صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«تشريعية الشعب» تفشل فى استثناء مبارك من «العفو الشامل»

4 يونيو 2012

كتب : ولاء حسين




 
للمرة الثانية أحالت اللجنة التشريعية بمجلس الشعب مشروع قانون العفو الشامل إلى الجلسة العامة بعدما فشلت فى اتخاذ قرار بشأن استثناء الرئيس المخلوع والمتهمين فى موقعة الجمل من قانون العفو الشامل الذى صدر عن البرلمان منذ أيام.
 
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة أمس بعدما اختلف نواب اللجنة حول التعديل المقدم على القانون من النائب عامر عبدالرحيم من حزب البناء والتنمية الجناح السياسى للجماعة الإسلامية بتحديد العمل بالقانون حتى تاريخ 25 يناير ولتطبيق مبدأ أنه لا عفو بعد الثورة حتى لا يستفاد منها الرئيس المخلوع والمتهمون فى موقعة الجمل.
 
 
واعترض النواب أبوالعز الحريرى وإيهاب رمزى على وقف العمل به حتى 25 يناير مطالبين بفتح المدة حتى تاريخ وقف العمل بقانون المحاكم العسكرية أو تاريخ أول جلسة انعقاد للبرلمان فى 2012، وحتى يستفاد منه كل الشباب الثورى الذى يحاكم أمام القضاء العسكري.
 
 
واعترض المستشار محمود الخضيرى على المد قائلا سنتهم بتفصيل قانون.
 
 
وأكد النائب محمد العمدة أن وزارة العدل لديها مخاوف من أن يطبق القانون على موقعة الجمل لأنها على نفس المواد القانونية التى يشملها القانون، بالإضافة إلى أنه هاتدخل فيه نوعيات فى منتهى الخطورة من الإجرام.
 
وعقب المستشار عمر الشريف مساعد وزير العدل لشئون التشريع أنه بالفعل سبق وأن رفضنا مشروع قانون العفو وأهم الأسباب أنه لا يتفق مع حجية الأحكام القضائية واستشعر أنه يفتقد العمومى والتجريم، فالحديث تارة عن 37 واحد عاوزين نخرجهم ثم آخرين بعد الثورة ثم المتهمين فى «الجمل» وعند وضع تشريع لابد يتصف بالعمومية وعلى أن أحدد نصوص المواد والإطار بصرف النظر من يخرج ومن لا يخرج إنما قانون لعدد محدد واسماء محددة فى وقت محدد، لم أر ذلك ونؤكد علي رفضنا له.
 
 
وهدد مقدم المشروع بسحب الاقتراح إذا كان سيتم التصويت عليه فى اللجنة لمد المدة إلى ما بعد 25 يناير كما جاء فى التعديل وطالب بمناقشته فى الجلسة العامة أو الرجوع عن التعديل والاكتفاء بالمشروع دون وضع مدة أو استثناءات.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss