صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وزيرة البيئة: ٪1 من السكان يعملون فى مجال تدوير المخلفات دون تقنين لأوضاعهم

25 مارس 2014



قالت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، إن 1% من سكان مصر يعملون فى مجال تدوير المخلفات الصلبة ولكن لا أحد يعلم عنهم شيء ولابد من تقنين أوضاعهم.
ودعت اسكندر، خلال منتدى ومعرض التميز الهندسى الرابع حول الاستثمار فى مجال المخلفات الصلبة امس إلى ضرورة أن نتكاتف جميعا لإنجاح منظومة فصل المخلفات من المنبع فنحن نملك كمية موارد يجب استغلالها مثل عبوات اللبن والعصير والكانز والزبادى، وهذا ما يسمى بالاقتصاد الشعبى الذى لم يجد من يتعامل معه بالطريقة الصحيحة، وذكرت أن البلاستيك يصنف إلى 12 نوعا والورق 6 أصناف، مشيرة إلى أن هذه الأسواق موجودة فى مصر ولكن لانعرف عنها شيئاً.
وتابعت قائلة: «من هذا المنطلق وبدعم من جمعية أهلية تسمى روح الشباب بدأنا تسجيلهم فى شركات 60 شركة معظمهم غير متعلم بدأوا فى جمع الموارد من باب الشقة وأن يبتكروا مشاريع استثمارية».
وأشارت إسكندر إلى أن القمامة اليوم فى الشوارع والأرصفة هى عبارة عن أموال متروكة على الأرض ويجب أن نحترم هذه الموارد وعدم المشى وراء الأنماط الأوروبية دون تفكير، فيجب احترام الاقتصاد الشعبى واستعادة 80% من هذه الموارد التى ستذهب إلى مصنعى 6 أكتوبر والعاشر من رمضان.
وأضافت «أننا نحتاج إلى استثمارات لتؤهل مصانع السماد لإعادة استخدام المرفوضات لأن معظمها متوقف ويمكن إعادة تشغيل 20% منها عند استخدام المرفوضات التى ستصل إليها وتحويلها إلى طاقة والاستغناء عن الغاز الطبيعى فى تشغيلها، وهو الأمر الذى يتطلب فى البداية فصل المخلفات حتى لا تصل إلى تلك المصانع مخلوطة وبالتالى عدم الاستفادة منها».
من جهته أكد الدكتور أمين حسن رئيس النقابة العامة للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة أن الطاقة فى مصر هى مستقبل مصر ويجب العمل على توفير اى موارد بشرية فى هذا المجال، ولن يتحقق ذلك الا بعامل النظافة الذى سيقوم بجمع المخلفات من البيوت التى سيتم فيما بعد تدويرها واستثمارها.. مطالبا وزارة التربية والتعليم بان يكون التعليم الفنى فى مصر به تخصص خاص بالنظافة وتدوير المخلفات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ادعموا صـــــلاح
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss