صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

طوارئ فى الصعيد بعد تحذيرات الأرصاد بسقوط السيول.. اليوم وغداً

9 مارس 2014



المحافظات - خالد سليمان وعلا الحينى وإيهاب عمر وسيد عبداللاه 

فيما شهدت بعض المحافظات الساحلية وجنوب الصعيد، أمس  موجة من الطقس السيئ والأمطار الرعدية المتوسطة مما أدى الى إغراق عدد من الطرق والشوارع، واعاقة حركة السير وإغلاق موانئ السويس والبحر الاحمر ودمياط.
حذرت هيئة الأرصاد الجوية من تصاعد حدة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية تدريجياً، وهطول أمطار رعدية غزيرة على مناطق واسعة من البلاد، وسيول على مناطق الصعيد والبحر الأحمر وسيناء خلال الساعات المقبلة وحتى غد الاثنين.
وأشارت الى أن سوء حالة الطقس تصل لذروتها اعتباراً من بعد ظهر أمس وحتى اليوم حيث يشتد هطول الأمطار الرعدية التى تكون غزيرة جداً على محافظات الصعيد ومحافظة البحر الأحمر وسيناء، مع هطول «البَرد» أحياناً بشكل متفرق،وتنتشر الأمطار عبر تلك المناطق تدريجياً بمرور الوقت. اغلاق ميناء سفاجا البحرى امام حركة الملاحة لسوء الاحوال الجوية

 


استعداد لسقوط السيول بمحافظات الصعيد أكد المهندس ممدوح متولى وكيل وزارة الرى بالمنيا أن المديرية قامت بتطهير جميع مخرات السيول بالمحافظة والبالغ عددها 31 مخرا طبيعيا وصناعيا وجميعها مجهزة لمواجهة أية أخطار محتملة للسيول.
وأضاف أن المديرية اعدت سيناريوهات لمواجهة أية سيول محتملة والتى حذرت منها هيئة الأرصاد وتم تجهيز جميع المعدات اللازمة مشيراً الى أنه تم عمل محاضر للتعديات التى شهدتها عدد من المخرات وازالتها، مؤكداً أن تلك التعديات ليست قرب جسر المخر ولن تعيقه عن استقبال السيل.
وكما تم تشكيل لجان مشتركة مع الزراعة والوحدات المحلية والتضامن الاجتماعى ووضع خطط مشتركة حال وقوع سيول.
فى حين قررت محافظة أسيوط تشكيل لجنة لمتابعة جميع مخرات السيول بالمحافظة وتطهيرها والتى تشهد فى بعض الأحيان تعديا من بعض المواطنين بإلقاء القمامة أو مخلفات هدم المبانى تحسباً لحدوث أى سيول أو أمطار غزيرة.
وكلف اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط رؤساء المراكز والقرى بمتابعة عمليات تطهير المخرات بأنفسهم وخاصة بالمناطق المهددة بالسيول مثل درنكة وقرى ساحل سليم والبدارى وأمر المحافظ بزيادة معدات الإنقاذ والتخييم بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى، بالإضافة إلى إعلان حالة الطوارئ بجميع المديريات الخدمية.
وفى سياق متصل قامت محافظة أسيوط بالتعاون مع القوات المسلحة بمعاينة التجمعات العمرانية أسفل المناطق الجبلية على الطبيعة والتى قد تتعرض للمخاطر الجيولوجية والانهيارات الصخرية بالجبلين الشرقى والغربى للمحافظة وذلك طبقاً لتقرير الهيئة العامة للثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول.
وصرحت المهندسة إيمان على مدير عام التخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظة بأن القوات المسلحة استجابت لطلب المحافظة فور إخطارها بمعاينة المناطق الجبلية بالتعاون مع لجنة من المحافظة لتفادى أى اخطار قد تقع من أى كتل صخرية يمكن أن تؤثر على هذه التجمعات السكنية بسبب السيول أو الزلازل وسوف تقوم القوات المسلحة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لأى أخطار تهدد أمن وسلامة المقيمين أسفل الجبال دعماً منها لأبناء قرى المحافظة موضحة أنه تم تحرير محاضر لتلك المعاينات.
وأضافت أنه تمت معاينة 8 مناطق خطرة بالمحافظة فى قرية المعابدة الشرقية بمركز أبنوب وقرية الهمامية بمركز البدارى وقرية دير ريفا بمركز أسيوط.
أما فى سوهاج فشهدت مراكز طهطا وطما والمراغة سقوط امطار غزيرة مساء امس الاول مما ينذر بوقوع سيول شديدة واكد اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج ان المحافظة بالتعاون مع مديرية الرى والموارد المائية والوحدات المحلية استعدت الاستعداد الكامل تحسبا لوقوع السيول على المناطق الجبلية شرقا وغربا وقد انتهت مديرية الرى من اعمال تطهير مخرات السيول بمراكز اخميم ودارالسلام وساقلتة شرق المحافظة كما تم تطهير مخرات طما وطهطا وجهينة غربا وخاصة المخرات القريبة من المناطق الماهولة بالسكانكما.
وفى أسوان تسببت موجة  الأمطار الرعدية التى تعرضت لها المحافظة فى غرق عدد من شوارع المدينة واعاقة حركة السير بها، وتحويل بعض المناطق إلى برك مياه. كما تسببت الأمطار الرعدية والعواصف الترابية المصاحبة لها فى انعدام الرؤية فى عدد كبير من المناطق وخاصة مناطق غرب النيل التى غطتها الأتربة. قال مصدر مسئول بأسوان انه تم رفع درجة الاستعداد وحالة الطوارئ بمرفقى الاسعاف والإطفاء تحسباً لوقوع أى حوادث ناتجة من انعدام الرؤية والأمطار المنخفضة والتى انهمرت على عدد من المناطق بمدينة أسوان.
وأشار إلى أنه تم إبلاغ أصحاب المراكب واللنشات النهرية والفنادق العائمة بين الأقصر وأسوان إلى منع سروحها خلال تلك الفترة نظراً لارتفاع الأمواج وانعدام الرؤية نتيجة لتأثرها بالعاصفة الترابية والامطار الرعدية وذلك خشية من وقوع أية حوادث.
كما تم وقف أعمال الصيد داخل بحيرة ناصر لحين استقرار الأحوال الجوية وتحسن حالة الطقس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss