صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 مارس 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

وزير العدالة الانتقالية: ليس دورنا المصالحة بين الطوائف السياسية ونسعى لتمثيل جيد للفئات المهمشة فى قانون البرلمان

23 مارس 2014



كتبت  - فريدة محمد  


قال المستشار امين المهدى وزير العدالة الانتقالية انه يامل فى تحقيق مبدا التمثيل الجيد للمراة والعمال والفلاحين والشباب والاقباط وذوى الاعاقة فى البرلمان القادم وذلك عن طريق اعداد تشريعات تستهدف تمثيل هذه الفئات واشار خلال المؤتمر سوف تتضمن هذه التشريعات على تقسيم الدوائر الانتخابية وبيان كيفية ترشيح الـ5% التى يجوز لرئيس الجمهورية تعيينها لعضوية مجلس النواب.
واضاف المهدى فى مؤتمر صحفى عقد بمقر مجلس النواب عقب توقيع بروتوكول مع اندريه جونسون سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى لتدريب موظفى الامانة العامة بالمجلس، ان البرلمان القادم سوف يعمل على تشريعات وقوانين تكفل الاستقلال الكامل للاجهزة والهيئات الوطنية ذات الصلة بحقوق الانسان.

ومن جانبه قال اندريه اندرسون ان هناك تحديا قويا امام البرلمان القادم وهو ان يكون معبرا عن امال الشعوب فى هذه المراحل الحرجة ويتوقع الشعب ان يكون ممثلوه محققين لاماله التى انتخبهم من اجلها وكيف نجعل هذه المؤسسات البرلمانية اكثر انفتاحا.
وأكد المستشار المهدى حرص الوزارة على أن يبدأ البرلمان القادم بداية سليمة بحيث يتم إدخال التكنولوجيا فى التصويت مشيرا إلى أن التصويت الالكترونى سيفيد فى معرفة عدد الموافقين بدقة والمعترضين.


وأضاف أن الوزارة أيضا حريصة على تهيئة الوسائل الفنية الملائمة لتيسيير العمل البرلمانى لكل نائب، إلى جانب تشكيل مجموعة من الفنيين فى مختلف المجالات لمعاونة كل نائب لأداء وظيفته البرلمانية.


قال أندريه جونسون سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى إن الغاء الغرفة البرلمانية الثانية «مجلس الشورى» قرار يخص مصر  موضحا أن هذا متروك لكل بلد طبقا لظروفه حيث انه يمثل  عبئ ماليا فى بعض الدول .


واشار  خلال مؤتمر صحفى بمقر مجلس النواب إلى أن « مصر ليست البلد الوحيد الذى قام مؤخرا بإلغاء الغرفة الثانية من البرلمان فهذا خيار قامت به أكثر من بلد لأسباب تخصه  مضيفا الاتحاد لا يصنف البرلمانات.


وقال المهدى ان  دور الوزارة  ليس  تحقيق المصالحة بين الاحزاب  والطوائف السياسية وانما التصالح بين  المجتمع ككل من خلال  البحث عن جذور الازمات  والعمل على حلها  مؤكدا ان  مجلس النواب القادم هو المسئول الاول  عن تحقيق العدالة الانتقالية
 واوضح المهدى ان الوزارة تهتم  بحل المشاكل الاجتماعية التى تسببت فى   قيام ثورتى يناير ويونيو  مثل قضايا المهمشين  ووضع حلول للفتنة.


فى سياق متصل وقع المستشار المهدى وأندريه جونسون سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى على  برتوكول تعاون بين مصر والاتحاد لدعم خبرات وتدريب موظفى الأمانة العامة لمجلس النواب قبل تشكيله.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأمهات.. أبطال فى مواجهة السرطان
انطلاق حوار «التعديلات الدستورية».. والشعب سيد قراره
د. إبراهيم العسال أستاذ الحضارة يرصد: أمهات الأمراء والسلاطين فى التاريخ الإسلامى «السيدة قاسم» كان لها دورًا بارزًا فى صعود نجم أحمد بن طولون
الصناعة: إجراءات عاجلة لوقف تضخم الفاتورة الاستيرادية
خطر على العالم
صحة المصريين على رأس أولويات الرئيس
النقيب عمر عطيتو «الفدائى»

Facebook twitter rss