صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

تعاون مشترك بين المقاصة المصرية وبورصة السودان

20 مارس 2014



شهدت القاهرة أمس توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين مصر والسودان فى مجال سوق الأوراق المالية ونشاط الإيداع المركزى.
وقع الاتفاقية عن الجانب المصرى محمد عبد السلام رئيس شركة مصر للمقاصة والتسويق، وعن الجانب السودانى أزهرى الطيب الفكى المسئول عن سوق الخرطوم للأوراق المالية، وحضر التوقيع شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية وعدد من المسئولين السودانيين، منهم جمال قريب الله والطيب الفكى.
كشف محمد عبد السلام أن الاتفاقية تهدف إلى وضع وتنفيذ نظام للتعاون وتبادل المعلومات بين الطرفين، بما يضمن تطوير أدائهما وعملهما لتسهيل إنجاز الأعمال، خصوصا تبادل المعلومات الفنية المتعلقة بنشاط الطرفين، وتبادل الآراء فيما يخص العضوية لدى كل منهما، ومشاركتهما فى المؤتمرات العربية والدولية المتعلقة بالاقتصاد عموما وأوراق المال خصوصا، وكذلك التعاون فى مجال التدريب وتبادل الخبرات والخبراء فى مجال أسواق المال، إضافة إلى تقديم أية خدمات أو معلومات  أو بيانات أو نظم مستندية أو آلية من شأنها تذليل العقبات التى تعوق تطوير الأنظمة والأدوات المستخدمة لدى الطرفين.
وأوضح أن شركة مصر للمقاصة تقدم المعونة الفنية اللازمة فى تصميم وتنفيذ برامج وتطوير نظم العمل الآلية لسوق الخرطوم للأوراق المالية وتنشيط سوق المال وتبادل النظم الخاصة بهذه الأدوات.
وأضاف أن طرفى الاتفاقية يعملان على تحقيق سهولة تبادل المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية، وفقا لقواعد الافصاح والشفافية، مع ضمان سريتها وفقا للمعايير العالمية فى هذاالشأن وتبادل الاخطار بأية تشريعات أو لوائح أو قرارات أو نظم عمل جديدة تتعلق باصدار أو إيداع أو تداول الأوراق المالية ومشتقاتها بشكل مباشر أو غير مباشر، وكذلك تشجيع وتنمية الوعى الاستثمارى العربى خاصة فى مجال أسواق المال والتعاون من أجل تقديم الدعم والخبرات الفنية للأسواق المالية الناشئة فى دول القارة الافريقية. من جانبه قال د.أزهرى الطيب الفكى المدير العام لسوق الخرطوم للأوراق المالية  الممثل للجانب السودانى: إننا نتطلع  إلى التعاون مع سوق الأوراق المالية فى مصر  خصوصا شركة مصر للمقاصة نظرا لخبراتها العريضة فى هذا المجال  ولتميز سوق الأوراق المالية فى مصر عموما بما يمثل قاطرة للنشاط الاقتصادى فى القارة الافريقية.. موضحا أن بورصة السودان مقيد بها 60 شركة تقدر رءوس أموالها بنحو 200 مليون دولار، وأن قيمة التداول اليومى يبلغ متوسطها نحو 200 مليار سودانى بما يعادل 20 مليون دولار.  







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss