صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الإفراج عن أكبر تاجر إسرائيلى سرق 4 آلاف قطعة أثرية فرعونية خلال الثورة

7 يونيو 2012

كتب : روز اليوسف




ضمت إسرائيل 4 آلاف قطعة أثرية فرعونية تمت سرقتها خلال ثورة يناير من القاهرة والمحافظات إلى متحف إسرائيل بالقدس وكان القاضى «أهرون باركاش» نائب رئيس محكمة القدس الجنائية أصدر حكما بإخلاء سبيل تاجر الآثار الفرعونية «عوديد جولان» بعد تغريمه مبلغ يعادل 40 ألف جنيه مصرى كما حكم بإسقاط التهم عن 4 متهمين آخرين لعدم كفاية الأدلة.
 

كانت الشرطة الإسرائيلية ضبطت بحوزة المتهمين خلال شهر مارس الماضى 4 آلاف قطعة أثرية فرعونية منها عدد مقلد تمت مصادرتها، أحيل المتهمون للمحاكمة.

 

المثير أن القاضى سجل فى حكمه أن المتهمين معتادو الإتجار فى الآثار الفرعونية منذ عام 1976 وأنهم خالفوا القانون الإسرائيلى لعام 1983 الذى يلزم تجار الآثار بالإعلان عن مقتنياتهم من الآثار وبيان مصادر حصولهم على ما لديهم من قطع أثرية لكنه لم يجد فى الأوراق ما يجرمهم.

 

يذكر أن مصر تطالب إسرائيل برد آلاف القطع الأثرية التى تمت سرقتها وتهريبها من مصر فى فترات مختلفة منها ما تمت سرقته من القاهرة ومحافظات مصر خلال ثورة 25 يناير ولم توافق إسرائيل على رد تلك القطع.

 

وكشفت القضية عن عمليات ممنهجة ودولية لتقليد الآثار المصرية الفرعونية بأساليب يصعب كشفها على أيدى خبراء دوليين مع إعادة بيعها فى دول العالم باعتبارها قطعا أثرية أصلية وقد سجل القاضى أنه راعى معاونة المتهمين خلال التحقيقات فى التوصل لأسرار تقليد الآثار الفرعونية فى القدس مما ساهم فى حل القضية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
كاريكاتير أحمد دياب
قصة نجاح
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss