صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

نفوق 70 ماشية بالحمى القلاعية بقرية أبو سحاقة

10 ابريل 2014



 كفر الشيخ - محمد الأسيوطى

تشهد قرية إسحاقة التابعة لمركز كفر الشيخ انتشار لمرض الحمى القلاعية بين المواشى مما أدى الى نفوق 70 رأس ماشية تم القاؤها فى المصارف فى حين تم ذبح 20رأسا أخرى بينما لاتزال عشرات رؤوس المواشى تعانى من المرض.
وتوجهت مؤخرا لجنة من مديرية وكلية الطب البيطرى لعلاج الحالات المصابة بالمرض وتحصين الباقى.
 قال الدكتور فريد جعفر وكيل وزارة الطب البيطرى ان السبب وراء الإصابات أن أهالى القرية رفضوا تحصين مواشيهم خلال الحملات التى تجوب القرى والمراكز وهذا مانتج عنه الإصابات وهناك لجنة تعمل على تحصين المواشى وتقديم العلاج الازم لذلك
وأشار محسن محمد عمر «فلاح» إلى أن أهالى منطقة شارع «الترب» لايوجد بها منزل إلا وداخله رأس ماشية مصابة بالحمى القلاعية أو نفقت أو تم ذبحها أوبيعت قبل نفوقها للجزارين بثمن بخس مشيرا الى أن ثمن رأس الماشية يتراوح مابين 12الى 18ألف جنيه وتباع قبل نفوقها بحوالى من ألفين الى 3 آلاف جنيه.
ويتحسر أحمد عبدالله محمود «فلاح» على خسائرة قائلا: مصيبتى كبيرة فقد نفقت 6 مواشى وأحرقتهم عقب نفوقهم وبعت 4مواشى للجزارين بـ 3 آلاف جنيه للواحدة التى يزيد ثمنهاعن 15 ألف جنيه.
وأضاف محمد فتح الباب « فلاح « أن نجله حاصل على شهادة تأهيل ومن ذوى الإعاقة مطالبا المحافظ بتعيينه  تعويضا عما فقده من مواشى مشيراً الى أنه كاد أن يفقد نجله من شدة الحزن الذى أصابه لفقدانهم مواشيهم.
وأكد محمود مفتاح مصباح «مزارع» أن ماحدث فى القرية كارثة وأن عدد المواشى المصابة والنافقة تعدى الـ100ماشية متهما الوحدة البيطرية فى القرية بالأهمال حتى أن السرنجة التى يتم حقنها للماشية يتم الحقن بها مواش أخرى بالإضافة الى أن هناك أهمال فى تحصين المواشى.
ودعت هدى محمود الصباغ «ربة منزل» الله أن يعوضهم على ما فقدوه من مواشى لا يمتلكون.
 وأضافت مريم محمود السعيد «ربة منزل» أن ماحدث للمواشى أمر محير فالماشية فجأة وبدون أسباب لا نعرفها تصاب المواشى بالحمى القلاعية وتسقط على الارض دون أن نعرف ماذا نفعل لانقاذها وتفعل كما يفهل من اصابته الحمى وماهى إلا دقائق وتنفق بعدها ومن المزارعين منرغم أن ثمنها بـ15 ألف جنيه ومنها ب8ألاف جنيه حسب سن الماشية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss