صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

«أوروبا» تتوعد «روسيا» بالعقوبات إذا أجرت استفتاء ضم «القرم»

12 مارس 2014



كتبت - هبة سالم وإسلام عبدالكريم


حذر وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس روسيا  امس من عقوبات إذا أُجْرِى استفتاء على انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا والمقرر له مطلع الاسبوع المقبل.


وقال مارك جرانت سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة إنه لا يمكن إجراء استفتاء حر وعادل فى الوقت الذى تخضع فيه القرم لسيطرة القوات الروسية والميليشيات المسلحة التى تمنع دخول المراقبين الدوليين.


وذكرت صحيفة  فاينانشيال تايمز البريطانية امس أن الدول الأوروبية تستعد لفرض عقوبات ضد روسيا وتقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا كما اعتبرت الولايات المتحدة أن موسكو تتجاهل مقترحاتها بهدف معالجة الأزمة فى أوكرانيا.


وتشمل المقترحات وقف روسيا تقدمها العسكرى والمضى نحو ضم القرم والعدول عن سياسة الاستفزاز.


من ناحيتها، قالت  روسيا ان واشنطن لم تبد الاستعداد للانضمام إلى المساعى الدبلوماسية التى من شأنها فتح قناة حوار مباشر بين أوكرانيا وموسكو، معتبرة أن الأخيرة نظمت فى المقابل حملة دبلوماسية مضادة واعدة الغرب بتقديم مقترحات لا تخرج عن إطار القانون الدولى.


واستبعد وزير الخارجية سيرجى لافروف مبدأ تشكيل مجموعة اتصال طالبت بها كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الأمريكى باراك أوباما، مشددًا على أن السلطات الأوكرانية الجديدة وصلت إلى الحكم بانقلاب على السلطة.. فيما كشفت مصادر استخباراتية لموقع «ديبكا» الإسرائيلى أن الجيش الروسى قام أمس الأول، بنقل بطاريات صاروخية لأنظمة دفاع ساحلى من روسيا إلى شبه جزيرة القرم، وهى بطاريات محمولة لصواريخ «SSC-5» و«NATO» و«K-300P»، والتى لديها قدرة عالية للعمل ضد الأساطيل التى تقترب من السواحل.


وفى تطور لاحق ذكر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أن اجتماعًا مقترحًا مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لن يتم ما لم تتجاوب موسكو مع المقترحات الأمريكية للتعامل مع الأزمة فى أوكرانيا.


من جانبه قال الرئيس الأوكرانى المؤقت اولكساندر تورتشينوف امس ان حكومته ستسعى إلى تأسيس وحدات حرس وطنى من المحاربين ذوى الخبرة فى القوات المسلحة، قائلا للبرلمان إن سوء ادارة الجيش من قبل سلفه المعزول يستلزم اعادة بناء الجيش من نقطة الصفر.


ونقلت صحيفة ديلى تليجراف عن ممثل وزارة الدفاع البريطانية  أن الطائرات ستقوم بطلعات جوية فى المجال الجوى لبولندا ورومانيا ، مشيرا إلى أن بلاده أرسلت طائراتها الاستطلاعية بدون طيار للمشاركة فى المهمة التى يقوم بها حلف شمال الأطلسى «ناتو» بهدف رفع مستوى الدوريات فى سماء دول البلطيق.
وفى السياق نفسه أعلن مصدر دبلوماسى فى بروكسل أن «الناتو» لا يعتزم أن يقدم إلى كييف معلومات الرصد الراداري، الذى ستجمعها طائرات الأواكس التابعة له.


الى ذلك  أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين أن الجلسة الجديدة لمجلس الأمن حول أوكرانيا (الخامسة) خلال العشرة أيام الأخيرة  لم تفض إلى نتيجة تذكر.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss