صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

قوى سياسية تطالب «حكماء أفريقيا» إلغاء تعليق نشاط مصر فى الاتحاد.. وتؤكد: لابد أن نشارك فى القمة القادمة

9 ابريل 2014



كتبت - فريدة محمد - شاهيناز عزام
شددت أحزاب وقوى سياسية على ضرورة الغاء قرار تعليق نشاط مصر في الاتحاد الافريقى مشددين على ضرورة مشاركتها فى الاجتماع القادم للاتحاد جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الفا عمر كونارى رئيس مالى الاسبق ورئيس وفد حكماء افريقيا مع الاحزاب بمقر حزب الوفد. واكد الحضور على ان نسبة التصويت بنعم على الدستور عكست نسبة التأييد لثورة 30 يونيو حيث لفتت ان ما حدث ليس انقلابا بل موجة ثانية من موجات الثورة. وقال كونارى خلال الاجتماع نحرص على ان تسير خارطة الطريق وفقا للجدول الزمنى الحدد لها بطريقة تضم جميع اطياف المجتمع رافضا ما اسماه لجوء البعض لسياسة العنف والاغتيالات. وأضاف عقب لقائه مع قيادات القوى السياسية « على الدولة أن تقوم بحماية المواطنين وان تطبق القانون على الجميع وفق معيار العدالة». ومن جانبه قال د.البدوى الشعب المصرى ثار فى 25 يناير وفى ثورة 30 يونيو وانحاز الجيش المصرى للثورة كما حمى الشعب المصرى من حرب اهلية. وأشار البدوى الى ان الدولة ملتزمة باستحقاقات خارطة الطريق مضيفا أنهينا اول استحقاق وهو الدستور الذى حاز اغلبية غير مسبوقة وهو افضل الدساتير التى شهدته مصر. واضاف البدوى الدستور حدد خطوات خارطة الطريق و تعليق انشطة مصر فى الاتحاد الافريقى اصاب الشعب المصرى بالصدمة ولذلك اطلب من الرئيس كونارى والوفد المرافق له ان يدرس مجلس السلم والامن الافريقى تعديل بعض لوائحه حتى تتمكن مصر من حضور القمة الافريقية القادمة. واضاف من الصعب ان تغيب مصر عن هذه القمة وقال محمد سلماوى ان ما حدث فى مصر هو ثورة شعبية اسقطت الرئيس بطريقة دستورية بعد ان رفض مرسى اجراء الانتخابات المبكرة واضاف ان الرغبة الشعبية لملايين المصريين انعكست فى خارطة الطريق مضيفا الشعب المصرى شعر بخيبة امل من قرار الاتحاد الافريقى رغم ما قدمته مصر لحركات التحرر الافريقية مطالبا بالرجوع عن هذا القرار. وقال نادر بكار مساعد رئيس حزب النور الذى اكد على عمق العلاقات المصرية الافريقية لافتا الى ان الملايين التى خرجت فى 30 يونيو كانت تهتف بسقوط المرشد وتابع «الحياة لا يمكن ان تتوقف فى مصر بسبب معاندة فصيل اضاع كل الفرص»، وعلق د.ناجح ابراهيم قائلا نعتبر قرار الاتحاد الافريقى بتعليق انشطة مصر جحودا لدور مصر فى افريقيا مؤكدا ان مصر لا تستحق ذلك من افريقيا. شارك فى الاجتماع د.السيد البدوى رئيس حزب الوفد وأحمد عز العرب نائب رئيس الحزب وعصام شيحة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ود.أسامة الغزالى حرب القيادى بحزب المصريين الأحرار ومحمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية ونادر بكار مساعد رئيس حزب النور والمفكر الدكتور ناجح إبراهيم و د. عمرو حلمى القيادى بالتيار الشعبى كما حضره من الشخصيات العامة والقيادات الحزبية وهم الكاتب والمفكر د.محمد سلماوى رئيس اتحاد الكتاب ود.إبراهيم نجيب وأمينة شفيق وحلمى شعراوى رئيس مركز الدراسات الافريقية ود.حلمى الحديدى وسامح مكرم عبيد.
كما حضره من وفد حكماء أفريقيا: الرئيس ألفا عمر كونارى رئيس مالى الأسبق، دليتا محمد دليتا رئيس وزراء جبوتى الأسبق والسفير تورى عبد القادر وساليف كامارا و إدريس اجاراد ود.داويت توجا و سيمون بادزا ومصطفى محمد و ميكديس مكيدو وحضر اللقاء ايضا من قيادات حزب الوفدايمن عبد العال و ياسين تاج الدين و محمد عبدالعليم داود واللواء سفير نور.
 فى سياق أخر أكد ألفا عمر كونارى رئيس لجنة حكماء إفريقيا فى ختام زيارته للجامعة العربية أمس دعم الاتحاد الإفريقى للخطوات التى تقوم بها مصر تنفيذا لخارطة الطريق، معلنا أن الوفد الذى يترأسه ويزور مصر حاليا أبلغ جميع الشركاء السياسيين والحزبيين الذين التقاهم فى مصر من جميع التيارات بضرورة العمل على استكمال خطة خارطة الطريق وأن يكون الحوار سبيلا لحل المشكلات الراهنة.
وجدد كونارى فى مؤتمر صحفى مشترك له مع د. نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية أدانه الاتحاد الإفريقى لجميع أعمال العنف والاغتيالات التى تستهدف رجال الشرطة والجيش فى مصر والعمليات فى سيناء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss