صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

أمين: الآثار الاسلامية تعانى من مشاكل عديدة

10 مارس 2014



كتب- علاء الدين ظاهر


أكد الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن المشكلة الرئيسية التى يواجهها الأثريون هى نقص التوعية الأثرية فى المجتمع المصرى، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف الجهود لنشر التوعية الأثرية، خاصة لدى قاطنى المناطق المتاخمة للآثار الاسلامية إلى جانب العمل على ترسيخ الانتماء بالحضارة المصرية لدى النشء والشباب من خلال تنظيم سلسلة من الزيارات للمدارس فى مناطق القاهرة والجيزة.


جاء ذلك خلال افتتاحه أمس فعاليات الموسم الثقافى لمفتشى الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية والذى نظمته وزارة الآثار اليوم بقاعة أحمد باشا كمال بمقر الوزارة بالزمالك وشارك فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين ولفيف من اساتذة الجامعات المتخصصة فى الآثار.. وأشار الأمين العام للمجلس إلى أن الموسم الثفافى لايقل أهمية عن العمل الاثرى حيث أن الآثار الاسلامية تعانى من العديد من المشاكل فى مقدمتها انها وسط المناطق السكانية الشعبية، لافتا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتنظيم العديد من حملات التوعية التى يقوم بها مفتشو الاثار للتعريف بأهمية الأثر وقيمته والمحافظة عليه إلى جانب كيفية التعامل مع السائحين الأجانب.


وعقب الافتتاح قام الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية بعنوان «علم الآثار رؤية مغايرة»، ثم تناول وجدى عباس مدير عام شئون مناطق القاهرة والجيزة فى محاضرته «واجبات مفتش الآثار وحقوقه»، وألقى هانى أبو العزم مدير عام بإدارة البعثات الأجنبية واللجان الدائمة محاضرة حول قوانين ولوائح البعثات الأجنبية.


وألقى مجدى سليمان مدير عام شئون مناطق الأزهر والغورى محاضرة بعنوان «التدخلات الحديثة فى مدينة القاهرة»، كما ألقى الدكتور فتحى عثمان مدير عام تفتيش وحفائر القاهرة والجيزة محاضرة حول الشروط المستحقة والمستحبة لأهل الذمة وأثرها فى العمارة والعمران فى مصر عبر العصور الإسلامية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
كاريكاتير أحمد دياب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss