صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وزير التموين: إلغاء العمل بالأسعار الاسترشادية.. وإهدار 25% من ميزانية الرغيف المدعم وأصحاب المخابز اعترفوا ببيعه فى السوق السوداء

4 مارس 2014



 كتب - نشات حمدى


أعلن  الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه لن يتم العمل بالاسعار الاسترشادية لنظرا لان أي حكومة لا تستطيع وضع تسعيرة وتطبيقها ليس فى مصر فقط بل فى كل دول العالم،  لان وضع سعرين للمنتج يعمل على خلق سوق سوداء ويزيد من المنتفعين موضحا أنه لن يترك الاسعار للانفلات وسيعمل على تحسن منظومة التجارة.

واكد وزير التموين خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس بالوزارة  انه منذ يوليو الماضي وحتي الان تم استيراد نحو  4 ملايين و525 طن قمح  مشيرا الي وجود الاعتمادات المالية الخاصة بشرائه حتى يونيو المقبل.
واضاف انه سيتم فى المرحلة المقبلة العمل على تقليل فاتورة الاستيراد وتقليل تراكم المخزون لفترة كبيرة  مع ضمان التوريد فى نفس الوقت المناسب مما يخفض تكلفة التخزين والهادر ويزود من كفاءة الاستخدام  وليس هناك توجه غير المصلحة العامة وهى الشراء بأجود الانواع  وباقل الاسعار من اي مكان، وأشار إلى انه عقد  اجتماعا مع ممثلين من وزارة الزراعة لطرح بعض الافكار التى تساعد الفلاح المصري من خلال بورصات سلعية تعمل على تقليل الاحتكار.
وأضاف أنه يتعامل مع قضايا التموين كمسكنات لإطفاء الحرائق التي استمرت 40 سنة في منظومة الدعم  خاصة ان  التشوهات الموجودة  لافتا الى  أن اصحاب المخابز يبيعون  شيكارة الدقيق بــ100 جنيه وما يكسبه من التهريب أكبر من التشغيل.
وقال الوزير  خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده امس  بالوزارة إن أكثر من 25% من دعم الخبز الذي يصل إلى 21 مليار جنيه يذهب للسوق السوداء،  وأوضح أن معظم طوابير العيش المنتشرة فى المناطق الراقية مثل منطقة المهندسين، التى زارها أمس خلال جولته، تتكون من أشخاص يأتون من مناطق عشوائية، مثل إمبابة وغيرها من المناطق المنتشرة حول المهندسين لافتا الى  أنه يقوم بهذه الجولات فى المناطق الراقية لمقارنة الخدمات المقدمة وأشار إلى أن منظومة العيش ستتغير للأفضل وأنه سيعقد اجتماعات مع من يقف فى طابور العيش وعامل التوزيع الذى يشترط على المشترى الذى يعانى من الإهانة وضيع الوقت، ويتفوه عليه بألفاظ قد لا تكون لائقة، وذلك بهدف الوقوف على أهم الأسباب المؤدية لانتشار الفساد فى المنظومة مؤكدا  إن أصحاب الأفران هم ضمن منظومة إنتاج وتوفير العيش للمواطنين، مؤكدا أن تلك المنظومة القائمة حاليا فاسدة فى طبيعتها.
 واضاف أن أصحاب الأفران اعترفوا له بتهريبهم الدقيق، وذلك بسبب عدم قدرتهم على توفير أرباح من خلال المنظومة الفاسدة الموجودة حاليا وأكد أن أصحاب الأفران يربحون بطريقة واحدة وهى بيع الدقيق فى السوق السوداء، مؤكدا أنه لا يمكن الاستمرار فى هذا الوضع.
ونفى الدكتور  حنفى  تصريحه بإلغاء حظر تصدير الأرز كما جاء على شريط القنوات الفضائية بالأمس مشدد على أن هذا التصريح تم اقتطاع جزء منه دون اكتمال السياق بما يؤثر على قرار مزارعى الأرز خلال المرحلة القادمة. مشيرا الى ان الامر لازال محل دراسة.
 واوضح الوزير انه سيتم الغاء التسعيرة الاسترشادية لانها لا تتماشى مع سياسة السوق الحر مشددا على ان رجال الاعمال ليسوا جميعهم فسدة.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة

Facebook twitter rss