صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الانحياز للفقراء

13 مارس 2014



كتبت - إسلام عبد الرسول


 قال هانى قدرى وزير المالية المصرى: إن الحكومة الحالية تستهدف وضع سياسات اقتصادية جادة يتحملها جميع المواطنين والشرائح المجتمعية عدا الفقراء من أجل وضع حد لتفاقم عجز الموازنة وارتفاع الدين العام.


واضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس  بمقر وزارة المالية أن دعم الطاقة لا يمكن ان يستمر على ما هو عليه حاليا، حيث بلغ 130 مليار جنيه تحملتها الموازنة ومرشح أن يرتفع الى 300 مليار جنيه إذا أضفنا ما تتحمله هيئة البترول.


وكشف عن مفاجأة أن إجمالى ما تحملته مصر للانفاق على الدعم بصورته الحالية خلال السنوات العشرة الأخيرة بلغت تريليون جنيه ولم يشعر بها أحد حيث إن نسبة قليلة جداً من تلك الأموال وصلت إلى مستحقيها، وكشف عن أن مصر حصلت على وعد من الدول العربية لاستمرار المعونات حتى شهر سبتمبر واكتوبر القادمين بصورة مبدئية.


 وقال: إن هناك دراسة لعدد من المقترحات تشمل النظر فى الاتفاقيات البترولية لتحريك حصص الشريك الأجنبى مع التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية حيث إن أعلى كفاءة إنتاج للطاقة الشمسية فى العالم موجودة فى مصر فضلا عن التوسع فى استخدام الكروت الذكية واستخدام الغاز الطبيعى.


وقال: إن حجم الصعوبات التى يمر بها الاقتصاد  المصرى ضخمة جدا من حيث الفجوة بين معدلات النمو  والبالغ 1.4 % حالياً والتضخم وقدرة الاقتصاد على توليد فرص عمل وتابع: نحتاج الى عقلية جديدة فى إدارة الأزمة مبنية على الحماية الاجتماعية بعيدا عن فكرة الحد الأدنى للأجور ولكن تترجم فى توزيع افضل للدخول لتحسين جودة الحياة  فنحتاج أن نتكاتف للخروج من الأزمة فمصر تمر بظرف دقيق.


وأشار إلى أن عجز الموازنة بنهاية العام المالى الحالى سيتراوح بين 11 و12 %  وذلك بدعم من المعونات الاستثنائية التى حصلت عليها مصر من الدول العربية ولولا تلك المعونات لارتفع العجز إلى ما بين 13 و14 %.


 وأشار وزير المالية إلى أن هناك مقترحاً بفرض ضريبة 5 % بصورة مؤقتة على دخول الافراد لمدة تتراوح بين عامين و5 سنوات وندرس إقرارها على 3 سنوات فقط كظرف استئنائى لحين تحسن الاقتصاد المصرى.


وكما أكد الوزير أن هناك تفكيراً باتخاذ إجراءات للإصلاح الضريبى من خلال توسيع قاعدة الخضوع للضرائب من خلال توسيع الشرائح الضريبية.
وقال: لا يمكن أن نرفع سعر الضريبة فى الوقت الحالى  ولكن هناك اعادة توزيع للشرائح الضريبية دون وضع اعتبار لمصالح فئوية.


وعن الحد الأدنى للأجور قال وزير المالية المصرى إن هناك إقراراً لصرف اعتمادات تصل الى 1.6مليار جنيه للعاملين المعينين على الصناديق الخاصة التى ليس لها اعتمادات متوافرة فضلا عن 105 ملايين جنيه  لبعض المنشآت الفقيرة، وتوقع الوزير ان يتراجع عجز الموازنة الى 10 % العام المالى المقبل.


وقال إن قبل البدء فى فتح حوار مع صندوق النقد الدولى سنضع برنامج اصلاح اقتصادى يشمل اصلاحات ضريبية بإقرار ضريبة القيمة المضافة واعادة توسيع الشرائح الضريبية  ونراجع قوانين المحاجر وفرض رسوم على الثروات بصورة عادلة للاستخدام الراشد لتلك الثروات، وتابع ان مصر تسعى حالياً لتحفيز انفاق حزمتى التحفيز الاقتصادى التى طرحتها مصر بقيمة 63مليار جنيه.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss