صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

إغلاق 99 مدرسة بالصعيد.. وانهيار بعض منازل الفقراء ونفوق مواشيهم بسبب السيول

11 مارس 2014



كتبت- ولاء حسين ومينرفا سعد
وحسن أبوخزيم


أغلقت وزارة التعليم امس 99 مدرسة بالصعيد بسبب السيول الجارفة التى تعرضت لها معظم محافظات الوجه القبلى وقال اللواء ماجد المناديلى وكيل الوزارة لشئون مكتب وزير التربية والتعليم ان اغلاق 99 مدرسة فى اسيوط جاء بسبب موجة السيول التى تعرضت لها معظم محافظات الصعيد خاصة سوهاج واسيوط مساء امس الاول موضحا ان المدارس تم اغلاقها فى 4 قرى لمدة يومين لحين انتهاء هيئة الابنية التعليمية من فحص اساسات المدارس وامانها على ارواح الطلاب.
واشار فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» الى ان المدارس مقسمة الى 19 اعدادى و34 ابتدائى و3 ثانوى و2 فنى و17 رياض اطفال و10 مدارس الفصل الواحد و8 مدارس مجتمعية.
من جهته رفعت وزارة الموارد المائية والرى حالة الطوارئ القصوى، وتم إلغاء الإجازات للعاملين والمهندسين بمناطق رصد السيول، وبعد موجة الامطار الغزيرة التى ضربت محافظات الصعيد والوادى الجديد امس الأول.
وتابع د.محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى تقارير آخر المستجدات مع قيادات الوزارة وأشارت تقارير الرصد للسيول الى أن الأمطار التى هطلت أمس واليوم على جنوب سيناء بمثابة أمطار رعدية على طور سيناء وسانت كاترين فى حين تنتشر الغيوم على أجواء مدن المحافظة.. فيما تساقطت أمطار غزيرة وصلت لحد السيول بوادى جبال ووادى الطرفة ووادى سبيتة بشرم الشيخ.. هذا وتقوم أجهزة الوزارة بالمتابعة المتواصلة على مدار الساعة.
وأفاد عبد المطلب بأن حصاد الأمطار الغزيرة بمنطقة غرب طهطا أدى إلى امتلاء مخر سيل نزلة العمارة وتخزين كميات مياه وفيرة امتلأت على إثرها السدود الخمسة بالمنطقة، وأمطار غزيرة على الداخلة.
إضافة إلى تشكيل لجان مرور ومتابعة يومية وغرف عمليات على مدار 24 ساعة للوقوف على حالة الأمطار والسيول والتعامل معها خلال الأيام القادمة، كما تم إلغاء الإجازات للعاملين والمهندسين بمناطق رصد السيول من جهة اخرى شهدت محافظات الصعيد سقوط سيول غزيرة ادت الى انهيار العديد من منازل الطوب اللبن لمواطنين فقراء لا حيلة لهم وتضرر المحاصيل الحقلية الخاصة بهم ونفوق العديد من المواشى خاصة بقرى محافظة سوهاج الامر الذى لم يتحرك وزير واحد للاطمئنان على هؤلاء البسطاء وتفقد الخسائر التى تعرضوا لها مما اثار غضب المزارعين مطالبين من الدولة بتعويض عن الاضرار التى لحقت بهم نتيجة قلة المحاصيل المنزرعة والتى يعتمدون عليها فى قوت يومهم مشيرين الى ان الدولة لم تكن سببا فى الاضرار ولكن لضعف الامكانات المادية منتقدين الوزارات المعنية التى لم تسلط الضوء على محافظات الصعيد خاصة اجتماع مجلس الوزراء العاجل امس والذى دعا له محافظو القاهرة الكبرى دون الاشارة الى محافظات الصعيد والاضرار التى نتجت عن سقوط السيول.
من جهة اخرى لم تتأثر جولات وزيرى التعليم والتجارة امس للمحافظات بسبب الامطار،حيث شهد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم والسيد منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار صباح أمس مراسم افتتاح جلسة تداولات البورصة بحضور الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وذلك فى إطار مشاركة مصر فى الأسبوع المالى العالمى الذى ينعقد على مدار الأسبوع الثانى من مارس بمشاركة أكثر من 1000 منظمة دولية لخدمة الأطفال على مستوى العالم، وبمشاركة المعهد المصرفى المصرى والبورصة المصرية. شارك فى افتتاح الجلسة مجموعة من طلاب المدارس، وتولوا بأنفسهم دق جرس الافتتاح.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
مصر محور اهتمام العالم
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى

Facebook twitter rss