صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

18 مارس 2014



■ دعا المجلس الأعلى للثقافة مسئولي الصفحات الثقافية ومعدي البرامج التي تهتم بالشأن الثقافي إلى اجتماع تشاوري يعقد في السابعة مساء اليوم بمقر المجلس.


وجاء في بيان أصدره المجلس في هذا الصدد أن "ثقافة مصر في المواجهة" هذا الشعار الذي رفعه المثقفون خلال مؤتمرهم الذي نظموه في مواجهة جماعة الإخوان المتطرفة في أكتوبر الماضي بالمجلس الأعلى للثقافة، وانطلاقا من كون المجلس هو المعني بوضع السياسات الثقافية ودمجها بخطط جميع الهيئات والوزارات، وإيماءا إلى دعوة قوى التطرف والإرهاب إلى التظاهر وتعطيل العمل يوم 19 مارس المقبل، وأضاف أنه تأكيدا على أهمية الثقافة والفنون في نشر ورعاية وتيسير سبل الحوار والتعبير عن الرأي من أجل الحفاظ على قيم السلام الاجتماعي.

 

■ الشاعر سمير درويش، رئيس مجلس تحرير مجلة "الثقافة الجديدة"، هو ضيف اللقاء الأسبوعي الذي يعقده اتحاد الكتاب فرع الدقهلية بمقره بمدينة المنصورة، في السادسة مساء السبت المقبل.


يتحدث الشاعر سمير درويش عن "دور المثقف في المرحلة الراهنة"، بحضور أدباء وشعراء ومثقفي الدقهلية ودمياط.
يذكر أن سمير درويش واحد من المثقفين المنشغلين بالمشهد السياسي والثقافي العام في مصر والوطن العربي، حيث يكتب مقالات منتظمة في عدة جرائد ومواقع إخبارية، يضمنها رؤيته السياسية للحاضر، واستشرافه للمستقبل، إضافة إلى الدور الذي يلعبه، مع مجلس تحرير مجلة "الثقافة الجديدة"، لتكون منبرا للثقافة الديمقراطية الحرة، حيث تتبنى القضايا والرؤى الثقافية والسياسية والاجتماعية المصرية والعربية بجرأة في الطرح، وحيادية في التناول.

 

■ صدر حديثا عن مكتبة الأسرة "سلسلة إنسانيات" كتاب بعنوان "مذاهب التفسير الإسلامي" تأليف ايجناس جولدتسيهر ترجمة عبد الحليم النجار وتقديم ودراسة محمد عوني عبدالرؤوف.


كتاب مذاهب التفسير الإسلامي عمل مبتكر من حيث المنهج وأسلوب البحث، طريف في عرض مناحي الدراسات القرآنية، وتأريخ الثقافات الإسلامية في جانب من أهم جوانبها. فهو يفتح من هذه الوجهة ميادين جديدة للنظر العلمي ويرسم نماذج ومثلا من مذاهب التفسير لا يستغنى الباحث العربي عن احتذائها في بحوثه ودراساته القرآنية وغير القرآنية.
ويوضح المؤلف المراحل الأولى لتفسير واختلاف القراءات، ثم يتناول التفسير بالمأثورة، والتفسير في ضوء العقيدة والتفسير في ضوء الفرق الدينية والتمدن الإسلامي.

■  احتفلت الشاعرة والإذاعية فردوس عبدالرحمن بصدور ديوانها الجديد "قدم متسخ" وهوالديوان الثاني لها.


صدر للشاعرة فردوس عبدالرحمن من قبل ديوان "هنا مقعد فقط" عن سلسلة الكتاب الأول، ولفت انتباه النقاد بقوة. وديوان "قدم متسخ" صدر عن دار الأدهم، وينتمي الديوان إلى قصيدة النثر، وبهذا الانتماء هو لايؤكدها فحسب بل يمثل إضافة لها، ويشير إلى أن قصيدة النثر ترهص بأفق جديد يتجاوز التأسيس الأول لها في الثمانينيات والتسعينيات.
وبقول الروائي سيد الوكيل، إن قصيدة النثر غالت في موقفها من الإيقاع، وغلبت النثري على الشعري، وخلقت وصفة أدخلتها في نفق ضيق، مثل الاحتفاء بالعابر واليومي حد التسامح في جماليات الشعر، ويعتقد أن قصيدة النثر الجديدة بإمكانها أن تصحح مسيرتها، عندما تغذي نفسها بأصوات جديدة مثل "فردوس عبد الرحمن" وغيرها، ولاشك أن هذه الأصوات تضاف إلى وتتصالح مع الأصوات المعروفة التي مهدت الطريق لقصيدة النثر وخاضت حروبها الكبيرة، اليوم نستطيع أن نقول إن قصيدة النثر تعيش مرحلة نضجها وجاذبيتها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss