صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

شاكر مبشرا المصريين بصيف مظلم: انقطاع الكهرباء من 3 إلى 6 ساعات يوميا

4 ابريل 2014



كتب ــ سامى عبد الرحمن


اكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أنه ضرورة ترشيد الاستهلاك خلال الصيف المقبل وسوف ‏تواجهنا مشكلة كبيرة  لمحدودية الموارد ‏والإمكانيات المتاحة لتوليد الكهرباء والتى يتمثل فى نقص الوقود.
وقال شاكر: إنه إذا زاد العجز إلى 20 % فإنه  يصل انقطاع التيار إلى 6 ساعات على مدار الـ 24 ساعة  ما بين الخامسة وحتى الحادية عشرة مساء ولابد أن نتعايش مع الظروف المتاحة وإلا فإذا زاد ‏الاستهلاك عن الإنتاج فلن يكون هناك مفر غير  قطع التيار الكهربائى حتى لا تنهار الشبكة. ‏
واضاف إذا كان ‏الوقود المتوافر لوزارة الكهرباء اقل بنسبة 10 % من المطلوب لتشغيل المحطات فإن العجز فى قدرات الكهرباء سيصل إلى 3 آلاف ميجاوات وهو ما يعنى انقطاع ‏التيار يوميًا ما بين ساعتين إلى 3 ساعات.
وقال شاكر فى تصريحات خاصة  ان هناك خطة اعلانية يتم تدشينها خلال الصيف المقبل عن «ترشيد الاستهلاك» بالتعاون بين وزارتى البيئة والمالية.
واضاف: إن وزارة الكهرباء ستكون مسئولة عن الجانب الفنى فى الحملة الاعلانية من خلال محاور التوعية والترشيد والرسومات والصور.
واوضح شاكر ان الحملة سيتم توزيعها على جميع وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة لوصول حملة الترشيد الى جموع المواطنين فى الاحياء والقرى والنجوع.
وقال أحد رؤساء شركات إنتاج الكهرباء رفض ذكر اسمه: إن هناك 13 وحدة حاليا يتم إجراء أعمال الصيانة لهم لدخولهم للخدمة وإن العجز متوقع أن يصل إلى 4500 ميجا وات وسط زيادة الاستهلاك الذى وصل إلى 28 ألف ميجا وات وأنه من المقرر الانتهاء من جميع أعمال الصيانة نهاية شهر إبريل الجارى.
وكشف مسئول بالشركة القابضة للكهرباء عن دراسة لمشروع يقام لأول مرة بإنشاء محطة تعمل بالفحم بقدرة 1900 ميجا وات بسفاجا لمواجهة نقص الغاز الطبيعى الذى تتعرض له المحطات التى تعمل بالوقود التقليدى من وقت لآخر.
واشار الى ان  احتياجاتنا من الكهرباء هذا العام لابد أن تصل إلى 4 آلاف ميجاوات إضافة إلى الـ28 ألف ميجاوات قدرة الشبكة فى الوقت الحالى وان الوزارة ستلجأ الى تزويد المحطات بالسولار كبديل للغاز الفترة المقبلة.
وأوضح أن القطاع أعد خطة لإضافة 2800 ميجاوات قدرات توليد جديدة خلال هذا العام تتمثل فى تشغيل الوحدات الغازية قدرة 500 ميجاوات لمحطة بنها و1000 ميجاوات لمحطة شمال الجيزة والوحدة الأولى قدرة 650 ميجاوات من محطة العين السخنة والوحدة الثانية قدرة 650 ميجاوات من محطة أبوقير البخارية.
واشار المسئول الى أن القطاع قد قام بالإعداد لخطة توسعية فى محطات أكتوبر والمحمودية ودمنهور والسيوف لمواجهة أحمال صيف 2014 من خلال إضافة قدرات توليد تصل إلى حوالى 1200 ميجاوات من خلال وحدات غازية كمرحلة أولى يعقبها إضافة وحدات بخارية لتحويلها إلى دورة مركبة كمرحلة ثانية.
تفاصيل أخرى صـ2







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
15 رسالة من الرئيس للعالم
هؤلاء خذلوا «المو»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss