صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

أمطار وثلوج وسيول تجتاح قرى ومدن الصعيد

10 مارس 2014



فيما عادت حركة الملاحة البحرية بموانىء سفاجا ونويبع والغردقة استمر لليوم الثانى على التوالى إغلاق موانىء الزيتيات - بورتوفيق – الأدبية - الاتكة» فى السويس بسبب  ارتفاع الأمواج لأكثر من 4 أمتار وسرعةالرياح لـ 30 عقدة، وذلك حرصًا على سلامة السفن والمراكب.


المحافظات - خالد سليمان وعلا الحينى وحسن الكومى ومحمد الشريف ومصطفى عرفة وإيهاب عمر وسيد محمد وسارة الهوارى
وأكد اللواء حسن الفلاح ، رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر، أنه تم غلق موانئ الزيتيات وشرم الشيخ ثم تبعه غلق موانىء بورتوفيق والأدبية والأتكة، نتيجة عدم استقرار الوضع الملاحى.


وأوضح رئيس الهيئة، أن موانئ شرم الشيخ ونويبع وسفاجا تعمل بشكل طبيعى، ووصل إلى نويبع العبارة الرياض وعلى متنها 450 راكبا ومعتمرا، فيما وصل إلى سفاجا العبارة «سيناء» على متنها 400 راكب ومعتمر.
وفى غضون ذلك انهمرت أمطار غزيرة وثلوج على محافظات الصعيد وتحولت الى سيول فى المناطق المتآخمة للجبال شرق وغرب النيل وخاصة فى محافظات سوهاج واسيوط وقنا والاقصر والمنيا.


ففى محافظة المنيا تسببت حالة الطقس غير المستقر والمصحوبة بسقوط الأمطار الغزيرة فى ارتباك حركة المرور وانقطاع التيار الكهربائى وتعطل شبكة الانترنت وأغلق أصحاب المحال التجارية محلاتهم وخلت الشوارع من المارة.
كما تسببت موجة الطقس السيئ وانعدام الرؤية فى انقلاب سيارة ميكروباص بترعة الابراهيمية بطريق الصعيد الزراعى امام مركز مغاغة، مما أدى لمصرع 5 أشخاص وإصابة 5 آخرين.


أما أسيوط فتساقطت الأمطار والثلوج المصحوبة بأصوات البرق والرعد مما أدى الى تحويل شوارع القرى والمدن لبرك ومستنقعات وكتل طينية.
وأمام هذا الوضع قامت أجهزة المحافظة بإرسال سيارات كسح لسحب مياه الأمطار من الشوارع ولكن نظرا لغزارة الأمطار لم تتمكن سيارات الكسح من شفط المياه فى المناطق المنخفضة.


فى حين شهدت محافظة قنا موجة شديدة من الرياح والغباروالأتربة مصحوبة ببرق ورعد مما تسبب فى انخفاض الرؤية وغرقت الشوارع بالمياه وتسببت الرياح الشديدة فى تساقط بعض الاشجار على الطرق المحورية وقامت سيارات الوحدات المحلية برفعها من الطريق وتسيير الطريق وأدى التساقط الكثيف للامطار فى انقطاع التيار الكهربائى عن معظم قرى المحافظة.
كما شهدت معظم المدارس فى القرى تغيبا جماعيا للتلاميذ والطلاب بسبب هطول الامطار بغزارة على الطرق مما يعوق عملية السير الى المدارس وكذلك بعض المصالح الحكومية.


بينما هطلت على محافظة الاقصر أمطار غزيرة محملة بحبيبات كبيرة من «البرد».
وفوجئ الأهالى بهطول «البرد» لعدة دقائق محدثا أصواتا قوية نتيجة لارتطام حبيباته بزجاج النوافذ والسيارات، وأعاقت الأمطار حركة الأهالى و عطلت الدراسة فى معظم مدارس المحافظة.


بينما لم يؤثر الطقس السيئ على حركة الطيران قررت سلطات الطيران المدنى وقف رحلات البالون فى المدينة، لحين تحسن الأحوال الجوية، وذلك بعدما شهدت محافظة الأقصر، لليوم الثالث على التوالي، موجة من الأمطار الغزيرة.


وكانت المحافظة قد شهدت بداية من مساء الجمعة الماضية تقلبات جوية شديدة بدأت بانتشار كثيف للسحب التى حجبت أشعة الشمس وصاحبها ارتفاع ملحوظ فى درجة الحرارة والرطوبة ثم انخفاض فى درجات الحرارة وسقوط أمطار رعدية محملة بالثلوج وتلألأت السماء بموجات من البرق لم تشهدها منذ عام 1994 م حيث هطلت الأمطار الغزيرة وتساقطت الثلوج على أنحاء متفرقة من المحافظة.


وفى أسوان خيمت السحب والغيوم على سماء المحافظة انهمرت الأمطار الرعدية على أحياء مدينة أسوان.
كما تعرضت محافظة سوهاج لموجة من الطقس السيىء والبرد وسقوط غزير للأمطار على مختلف مدن وقرى المحافظة مما تسبب فى غرق الشوارع وحدوث ارتباك فى حركة المرور وخاصة على الطرق السريعة وانقطاع التيار الكهربى فى بعض المناطق.


وكان اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج قد أصدر تعليماته برفع درجة الاستعداد بين مختلف الأجهزة المعنية بالمحافظة فى قطاعات الرى والطرق والمرور والحماية المدنية والصحة والشؤون الاجتماعية والوحدات المحلية تحسبا لأى طوارىء أو حدوث سيول وبخاصة فى المناطق المتاخمة لسلاسل جبال البحر الأحمر بمراكز دارالسلام وأخميم وساقلتة والمنطقة الصناعية بحى الكوثر والمناطق المتاخمة للجبل الغربى.
وأشار إلى أن هناك اتصالا دائما بين غرفة العمليات الرئيسية وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة ورؤساء الوحدات المحلية لمتابعة الموقف أولا بأول.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss