صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الحكومة تتدخل لإنقاذ الاقتصاد

8 ابريل 2014



كتب - إبراهيم جاد - إسلام عبدالرسول - أحمد زغلول


فى تحرك اقتصادى من قبل الحكومة لتنشيط مناخ الاستثمار والتنمية، استقبل المهندس إبراهيـم محلب رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس كارلو كالندا نائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالى، وذلك بحضور كل من منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار، والسفير الإيطالى بالقاهرة، ورئيس مؤسسة ضمان المخاطر الاقتصادية والمالية الإيطالية.
وخلال المقابلة، جرى بحث مشروع التحرير للبتروكيماويات والخاص بتصنيع كسارات النافتا لإنتاج الإيثيلين والبولى إيثيلين، والذى شهد توقيع العقد الخاص به أمس كل من وزير التجارة والصناعة والاستثمار، ونائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالى بقيمة 1.750 مليار دولار، مما سيوفر 50 ألف فرصة عمل، كما سيعمل على زيادة إجمالى الصادرات المصرية بنسبة 25%. هذا وسيتم بدء الأعمال الإنشائية للمشروع قبل نهاية العام الجارى.
وفى ذات السياق وقع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار منير فخرى عبد النور ونائب وزير الاقتصاد الايطالى كارلو كاليندا والسفير الإيطالى فى القاهرة ماوريتسيو مسارى ورئيس هيئة التجارة الايطالية ريكاردو مونتى عقد بناء وإقامة مجمع للبتروكيماويات.
بإجمالى قيمة تتراوح من 1.7 إلى 95.1 مليار دولار، ما يقرب من 50٪ منه تخص الشركة الايطالية مايريه.
كما ترأس محلب أمس اجتماعًا للجنة الوزارية الاقتصادية، وذلك بحضور كل من وزراء التجارة، والصناعة، والاستثمار، والبترول، والتموين، والمالية.
وقد ناقش الاجتماع بعض الموضوعات والقضايا الاقتصادية التى تهم المواطنين وفى مقدمتها توفير السلع الأساسية، وإيجاد حلول جذرية للمشكلات التى تواجه المواطنين فى حياتهم اليومية.
من جهة أخرى، تمت الموافقة خلال الاجتماع على طلب الهيئة المصرية العامة للبترول على استمرار الإنتاج من منطقة تنمية حورس بالعلمين بالصحراء الغربية لصالح الهيئة مع إسناد المنطقة إلى الشركات المتخصصة.
كما تمت الموافقة على استمرار تمويل عجز الأجور بشركات قطاع الغزل والنسيج مع الاستمرار فى تطوير وإعادة هيكلة القطاع.
وفى نفس الاتجاه نحو تنشيط الاقتصاد عقد هانى قدرى دميان، وزير المالية، اجتماعًا موسعًا أمس مع هشام زعزوع وزير السياحة بمشاركة عدد من القيادات ورؤساء المصالح التابعة للوزارتين ورئيس اتحاد الغرف السياحية، حيث تم الاتفاق على إجراءات عاجلة لمساندة ذلك القطاع لتجاوز صعوبات المرحلة الراهنة وكانت إجمالى إيرادات القطاع السياحى بلغ فى النصف الأول من العام المالى الحالى 1.9 مليار دولار بانخفاض 66%.
فى الوقت الذى أكد فيه الدكتور مصطفى عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب أن الحكومة تدرس فتح باب التبرعات العينية لمن يرغب فى سداد ضريبة الــ 5 ٪ التى يدرس تطبيقها على الأفراد والشركات خلال الفترة المقبلة على من يزيد دخله على مليون جنيه.
وأوضح رئيس مصلحة الضرائب المصرية خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس أن من يرغب فى السداد النقدى للضريبة سيسدد فى مصلحة الضرائب ومن يرغب فى اعتبار تلك الضريبة تبرعاً سيختار أى مشروع خدمى أو صناعى أو تعليمى لوضع قيمة الضريبة وهو سيحقق عائداً اجتماعياً واقتصادياً .
وكان قد تم رفع ضريبة المبيعات على 6 سلع هى السجائر والخمور والمياه الغازية والمدارس والاتصالات بضريبة متوقعة 21 مليار جنيه.
بينما أعلن البنك المركزى أن احتياطيات النقد الأجنبى لديه ارتفعت بقيمة 107 ملايين دولار خلال شهر مارس الماضى لتصل قيمتها الاجمالية إلى 17.414 مليار دولار بنهاية مارس مقابل 17.307 مليار دولار بنهاية فبراير.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss