صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

رئيس اتحاد مستثمرى التعدين: الصين تستحوذ على 85 % من صادرات مصر من الرخام

6 ابريل 2014



يستضيف اتحاد مستثمرى التعدين والمجلس المصرى للتنمية المستدامة برئاسة الدكتور محمد زاهر غدا الاثنين اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والإدارية وبحضور ممثلى صناعات الرخام والجرانيت وأصحاب المحاجر.
قال الدكتور محمد زاهر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن اللقاء سيتضمن مناقشة المشاكل التى تواجه مصنعى ومصدرى الرخام والجرانيت وفى مقدمتها توفير التأمين اللازم على كافة الطرق سواء السويس- سوهاج - بنى سويف حينما يتم نقل المواد الخام من المحاجر للتصنيع فى المصانع حيث تتعرض البضاعة والسيارات للسطو معربا عن استعداد أصحاب تلك الصناعات بسداد رسوم مقابل تلك العمليات التأمينية.
أشار زاهر إلى أن المنتجين لتلك الصناعات لديهم الإجماع على عدم طلب دعم تصديرى من الدولة خلال العملية التصديرية فى مقابل توفير الحماية الأمنية المطلوبة موضحا أهمية ذلك للحفاظ على تلك الصناعة التى توفر فرص عمالة لأكثر من 500 ألف عامل.
وأوضح محمد زاهر أهمية المحاجر وصناعات الرخام والجرانيت المصرية للأسواق العالمية حيث إن المنتجين الأربع الرئيسيين لتلك المنتجات هم الصين، الهند، إيطاليا، إسبانيا ويمثل إنتاجهم 53% من الإنتاج الكلى ويقدر 60% من صادرات العالم.
أشار إلى أن الإحصاءات تؤكد أن الصين تمثل 85% من حجم الصادرات المصرية من الرخام الكلى وهى أعلى نسبة طلب تجدها فىالبلاد الأوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا واليونان والتىيستهلك فيها كل ساكن أكثر من متر مربع من منتجات الحجارة كل عام ويبلغ متوسط الاستهلاك السنوى فى العالم العربى0.5 متر مربع ويبلغ استهلاك المملكة المتحدة والولايات المتحدة 0.24 متر مربع للفرد و0.18 للفرد على التوالىأما متوسط الاستهلاك السنوى للفرد على مستوى العالم 0.12 متر مربع ويتزايد الاستهلاك فى دول مثل الصين والهند.
قال زاهر إن وضع مصر الخاص يتيح لهذه الصناعة فرصة كبيرة للنمو والتصدير السريع بما لها من نصيب من إجمالىالسوق العالمىمن إنتاج المحاجر وصادرات الرخام (4.3%، 6.6%على التوالى).

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المهندس على الشربانى رئيس مجلس إدارة شركة تبارك العقارية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار تكلفة إعمار العراق.. وليبيا 80 مليارا وفقًا لتقارير البنك الدولى
مصر ركيزة أمن واستقرار الشرق الأوسط
%15 نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 9 شهور
«واشنطن» لا تثق فى «أردوغان»
وزير الداخلية يتفقد تأمين المنتدى الإفريقى بشرم الشيخ
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة توافر السلع وضبط أسعارها
رسمة وكلمة

Facebook twitter rss