صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

التأمل وترتيب أولويات الحياة طريقك للتحرر من «عبودية الكراكيب»

9 ابريل 2014



كتب- مجدى الكفراوى


عن المركز القومى للترجمة، صدرت النسخة العربية من كتاب عبودية الكراكيب (كيف تتخلص من الكراكيب على طريقة الفينج شوي)، من تأليف كارين كينجستون ومن ترجمة وتقديم مروة هاشم.
يتحدث الجزء الأول من الكتاب عن مشكلة الكراكيب وكيف تؤثر علينا ولماذا يحتفظ الأشخاص بالكراكيب، اما الجزء الثانى فيتناول تحديد الكراكيب وتصنيفها، وفى الجزء الثالث يقدم لنا وسيلة التخلص منها.
يدعونا هذا الكتاب إلى التخلص من كراكيب الجسد، وكراكيب الذهن والكراكيب العاطفية والذكريات الأليمة وكراكيب الروح، كما يقترح علينا تأمل انفسنا، وأن نتذكر أولوياتنا فى الحياة وغايتنا منها، حيث يبدأ الكتاب بالأشياء الخارجية المحيطة بالانسان بكل ما فيها من تفاصيل صغيرة لأنها تعبر عن حاضره وماضيه، وتسهم بشكل كبير فى تغيير مستقبله، ويتدرج الكتاب بصورة متناغمة حتى يصل إلى كراكيب الروح وتصفية الذهن من الكراكيب، والتوقف عن الخوف والقلق ونقد الآخرين وإصدار الأحكام ضدهم.
بحسب المؤلفة، فإن الهدف من إصدار الكتاب يتمثل فى تقديم طريقة بسيطة يستطيع من خلالها المرء أن يتخلص من كل الكراكيب التى تجعل رؤيتنا للأمور غير واضحة، أو تصيبنا بالحيرة، أو تقودنا إلى الطريق الخاطئ أو تعوق تقدمنا فى الحياة.
وتقدم الكاتبة تعريفًا لمصطلح «فينج شوى»، حيث تعنى فينج الرياح وكلمة شوى تعنى الماء، ما لا يمكننا رؤيته وما لا يمكننا الإمساك به، أى القوى الخفية التى تسيطر على حياة الإنسان، و«فينج شوى» طريقة من الطرق الصينية التقليدية القديمة التى تعتمد على تنظيم وترتيب العالم الانسانى والاجتماعى بطريقة تتماشى مع القوى الكونية، حيث يقوم مجموعة من المتخصصين الذين يطلق عليهم «العرافون» باستخدام بعض القوى الكونية التى تؤثر فى المكان لتخليصه من الطاقة السلبية.
فى الجزء الاخير من هذا الكتاب، تتعرض المؤلفة لكيفية تصفية كراكيب الذهن حيث تنصح القارئ بالتوقف عن القلق، وذلك عبر صنع قائمة بالأشياء التى تصيبك بالقلق لطردها من ذهنك، ثم التوقف عن نقد الآخرين واصدار الاحكام عليهم، خاصة أن كل شىء تنتقده وتلوم الاخرين عليه، هو شىء تكرهه انت فى نفسك، ثم تأتى الخطوة التالية بالتوقف عن النميمة ثم التوقف عن الشكوى، والتخلص من العلاقات المزعجة الى ان تصل بنا الى كيفية تصفية الذهن من الكراكيب.
تخلص المؤلفة فى نهاية الكتاب إلى أن التخلص من الكراكيب بكل اشكالها يساعدنا على استعادة الوضوح والبساطة، فعندما تستبقى حولك فقط الاشياء التى تحتاج اليها بالفعل، بدلا من أن تتحمل أعباء الأشياء الاخرى التى تعوق طريقك وتسحبك الى الوراء، سيكون من السهل بالنسبة اليك التواصل مع طريقك الروحانى.وعندما يتوافر فى حياتك الشعور بالهدوء والسلام، لن تشعر أبدًا بالحاجة إلى الاحتفاظ بالكراكيب من جديد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss