صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«التعليم»: تشديد الرقابة على الواجبات المدرسية

28 مارس 2014



كتبت - منيرفا سعد
 أكد الدكتور محمود أبوالنصر تكثيف إجراءات الرقابة والإشراف على تطبيق الاشتراطات الصحية للتغذية المدرسية، وذلك للتأكيد على تطبيق الاشتراطات  ومنها إجراء التحاليل الصحية اللازمة قبل بدء توزيع الوجبات المدرسية  ووجود شهادة صلاحية للاستهلاك الآدمى معتمدة من وزارة الصحة مع التزام المديريات التعليمية بإجراءات سلامة مأكولات المقاصف المدرسية  ومخاطبة رؤساء الأحياء لمنع وجود بائعين جائلين خارج أسوار المدارس.
وقال أبو النصر أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية تضم عضواً من وزارات «التربية والتعليم ــ الصحة ــ التموين» للكشف على الوجبة المدرسية فى مخازن المورد وأخذ عينة بمعرفة مندوب الصحة لتحليلها بعد مطابقة الشروط الصحية للفحص الظاهرى، والتأكد من سلامة الوجبة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى، ووجود شهادة صحية لدى المندوب، بالإضافة إلى تشكيل لجنة بكل مدرسة تضم زائرة صحية وعضوين من المدرسة برئاسة مدير المدرسة لاستلام الوجبة مع مراعاة التأكد من سلامة الوجبة بعد نقلها وتداولها من مخازن المورد للمدرسة، والـتأكد من وجود تفويض المورد للمندوب وكذلك الشهادة الصحية، وعدم استلام أى وجبة مشكوك فى سلامتها حتى وإن كانت فى مرحلة الصلاحية واستبدالها فوراً.
وأضاف أنه تم تكليف لجنة من أعضاء الإدارة العامة للتغذية للقيام بإجراء المتابعة الميدانية لمحافظات «سوهاج، شمال سيناء، دمياط» للوقوف على مدى صحة الشكاوى الواردة فيما يخص موضوع الوجبة المدرسية من عدمه.. وأوضح أبو النصر أنه بالنسبة لمحافظة سوهاج: نتيجة التحليل الكيميائى الوارد من الإدارة الصحية بطهطا تفيد بسلبية التسمم الغذائى من أى ميكروبات ضارة، كما صدر تقرير اللجنة الثلاثية التى تشرف على التغذية المدرسية متضمناً سلامة الوجبة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى.
وبالنسبة لمحافظة شمال سيناء: تم الاطلاع على نتائج التقارير الطبية الخاصة بفحص وجبات التغذية لمدارس «بئر العبد» والتى أسفرت عن سلامة الوجبة والتوصية بتوزيعها على التلاميذ بالمدارس.
وفى محافظة دمياط أسفرت نتائج التقارير الطبية الخاصة بفحص وجبات التغذية لمدارس مديرية التربية والتعليم بدمياط عن سلامة الوجبة المدرسية التى يتم توزيعها على الطلاب بالمدارس.
وبزيارة مدرسة «النظارة الابتدائية» تبين من خلال الفحص الظاهرى وجود بعض العبوات غير الصالحة للاستهلاك الآدمى نتيجة سوء التداول، وقد تم استبدالها على الفور من الشركة الموردة، وتم فحص حجرة التغذية، وقد أسفر الفحص عن مطابقتها للشروط التخزينية.
وبالنسبة لمحافظة أسيوط تم إرسال إشارة للإدارات التعليمية بإعادة صرف «البسكويت» بعد وصول تقرير وزارة الصحة بصلاحيته للاستهلاك الآدمى وعدم صحة الشكاوى الواردة فى هذا الصدد.. ومن جانبه قام مدير عام الإدارة العامة للتغذية بناءً على التكليف الصادر من الوزير بالاجتماع مع جميع مديرى المديريات التعليمية عبر شبكة الفيديو كونفرانس لمناقشة المشكلات التى تواجه أعمال التغذية المدرسية وكيفية التصدى لها، إجراءات الحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب ووضعها فى المقام الأول، وإلزام المديريات التعليمية بتشكيل لجنة للتأكد من سلامة خزانات المياه والمطابخ ومأكولات المقاصف المدرسية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss