صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

إسرائيل تصادر خطوط الغاز المصرية داخل أراضيها

5 يونيو 2012

كتب : توحيد مجدى




 تجرى شركة الغاز الإسرائيلية حاليا إجراءات مسح جغرافى شامل فى إطار خطة إسرائيلية موسعة أعلنتها إسرائيل منذ ساعات من جانب واحد لمصادرة البنية التحتية لخطوط الأنابيب الناقلة للغاز المصرى لإسرائيل مع عدد من المستودعات المملوكة فى الأساس لشركة «إي. إم. جي» شريكة صفقة الغاز التىأنفقت عليها الشركة ما يعادل 500 مليون دولار أمريكى لتعويض إسرائيل عن الخسائر الناجمة عن توقف العقد واستغلال الخطوط فى استيراد الغاز من موردين آخرين سيحلون محل العقد المصري.
 

 تأتى الخطوة رداً على توقف الشركة المصرية عن أداء تعهداتها بتوريد الغاز لإسرائيل طبقا لاتفاقية الغاز الموقعة بين الطرفين فى مايو 2005 وعلى أساس أن التعاقد الذى ينتهى عام 2015 تعثر بقرار مصرى من جانب واحد.

 

 تتم المصادرة الإسرائيلية على خطوط الغاز الممتدة داخل البحر المتوسط من نقطة انفصالها حدوديا عن المياه الإقليمية المصرية من أمام سواحل مدينة العريش عند ملاقاة الخط مع الحدود الفلسطينية لمدينة غزة بخط أفقى بطول يتراوح بين 3 و5 كيلو مترات ثم يمينا بطول كلى 87 كيلو مترا داخل حدود غزة وإسرائيل وحتى قبالة سواحل مدينة أشكلون، حيث مستودعات الغاز السائل العملاقة ومحطات القوى المستقبلة للغاز المصري.

 

 تقوم خطة المصادرة التى تبنتها وزارة الطاقة الإسرائيلية على استغلال نفس الخطوط والمستودعات التى توقفت عن العمل لعدم وجود الغاز المصرى فى نقل الغاز السائل من ناقلات دولة عربية خليجية أخرى تعاقدت معها إسرائيل على توريد شحنات غاز تحل محل العقد المصرى مؤقتا ستقوم بضخ الغاز مباشرة من ناقلات عملاقة معدة للغرض داخل الأنابيب.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss