صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الإمارات تتنازل عن رئاسة القمة العربية القادمة لمصر

24 مارس 2014



كتب - خالد عبد الخالق


تنازلت دولة الإمارات العربية المتحدة عن رئاستها للقمة العربية «الدورة العادية 26» لصالح مصر،  وكانت المشاورات والاتصالات التى تمت بين كل من وزير الخارجية الإماراتى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ونظيره المصرى نبيل فهمى اسفرت عن تنازل الأولى عن رئاستها للقمة العربية لصالح  مصر. يشار فى هذا إلى أنه كان من المقرر ان تنتقل رئاسة القمة العربية فى دورتها 26 إلى الإمارات وذلك بموجب التبادل الذى حدث عام 2002 بين كل من الإمارات ولبنان إذ تبادلت لبنان مع الإمارات رئاسة القمة التى كان من المقرر ان تكون للإمارات فى نفس العام، وبذلك يكون من الطبيعى ان تكون الرئاسة للإمارات بعد الكويت، إلا أن الإمارات تنازلت عن رئاستها للقمة لصالح مصر وأكدت المصادر أن هذا يأتى فى إطار العلاقات الوطيدة التى تشهدها مصر والإمارات والدعم المتواصل الذى تقدمه أبوظبى للقاهرة فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.


وعلى صعيد القمة الحالية التى سيشارك خلالها 13 رئيس دولة عربية فى الكويت غداً وكشفت مصادر أن الموضوعات الخلافية تتمثل فى تسليم مقعد سوريا بالجامعة العربية للمعارضة اضافة الى تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.


فيما كشفت مصادر مطلعة لروزاليوسف أن أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية سوف يتم تسليمه مقعد سوريا خلال القمة العربية بالكويت.


كانت جلسة تحضيرات القمة أمس قد شهدت مشادة على أثر ذهاب وزير الخارجية القطرى إلى دورة المياه مما دفع إحدى الصحفيات المصريات لسؤال السفير القطرى عن سر انسحاب وزير الخارجية، فرد السفير القطرى بحدة قائلاً «من أين تأتون بهذا الكلام الكاذب» رافضاً الإجابة عن السؤال.
تفاصيل أخرى صـ6







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
صلاح V.S نيمار
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا

Facebook twitter rss