صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

25 مارس 2014



■ صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب الرواية العاشرة من سلسلة «رائدات الرواية العربية» وهى رواية لـ«عائشة عبدالرحمن» (بنت الشاطئ)، ودراسة محمد سيد عبدالتواب.


وعن هذه الرواية قال سيد عبدالتواب: كتبتها بنت الشاطئ عام 1942 وتأتى أهميتها لأنها تقدم أول صورة فنية للمرأة ويدور محورها حول شخصية المرأة ومشكلاتها مع الواقع فرغم سلبيتها واختفاء دورها فى الواقع إلا أن الكاتبة ترمز بها إلى وضعية المرأة فى كونها ضحية الفقر والتقاليد الاجتماعية الظالمة.


■ أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب بعنوان» تراجم الأوائل والخلفاء» للخبير الدينى الزركلى ،تقديم د.محمدد سالمان.


يبدأ الكتاب بترجمة للنبى (صلى الله عليه وسلم) ثم ينتقل إلى بيت النبوة ويترجم لآباء النبى وأجداده وأولاده (الذكور) إلى أن يصل إلى الأئمة الاثنى عشرية. ثم ينتقل الكتاب إلى تراجم للعرب الأوائل، ثم يعود إلى تراجم الخلفاء الراشدين الأربعة ثم خلفاء بنى أمية بدءً من معاوية ابن أبى سفيان ثم خلفاء بنى العباس فى الشام ومع انتهاء ذلك يبدأ فى تراجم الأمويين فى الأندلس وتتميز هذه التراجم بان بعضها جاء مفصلا يضم خمسة ورقات وبعضها لا يتعدى النصف صفحة، وعدد التراجم كاملة يزيد عن 150 ترجمة، وجد على الكتاب ما يشير (بخط المؤلف) انه كتبه عام 1922 ولم يخطر له اسما ولم يكتب له مقدمة.


■ يغادر القاهرة اليوم الثلاثاء وفد ثقافى برئاسة الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى دولة البحرين للمشاركة بمعرض البحرين الدولى للكتاب فى دورته السادسة عشر فى الفترة من 27 مارس حتى 6 إبريل ، حيث تحل مصر ضيف شرف على المعرض هذا العام لأول مرة.


 وقد صرح «مجاهد»: تتضمن المشاركة برنامج ثقافى وفنى متنوع يشارك فيه مجموعة من المثقفين والكتاب والأدباء والشعراء والفنانين . حيث تعقد عدة ندوات منها «مناقشة كتاب السيرة الذاتية للدكتور يحيى الجمل» ويشارك فيها الفقيه الدستورى د.يحيى الجمل، والكاتب د.صلاح فضل، وندوة بعنوان «أمين صالح صانع الأسطورة» يتحدث عنه د.شاكر عبدالحميد الناقد ووزير الثقافة الأسبق، وعن «العلاقات التاريخية بين مصر والبحرين» يتحدث د.خلف  الميرى أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس والسفير محمد نعمان جلال، كما يدلى الروائى إبراهيم عبد المجيد بشهادته الروائية.


كما سوف تقام أمسية شعرية للشاعر الكبير سيد حجاب، والشاعر عبدالمنعم رمضان. ويشارك المطرب محمد محسن فى سهرة مع الشعر والغناء يصاحبه فيها الشاعر مصطفى إبراهيم وعازف العود إسلام القصبجى، بالإضافة إلى فرقة سداسى شرارة وفرقة ومضة لخيال الظل والأراجوز.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
«المصــرييـن أهُــمّ»
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss