صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

12 مارس 2014



■ افتتح د. محمد صابر عرب وزير الثقافة الدورة التأسيسية الأولى لفنون النسجيات والتى تستمر حتى 31 مارس الجارى بقصر الفنون بالأوبرا، تشارك فيه العديد من المؤسسات التى تهتم بفنون النسيج مثل دار النسجيات المرسمة بحلوان، هيئة قصور الثقافة، صندوق التنمية الثقافية متثمل فى مركز الحرف التقليدية، مدرسة رمسيس ويصا واصف، مدرسة الدكتور أمير أمين، جمعية أصالة، مؤسسة نهضة فوة للكليم والسجاد اليدوى، بالإضافة لعرض أعمال الفنانين المكرمين فى هذه الدورة التاريخية وهم الفنانين الراحلين حسين بيكار، صلاح طاهر، سيف وانلى، حسين الجبالى، ومن الأحياء، مصطفى محمد حسين، نادية خفاجى، إلى جانب العديد من الفنانين الذين حولوا أعمالهم الفنية إلى عمل نسجى.
 

■ أعلن الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف - رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد - عن إقامة مهرجان لـ «مسرح الغرفة» بالفيوم فى الفترة من 6 حتى 10 أبريل المقبل ، واختيار قاعة مكتبة الفيوم العامة كمكان لإقامة هذا النوع من المسرح.
وتضمنت شروط المشاركة أن تكون العروض المشاركة تابعة للإقليم، وألا يزيد عدد الفرق عن 10 على مستوى الإقليم، وأن يكون عدد الممثلين المشاركين 4 فقط عن كل فرقة، وألا تزيد مدة العرض عن 40 دقيقة، وألا تقل عن 15 دقيقة.
 

■ صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ضمن سلسلة مختارات قصصية للروائى والقاص فؤاد قنديل مجموعة قصصية   بعنوان «الحب على كرسى متحرك»، وتضم إحدى عشرة  قصة قصيرة، انتقاها الكاتب  من عدد من أعماله القصصية.
تتسم قصص المجموعة بقدرتها على الغوص فى حياة النماذج البشرية المميزة والعادية وأحيانا الهامشية والوقوف برهافة وتأمل عند مفترق الطرق فى حياتها ذات المصائر الملتبسة، مع تقديمها بأسلوب يجمع ما بين الفانتازى والواقعى والشعرى بما يحفر عميقا فى وجدان ووعى القارئ ويشكل عالما مفعما  بالجمال الملهم.
 

■ يناقش الروائى الشاب هدرا جرجس روايته الجديدة «صياد الملائكة» بلجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن سلسلة ندواتها «إبداعات» فى السادسة من مساء غدا الخميس.
يشارك فى الندوة الدكتور صلاح السروى، والدكتورة أمانى فؤاد، ويدير الندوة: الكاتب والناقد ربيع مفتاح. وفى روايته الجديدة «صياد الملائكة» يطرح هدرا جرجس قضية الفتنة الطائفية فى الصعيد، وعلاقة المسلمين بالمسيحيين ودور الدولة والكنيسة فى التعامل مع مشكلات المسيحيين. هدرا جرجس، صاحب رائعة «مواقيت التعرّي» والتى وصلت إلى القائمة الطويلة بجائزة البوكر العربية ، ونال عنها جائزة ساويرس المركز الأول، ثم أصدر متتالية قصصية عنوانها «بالضبط كان يشبه الصورة» نال عنها جائزة الدولة التشجيعية.

 

■ صدرت عن الدار المصرية اللبنانية «الطبعة الثالثة، وهى منقحة ومزيدة، من كتاب «فرسان العشق الإلهي» للدكتور عمار على حسن.
يضم الكتاب 42 شخصية صوفية شهيرة من بينها: الجنيد ومعروف الكرخى وأبو حامد الغزالى والحلاج والسهروردى ومحيى الدين بن عربى والتسترى والسقطى وإبراهيم بن أدهم وعبد الله بن المبارك وبشر الحافى وجلال الدين الرومى والحسن البصرى وذو النون المصرى والشبلى وابن عطاء الله السكندرى وأبوحسن الشاذلى وابن سبعين والنفرى وأبوطالب المكى وأبوالدرداء والحارث المحاسبى وحاتم الأصم ورابعة العدوية وعمر بن الفارض وفريد الدين العطار.
ويقول عمار: «يأتى هذا الكتاب فى وقت فارق من تاريخ مصر والعرب، إذ نشرت فى مصر عقب انقضاء الموجة الأولى من الثورة، وقت أن أطلت علينا رؤوس دينية جامدة خامدة، ادعت امتلاك الحقيقة، وظنت أنها هى التجسيد والتمثل الأساسى والوحيد للإسلام، وأقصرت لقب «العلماء» على حفنة من رجالها يحفظون بعض كتب قديمة، يقدسون مؤلفيها من البشر، ويعتقدون أنها العلم الصرف، الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه».
وهذا هو الكتاب الثلاثون لمؤلفه، وهو عبارة عن عشرة أعمال روائية وقصصية وقصة للأطفال وتسعة عشر كتابا فى علم الاجتماع السياسى والنقد الأدبى والتصوف.قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب فى الأسبوع الأخير
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
هؤلاء خذلوا «المو»
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
15 رسالة من الرئيس للعالم
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة

Facebook twitter rss