صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

4 مارس 2014



■ نظم بيت الوادى بالقاهرة ندوة لمناقشة كتاب «سنة أولى إخون.. وقائع وشهادة على 369 يوما قبل اختفاء التنظيم» للكاتب سعد القرش.


وشارك فى المناقشة كل من الدكتور محمد حافظ دياب والشعراء أسامة عفيفى وغادة نبيل ومحمود قرنى والدكتور يسرى عبد الله.
يشار إلى أن سعد القرش روائى له مجموعتان قصصيتان «مرافئ للرحيل» و«شجرة الخلد» وخمس روايات: «حديث الجنود» و«باب السفينة»، وثلاثية أوزير التى تضم «أول النهار» و«ليل أوزير» و«وشم وحيد». ونالت «أول النهار» المركز الأول لجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابى فى دورتها الأولى 2011. وله أيضا كتابان شهادة هما: «الثورة الآن.. يوميات من ميدان التحرير» و«أيام الفيسبوك.. مسائل واقعية فى عالم افتراضى».
ونال كتابه «سبع سماوات» جائزة ابن بطوطة للرحلة المعاصرة (2008- 2009) من المركز العربى.

■ صدر رواية «قلم فحم» للكاتب وائل سعيد ضمن سلسلة كتاب المواهب عن المجلس الأعلى للثقافة.


وقدم الدكتور مصطفى الضبع الرواية بكلمة نقدية على الغلاف الأخير قائلا:إن الكاتب وائل سعيد، استطاع من خلال التعبير المكثف تحقبق الكثير من شروط الفن السردي، وكذا إلافادة من تراث سابق كان الكاتب فيه على وعى بما حققته الرواية العربية، وهو ما جعله يقيم نصه على أسس فنية لا يغفلها القارئ، وقد أحسن الكاتب فى إدارة نصه وتحريك أشخاص واستثمار مساحات الزمن والمكان لتقديم نص متميز.
والعدد الجديد هو الحادى عشر من سلسلة المواهب المخصصة لشباب الأدباء تحت سن الــ35 عاما برئاسة تحرير الكاتب الروائى خليل الجيزاوى الذى نجح فى إعادة إصدارها بعد توقف دام لأكثر من خمسة عشر عامًا وسلسلة كتاب المواهب مفتوحة أمام المواهب الشابة الواعدة فى مجالات القصة القصيرة والرواية وديوان شعر الفصحى. 

 

■ يستضيف الصالون الثقافى الشهرى بمركز طلعت حرب الثقافى ندوة بعنوان «عبد المنعم رياض فى ذاكرة الوطن» فى السادسة مساء السبت المقبل.


ويدير الصالون الكاتب والمؤرخ محمد الشافعى ويستضيف اللواء مصطفى طلبة، وذلك بمناسبة ذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض فى 9 مارس والذى تم اعتباره يوماً للشهيد.
يشار إلى أن الفريق أول محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله عسكرى مصرى تولى قيادة أركان القوات المسلحة المصرية من مواليد 22 أكتوبر 1919 واستشهد فى 9 مارس 1969.
ويعتبر واحدًا من أشهر العسكريين العرب فى النصف الثانى من القرن العشرين؛ حيث شارك فى الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامى 1941 و 1942، وشارك فى حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثى عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف.
وأضاف د. مجاهد: أن على من يطلقون هذه الشائعات الذهاب إلى المكان بأنفسهم ليتأكدوا من أنه لم يصبح مخزناً فقط بل معرضا أيضاً لبيع كتب الهيئة، وأن المكان به مديرة معرض وموظفين ومحاسبين ،وأن الصور المرفقة توضح ذلك.

 

■ صدر ديوان «مريم» للشاب علاء الدين عبد الله يحتوى على اعمال مختلفة مابين سياسى وإجتماعى ورومانسى وصوفى يضم الديوان الصادر عن دار العلوم للنشر والتوزيع ٥٠ قصيدة فى ١٩٠ صفحة، والغلاف من تصميم أحمد فرج.


ومن قصيدة شبابيك نقرأ تلك الابيات: مريم .. فاكرة كل كلامى عنك حتى لما كلامنا قَل؟فاكرة لما حكيتى مرة وقلتلك إن انت بركة؟ إنت شباك الحياة.. إنت كل قصيدة حلوة تلمس الميت يعيش.. الكلام خارج بيجرى مش ملاحق ايه أقوله بس زى ما قلت مرة انت حلم ونفسى أطوله.. إنت شباك الحياة إفتحيلى.. عشان أعيش.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
«كلنا واحد» فى الواحات لمساعدة المواطنين.. والأهالى: تحيا مصر
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss