صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

كبار العلماء: الأنبياء والرسل لايجوز شرعاً تجسيدهم فى الأعمال الفنية

19 مارس 2014



كتب- صبحى مجاهد
أكدت هيئة كبار العلماء أنه لا يجوز تجسيد الأنبياء والرسل فى الأعمال الفنية، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أنه لا يجوز كذلك منع فيلم نوح بالعنف.
وقالت الهيئة فى بيان لها عقب اجتماعها الدورى برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر: «بمناسبة اللغط الذى يدور فى بعضِ وسائل الإعلام حولَ موقف الأزهر الشريف من عرض الأعمال الفنيَّة التى تُجسِّدُ الأنبياءَ والمرسلين – عليهم الصلاةُ والسلام – تودُّ هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أن تَتوجَّه إلى الأمَّةِ بعدة حقائق أولها أن الأنبياء والرسل لا يجوز شرعًا تجسيدُهم فى الأعمال الفنيَّة؛ لأن الأعمال الفنيَّة إنما تسعى لتجسيد الواقع، بينما حياةُ الأنبياء وسِيَرُهم فيها من الوحى والإعجاز والصلات بالسماء ما يَستحِيلُ تجسيدُه وتمثيلُه؛ ومن ثَمَّ فإن تجسيدَ الأنبياء والرُّسل فيه إساءةٌ مُحقَّقةٌ إلى سيرتهم وحياتهم.
أضاف البيان أن الأزهر الشريف-بنصِّ الدستور- هو القائم على بيان الرأى الشرعى فيما يتعلَّقُ بالفكر والثقافة والاجتماع والاقتصاد؛ ولذلك فلا بُدَّ للأزهر من القيام بواجبِه إزاءَ ما يُثار فى هذه الميادين.
ولفت إلى أن الأزهرَ ليس سلطةَ منعٍ ولا مُصادرةٍ، وليس ذلك من صلاحياته ولا اختصاصاته؛ فالأزهر يقومُ بواجبه فى إبداء الرأى الشرعي؛ وفاءً لرسالته، واستجابةً لتطلُّع الأمَّة إليه كمرجعيَّةٍ أولى للشريعة فى عالم الإسلام.
وقال بيان هيئة كبار العلماء: «إن ما تُردِّدُه بعضُ الصحف من أن بعض علماء الأزهر نادَى بحرق السينما التى تَعرِضُ فيلم سيدنا نوح -عليه السلامُ– أمرٌ يَرفضُه الشرعُ الشريف ويَرفضُه الأزهر بجميع هيئاته العلميَّة» مشيرا إلى أن هذا هو موقفُ الأزهر، تُؤكِّدُ عليه هيئةُ كبار العلماء؛ بيانًا للحقِّ، وحتى لا يَسترسِل البعضُ فى إثارة اللغط حولَ هذا الموضوع، أو محاولة تشويه رأى الأزهر الشريف والتطاول عليه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة

Facebook twitter rss