صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

القواعد تسبق أحزابها فى الإعلان عن الموقف من المرشحين للرئاسة

8 ابريل 2014

كتب : فريدة محمد




كشفت معركة الانتخابات الرئاسية عن الخلافات الداخلية  للأحزاب حول المرشحين للمعركة بسبب تنوع الاتجاهات داخل الأحزاب يأتى ذلك فى الوقت الذى سبقت فيه شباب الأحزاب وبعض قواعدها  فى المحافظات مواقف الأحزاب الرسمية بإعلان دعمها لأحد المرشحين للانتخابات كما حدث مع بعض أمانات وشباب أحزاب الدستور والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والمصريين الأحرار.
ويأتى إعلان حزب الوفد  دعمه الرسمى للمشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع   بعد مشاركة بعض قواعده فى جمع توكيلات دعمه وبعد ضغوط من بعض اعضاء الهيئة الذين طالبوا بالاسراع فى إعلان الموقف من المرشح.
وقال شهاب وجيه القيادى بحزب المصريين الأحرار إن  الحزب ينتظر التعرف على ملامح البرنامج الانتخابى للمرشحين أولا  وحول سبب تأخير إعلان موقف الحزب قال: الأشخاص يمتلكون حرية الحركة بعكس الأحزاب المحكومة بلوائح داخلية تجعلها تتخذ مواقف  أكثر تعقيدا لاعتبارات سياسية وأضاف: البعض أعلن موقفه  بصفته الشخصية.
 ومن جانبه قال بلال حبش  القيادى بحزب المصريين الأحرار: ننتظر  اجتماع الهيئة العليا للحزب ومن أعلن دعمه لأى من المرشحين تحدث بصفته الشخصية وليس المؤسسية ومن المعروف  أن مواقف الأحزاب  الرسمية تظهر بعد إغلاق باب الترشح  كما ان الأمر تحكمه بعض اللوائح التنظيمية وكذلك التعرف على  البرنامج الخاص بكل مرشح.
وفى سياق متصل يشهد الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى انقساما يدفعه  لاتخاذ موقف بترك الحرية لأعضائه كما حدث فى الانتخابات الرئاسية  السابقة حيث يؤيد البعض المشير كما هو الحال بالنسبة للدكتور محمد أبوالغار ود.عماد جاد  ويدعم اتجاه آخر حمدين صباحى وقرر اتجاه ثالث المقاطعة استنادا  لموقف  خالد على المرشح المنسحب وقال د .فريدى البياضى القيادى بالحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى من دعم أى من المرشحين اتخذ القرار بصفته الشخصية والحزب سيتخذ الموقف النهائى بعد الاجتماع مع هيئته العليا.
ومن جانبه قال د. محمد أبوالعلا رئيس الحزب الناصرى: لا يوجد مبرر واحد يجعل الأحزاب تؤجل إعلان موقفها من العملية الانتخابية.
وقال: الأحزاب التى اجلت موقفها  لم تعترض على الموجة الثانية من الثورة ونحتاج حسمًا سريعًا للمواقف وأضاف: فتحنا مقراتنا لجمع توكيلات المشير ولتأييد حملته  وأضاف: لم يصل أحد لإجماع القوى السياسية والشعبية  خلال الفترة الماضية سوى المشير عبدالفتاح السيسى وهذا يعيد للاذهان ما كانت عليه شعبية جمال عبد الناصر الزعيم الراحل.
وحول أسباب عدم دعمهم للمرشح الناصرى قال: لا نتعامل وفق مبدأ اهلى وعشيرتى ونؤيد المرشح الذى تتطلبه المرحلة.  
وكشف د ياقوت السنوسى الأمين العام لحزب الدستور ان حزبه سيجرى استطلاعًا داخليًا على المرشحين للمعركة على أن يتم دعم من تجمع أغلبية قواعد الحزب عليه.
 وأضاف: بعض الأمانات تسرعت واعلنت دعمها للمشير السيسى مثل أمانة شبراخيت وهذا يضع من فعل ذلك أمام المساءلة الحزبية لان الحزب يرفض توقيع شيك على بياض لأحد خاصة أن جميع من طرحوا أنفسهم مرشحون محتملون.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

بشائر الخير فى البحر الأحمر
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
الناجحون فى إفريقيا
هبوط أسعار النفط ينقذ الموازنة
لا إكـراه فى الدين
الاتـجـاه شـرقــاً
«الكارت الموحد» للتيسير على المواطنين

Facebook twitter rss