صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

السيول تحرج الحكومة

12 مارس 2014



كتبت - ولاء حسين وإبراهيم رمضان وعبدالوكيل أبوالقاسم


بعد مرور ثلاثة أيام على غرق صعيد مصر بسوهاج وأسيوط وقنا وتجريف السيول للعديد من القرى وهلاك آلاف المحاصيل الزراعية من القمح بعد أن بسطتها الأمطار على الأرض لتقضى على نتاج جهد وعرق مواطنين بسطاء لا حول لهم ولاقوة حتى صراخهم وبكاء أطفالهم فى صبيحة ذلك اليوم.. لم تسمع به حكومة المقاتلين التى لم يتحرك لها وزير واحد إلا الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية بعد 72 ساعة، المواطنون طالبوا بالتعويض لنفوق المواشى وهلاك آلاف الأفدنة الزراعية وتهدم المنازل خاصة المبنية بالطوب اللبن الأمر الذى أغضب أهالى القرى المتضررة.
حاول أهالى قرية نزلة عمار مركز جهينة بمحافظة سوهاج احتجاز أطقم الصحفيين المرافقين لوزير الرى لمطالبتهم بعرض مشاكلهم وتضررهم من السيول التى تعرضت لها القرية على مدار اليومين الماضيين وذلك بعد هروب محافظ سوهاج من تفقد الأماكن التى تعرضت للسيول بعد أن احتجز الأهالى سيارة المحافظ لمدة 30 دقيقة لمطالبته بوضع حلول فورية للمناطق المتضررة والذهاب إلى المناطق المتضررة بدلا من البحث عن «الشو» الإعلامى.
ولجأ المحافظ لخداع المواطنين بأنه سيذهب إلى الأراضى المتضررة حتى يتم إفساح الطريق من تجمهر المواطنين الذين استقلوا سيارات نصف نقل للحاق بالمحافظ وقام اللواء محمود عتيق بالفرار بسيارته والوفد المرافق له بينما استوقف أهالى القرية الوفد الصحفى لتحقيق الأمل الأخير فى رصد معاناتهم مع السيول فيما قال عدد من المواطنين: إنهم يسعون إلى الحصول على تعويضات مالية.
يأتى ذلك بينما كان الدكتور محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية والرى المسئول الوحيد الذى يقوم بزيارتهم، وذلك فور عودته بدقائق من زيارته لأوغندا، وقال على هامش تفقده للمنكوبين: إنه ستتم إزالة التعديات على جميع التعديات على جميع مجريات السيول لحماية المنشآت والأراضى الزراعية.
فيما أصدر الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة تعليمات لوكلاء الوزارة بالمحافظات بالمتابعة الجيدة لمناطق هطول الأمطار ودراسة الحالات المتضررة فى جميع المحافظات لمحاولة الخروج من الأزمة.
وقالت الوزارة فى بيان لها إن إجمالى الاراضى الغارقة بمحافظة أسيوط 2185 فداناً منها 1900 فدان مزروعة قمح، 275 فدانًا برسيم، وفى محافظة قنا غرق 200 فدان من القمح و30 فدان برسيم، وقطعت السيول طريق الجيش» القاهرة - قنا».
ووجهت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى لجنة الإغاثة بالمديريات بوضع جميع إمكانات المديرية لمساعدة الأسر المضارة للتخفيف من آثار الحادث.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مجلس إدارة جديد لمركز شباب «كفر شكر»
«السيسى» فى زيارة تاريخية لـ«النمسا» لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
الطرق الصوفية تحتفل بمولد «النجيلى» بالمحمودية
185 ألفا إجمالى الطلبات الجديدة على التليفون الأرضى و609 آلاف لخدمة الانتظار
عوائد مالية محققة ومتوقعة لخزانة الدولة بـ590 مليون جنيه
مصر لكل المصريين
المرأة المصرية.. قصص كفاح ونجاح

Facebook twitter rss