكنية بمقدم  5000 جنيه وتم اجراء قرعة أسفرت عن اختيارنا للحصول على شقق فى مشروع اسكان الشباب بشطا وعندما استلمنا الوحدات السكنية تبين وجود مخالفات جسيمة فى البناء وشروط الاستلام.
ويقول محمد راغب فهمى «مقيم بالعمارة رقم 100 شقة 14» عندما ذهبنا لاستلام الشقق فوجئنا بمجلس المدينة يشترط  توقيع إقرار على كل مستفيد من المشروع بأن الشقة مسئوليتنا مسئولية كاملة من حيث تأمينها من البلطجية مشيرا إلى أنه عندما قام باستلام شقته تسليم مفتاح فوجئ بعدم وجود كهرباء وصرف صحى  فى حين تملأ المياه الوحدات السكنية من الطابق  الأرضى حتى السطوح.
وأشار إلى أنهم اضطروا الى شراء اسلاك كهرباء بدلا من المسروقة مؤكدا أن وصلتهم معلومات تفيد أنه سيتم عند استلامهم الشقق تسليم نهائى ستتم محاسبتهم على الإيجار  بأثر رجعى وطالب بمساواتهم فى الايجار الشهرى مثل المستأجرين ببورسعيد 85 جنيهاً إيجاراً شهرياً لافتا الى انه تم ابلاغهم بأنه عندما يقبل أى بنك  سداد ايجارات المشروع من خلاله  يكون المبلغ المستحق عليهم شهرياً 300 جنيه بخلاف عبء الصيانة والكهرباء والمياه والغاز والمواصلات ويشتكى  السيد شكرى شليل «مقيم بالشقة رقم 5 عمارة رقم 73» من أنتشار مقالب القمامة وطفح مياه الصرف  بالشوارع مما يؤدى إلى تلوث مياه الشرب.
ويوضح حسن عبد الله «بالعمارة 90 شقة 2» أن بدرومات هذه العمارات أصبحت مأوى للكلاب الضالة والبلطجية وتجار المخدرات والأعمال المنافية للآداب ولا ينظر لنا أحد من المسئولين.
ويناشد عوض الطرابيلى «بالعمارة 91 شقة 5» المسئولين بضرورة إنشاء مسجد للصلاة ومستشفى ومدرسة ابتدائية لتخدم المنطقة بدلاً من العذاب الذى يواجهونه الآن .
ويقول إيهاب رضوان «بالعمارة 96 شقة 13» إن السباكة متهالكة والشقق تغرق فى المياه.
ويشير فوزى عبده «بالعمارة رقم 96 شقة 6» الى أن المحافظ السابق أعلن عن مد  شبكة غاز على نفقة المحافظة للمنطقة ويسعون جاهدين للتشغيل ولكن دون جدوى وكلما حاولوا مقابلة المحافظ يرفض مدير خدمة المواطنين المقابلة مع أنهم لجنة تمثل المجتمع المدنى الذى شكلها المحافظ السابق   
ويلفت  رأفت محمد حلمى «شقة 93 عمارة 73» الى أن السقف يغرق فى المياه الملوثة التى تصدر روائح كريهة وحاولوا صيانتها ولكن يبدو أن هناك عيوبا فنية خطيرة تستعصى على اصلاحها.   
ويطالب محمد رشاد  «بالعمارة رقم 74 شقة 30» بضرورة حل هذه الأزمة  ورفع مقالب القمامة لأنها تجلب الأمراض والأوبئة للأطفال والسكان، ويوضح  ياسر البسيونى  المصيبة الكبرى أن مجلس المدينة تسلم المشروع رسمياً وبه عيوب فنية خطيرة وأيضاً الشقة رقم 12 عمارة 73  حيث تغرق المياه كل طوابق العمارات  وليس طابقا واحدا.   
وتستغيث حورية إسماعيل «بالشقة 27  عمارة 74» بالمحافظ وتقول «نفسنا المحافظ ينزل يشوف الكارثة اللى إحنا فيها»، بيمنا تطالب سعاد حسن «بالشقة رقم 16 عمارة 73» بلجنة فنية وهندسية لحصر التلفيات التى ظهرت فى العمارات خاصة أنها لم يمض على تسليمها سوى بضعة شهور فقط، كما طالب من رئيس الوزراء م.إبراهيم محلب ووزير الإسكان واللواء منصور محافظ دمياط  تشكيل لجنة تقصى حقائق حول عمارات الموت بشطا قبل أن تسقط فوق رءوس سكانها وتقع الكارثة وأن تطلع الأجهزة الرقابية بدورها الحقيقى والفعال فى تقديم كل من تسبب فى هذه الكارثة لجهات التحقيق.  
واجهنا المهندس محمد عصام شقير «مدير عام الإسكان بدمياط» بمشاكل المشروع وشكاوى المواطنين فأوضح أن هذا المشروع تم تنفيذه عن طريق جمعية الإنشاء والتعمير وهى المسئولة عنه وأن مديرية الإسكان أرسلت خطاباً لمجلس مدينة دمياط فى  13/6/2013 يفيد اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين بعمارات الإسكان وأن موعد التسليم النهائى للمشروع فى مارس 2014.
ألتقينا مع أحد المقاولين الذين قاموا بالتنفيذ والذى طلب عدم ذكر اسمه وحاول تبرير هذه الكارثة بأنها نتيجة موجة الشتاء التى حدثت منذ فترة وكـأنه يفترض إلغاء العقول وتصديق كلامه وأشار المقاول إلى أنهم سوف يراجعون هذه العمارات متحججاً بأن السكان حاولوا تغيير المواسير والسباكة مما أدى إلى حدوث مشاكل فى العمارات وقال إن هذه العمارات من أفضل المبانى وأنها أفضل من إسكان الشباب بدمياط الجديدة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
كاريكاتير أحمد دياب
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss