صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

هيئة الطيران منحت مدربين جويين حصانة لعدم محاكمتهم فى مصر عند قتلهم مصريين

1 يونيو 2012

كتب : روز اليوسف




 
قال مصدر أمريكى يعمل بسلطات الطيران الفيدرالى أن تحقيقات أمريكية رسمية تجرى حول عدد من العقود الجوية المدنية التى وقعت خلال حكم الرئيس المخلوع مع السلطات المعنية بعد اكتشاف تجاوزات دولية خطيرة تمس السيادة المصرية مباشرة.
 
الخطير أن التحقيقات الأمريكية أثبتت أن مبارك أمر المسئولين فى هيئة الطيران المصرية الموافقة على منح المدربين الجويين الأمريكيين فى المطارات المصرية حصانة تمنع تقديمهم للمحاكمة فى مصر بأى تهمة حتى لو قتلوا أو أصابوا مصريين أو تسببوا فى كوارث تكبد الدولة المصرية خسائر خلال تواجدهم فى مصر.
 
المثير أن أدلة التحقيقات الأمريكية الفيدرالية كانت نفس العقود المصرية التى وقعت عليها هيئة الطيران المدنى المصرية ومنها عقود اللواء «عبد الفتاح كاطو» رئيس هيئة الطيران المدنى المصرية الذى وقع نيابة عن الحكومة على العقود فى تاريخ 14 سبتمبر 1997 بالمخالفة للقوانين الدولية بشأن سيادة الدول وحماية مواطنيها.
 
وأظهرت الوثائق أن مبارك أمر كاطو بالتوقيع مع إلزام السلطات المصرية بمنح المدربين الجويين حصانة الدبلوماسيين الأمريكيين فى مصر بناء على اتفاقية فيينا الموقعة عام 1961 بشأن المعاملة الدبلوماسية للأجانب، فى وقت كان المدربون الأمريكيون الجويون لا ينتمون لوزارة الخارجية الأمريكية أو لأية مؤسسة أمريكية حكومية بالمخالفة للقوانين الدولية.
 
 
وقام كاطو الموقع على الاتفاقية عن مصر بتنفيذ تعليمات مبارك ومنح 3 مدربين جويين أمريكيين 64.800ألف دولار ليقدموا 8 محاضرات جوية على مدار 10 أيام بشكل دورى بالمخالفة لجميع القوانين الدولية.
 
 
المعروف أن كاطو اتهم من قبل فى قضايا مالية منها إنشاء مطار رأس سدر عام 2006 بعد أن اتهم بالتواطؤ مع شركة بريطانية لا تملك خبرة رأس مالها «2» مليون جنيه استرلينى فقط لا غير كما ترأس لجنة التحقيقات المصرية فى كارثة سقوط طائرة مصر للطيران بأمريكا عام 1999 ويتهمه أهالى الضحايا حتى اليوم بالتسبب فى ضياع حقوقهم.
 
 
 
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss