صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«السولار» يهدد بنفوق أسماك 3 آلاف مزرعة بالفيوم

5 يونيو 2012

ابراهيم جودة

حسين فتحي

محمد مبروك

مروة فاضل

المحافظات : مصطفى عرفة

وسام احمد




 

تسبب نقص السولار بمحافظة بنى سويف فى زيادة أسراب الباعوض والنمل بالمحافظة وقال الدكتور عاطف عافية، وكيل وزارة الصحة إن سيارات رش المبيدات توقفت بسبب النقص الحاد فى السولار، فضلا عن أن المواد الكميائية والمبيدات المعدة للقضاء على الحشرات تحتاج إلى كميات من السولار لتذويبها، مؤكدًا أن مديرية التموين خصصت محطة وقود محددة بكوبونات لصرف السولار.

 
 
وعلى صعيد الأزمة تسبب استمرار نقص المواد البترولية بجميع أنواعها (بنزين 80 و90 و92 والسولار) فى إصابة حركة السيارات بالشلل واندلعت العديد من المشاجرات بين المواطنين والسائقين من جانب، والسائقين وبعضهم البعض من جانب آخر واستغل سائقو سيارات الأجرة الأزمة فى رفع الاجرة داخل المحافظة وذلك فى ظل غياب الرقابة المرورية.
 
 
وتفاقمت أزمة المواد البترولية بمحافظة الشرقية، وواجه المواطنون صعوبة بالغة فى الحصول على احتياجاتهم من البنزين والسولار، ووصل سعر الصفيحة الواحدة فى السوق السوداء إلى 40 جنيها.. كما اشتد الزحام حول محطات التموين بمختلف المراكز واصطفت السيارات أمامها فى طوابير تجاوز طولها كليو مترًا فى بعض المناطق خاصة الزقازيق، مما نتج عنه إغلاق العديد من الشوارع الرئيسية والمحاور المرورية، وحدوث اختناق مرورى.. واستغل بعض السائقين ذلك ورفعوا تعريفة ركوب سيارات الأجرة فى عدد من الخطوط، ونتج عن ذلك وقوع العديد من المشاجرات سواء داخل محطات التعبئة أو فى مواقف السيارات.. وأرجع عطية أبوالعينين مدير التجارة الداخلية بالشرقية، الأزمة الحالية إلى النقص الحاد فى الكميات الواردة للمحافظة من البنزين والسولار والتى تقل عن الحصة اليومية المقررة بنسبة 40% فى السولار و65% فى بنزين 80 و40% فى بنزين 90، فيما لم ترد الحصة اليومية من بنزين 92 بشكل كامل.. كما تمكنت مباحث التموين بالغربية فى حملة مكبرة لضبط المتلاعبين بدعم المواد البترولية وتهريبها بالسوق السوداء من ضبط عامل بمحطة لبيعه الوقود بأزيد من التسعيرة الرسمية وعاملين يقومان بتجميع البنزين والسولار لبيعه فى السوق السوداء وضبط سيارة نقل محملة بـ830 لتر سولار مدعم فى طريقها للسوق السوداء.
 
 
كما تمكنت الحملة من ضبط سيارة على متنها 830 لتر سولار مدعم بقصد تهريبه للبيع بالسوق السوداء وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفين.
 
 
أصيبت معظم محطات توزيع الوقود بمحافظة الفيوم بالشلل التام ولم تعمل منها سوى 6 محطات من إجمالى 169 محطة بينها محطتان تابعتيان لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بسبب عدم ورود بنزين وسولار لها.. فى حين تسببت أزمة الوقود التى تعانى منها المحافظة فى ارتفاع أسعار الأسماك البلطى والموسى والجمبرى نتيجة قيام أصحاب المزارع بشراء لتر السولار الذى يستخدم فى ماكينات تغيير مياه 3 آلاف مزرعة أسماك بسعر 5 جنيهات وهو ما يدفع أصحاب المزارع إلى بيع الأسماك بأسعار مضاعفة.. وشهدت مجددا محافظة المنوفية تفاقم أزمة الطاقة حيث شهدت محطات تموين البنزين تجدد أزمة السولار والبنزين 80 حيث ظهر الزحام من جديد على المحطات فيما أغلق عدد كبير منها بسبب عدم وجود بنزين 80 أو سولار حيث تنفد الحصة اليومية خلال ساعتين على الأكثر وتقوم المحطة بعد ذلك بوضع لافتة تفيد بأنه لا يوجد بنزين أو سولار بها.. وظهرت من جديد طوابير الغاز على المستودعات وسيارات التوزيع بالرغم من تطبيق عدد من الآليات لتوزيع الحصص على الأهالى منها بطاقات التموين وخدمة التوصيل للحد من ظاهرة السوق السوداء حيث شهدت قرى مركز شبين الكوم زحام الأهالى على المستودعات الرئيسية لتغيير الأسطوانات من الحصص الاحتياطية بعد النقص الشديد التى شهدته المحافظة فى حصة انابيب الغاز ، كما اشتكى عدد كبير من قرى المنوفية « شما - البتانون - الماى» من الانقطاع المستمر للتيار الكهربى الذى يستمر لساعات.
 
 
ومن جديد ظهرت سوق الأنابيب السوداء حيث تراوحت أسعار الأنابيب فى السوق السوداء بين 10 و15 جنيهًا للأنبوبة الواحدة بالرغم من أن سعرها الرسمى 5 جنيهات فى المستودعات بينما وصل سعر الانبوبة فى المناطق النائية من المحافظة مثل مدينة السادات ومركز أشمون الى 20 جنيها للأنبوبة.. وشنت أجهزة الامن بالقليوبية بالاشتراك مع مباحث التموين حملة مكبرة على محطات البنزين لضبط المتلاعبين ومهربى السولار والبنزين على قرى ومدن المحافظة واسفرت عن ضبط 40 ألف لتر بنزين داخل محطتى بنزين بمدينة طوخ و12 ألف لتر سولار داخل محطة التعاون بمدينة كفر شكر و13 ألف لتر سولار داخل محطة بنزين باحدى قرى مركز بنها كما تم ضبط سائق توك توك يقوم بتجميع السولار لبيعه فى السوق السوداء بكفر شكر وبحوزته 380 لترًا وتم تحرير المحاضر اللازمة للمخالفين وأخطرت النيابة فتولت التحقيق.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss