صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«الهروب إلى الجحيم»: مجموعة ترصد تقلبات الحياة واضطرابات النفس البشرية

1 ابريل 2014



عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر للأديب العراقى المقيم فى ألمانيا هيثم نافل وإلى «مجموعته القصصية الجديدة» الهروب إلى الجحيم .
المجموعة تقع فى 344 صفحة من القطع المتوسط، وتتضمن اثنتين وثلاثين قصة قصيرة.
فى «الهروب إلى الجحيم»، يطوف بنا هيثم نافل والى بين متاهات وتناقضات الحياة، فمن الشخصيات الغريبة، إلى العلاقات والعادات المتشددة، إلى مشاعر الغربة فى داخل الوطن وخارجه، إلى التجربة الشخصية وانعكاسها على واقع المجتمع والحدث.
واتسمت المجموعة بالجرأة فى اقتحام الحدود الدينية والفلسفية، وتوخى المؤلف المعالجة الإصلاحية فى معظم قصصها، فلم تكن بمنأى عن سمات الواقعية، تنطلق منه ومن مشاكله وقضاياه، وتتبع مشكلات المجتمع وتصوِّر مظاهره البائسة. فالمؤلف يدرك الواقع الاجتماعى الذى يحيط به إدراكًا واعيًا، حيث تعايش معه ومثَّل علاقاته، فتشابكت تجربته الفردية بالتجربة الإنسانية العامة للواقع، وتسنى له أن يمسك العناصر الجوهرية التى تحكم صراعات المجتمع، وتسيِّر علاقاته.
وفى المجموعة قلق واضطراب سريعين، وفيها أيضًا بحثٌ هادئ متأمِّل، حيث سعى المؤلف إلى التقاط الجزئيات الدالة من الحياة اليومية التى رصدها وعزلها، كما رصد تفاصيل حياة كاملة ونسج منها صورًا وجدانية بطريقة متناغمة تشدنا إلى الحدث والشخصيات.
فجاءت المجموعة معبِّرة وصادقة، من خلال أسلوب سردى مناسب متوازن، وخيال خصب، وتشبيهات واستعارات لغويه طازجة.
من قصص المجموعة: ( حكاية رجل ميت / طريق الهجرة / فى رحاب الكُفر / ضياع فى غربة / حواء تعشق حبيبها /  لُغز العرَّافة غازية / الشيطان والملل / على ضفاف نهر الأردن / حسنين الشيال / الشهوة  حانة العم مرزوق / موتٌ على رصيف الغربة / مصير الشيطان / رقيب الإنسانية/ الخاتم  برونو الشافى عبر الأثير / يحيى الصابئى / حينما يريد الإنسان / كل شيء إلا الخيانة / النخلة).

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الفارس يترجل

Facebook twitter rss