صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

العواصف الترابية «تردم» المحافظات

3 مارس 2014



المحافظات ـ حسين فتحى ومحمد الغزاوى وعلا الحينى وحنان عليوة والمنوفية روزاليوسف
ضربت عاصفة ترابية شديدة جميع أنحاء الجمهورية مما أدى لانعدام الرؤية على الطرق وداخل القرى والمدن  وارتفاع الامواج فى البحر الاحمر والمتوسط.
وتسببت العاصفة فى غرق أجزاء كبيرة من قرى الحبون وصالح شماطة و خلف بالفيوم نتيجة ارتفاع الأمواج فى بحيرة قارون مما أدى لانهيار  السدود الخرسانية التى أقيمت شرق البحيرة لمنع وصول المياه الى القرى الساحلية .
 فى حين تسببت الرياح السريعة المحملة بالأتربة و الرمال فى توقف حركة الصيد فى بحيرة قارون حيث توقفت المراكب على شاطئ البحيرة .
و فشل المسافرون للقاهرة فى الإلحاق بأعمالهم و فضلوا الجلوس فى منازلهم خشية وقوع حوادث بطريق الفيوم القاهرة الصحراوى.
كما غطت الرمال سماء مدينة الفيوم مما أثر على حركة رجل الشارع بسبب أنعدام الرؤية و شدة الرياح المحملة بالرمال القادمة من الصحراء الغربية.
وأنتشرت قوات المطافى والدفاع المدنى وسيارات الأسعاف  فى بعض النقاط الموجودة على طريق القاهرة الفيوم الصحراوى و بحيرة قارون السياحى تحسبا لوقوع حوادث عاصفة رملية تضرب القليوبية وغضب الأهالى بسبب عودة إنقطاع الكهرباء تصل لـ 10 ساعات يوميًا.
ويقول عبد السلام عبد العليم  مزارع ان قراهم الواقعة على ساحل بحيرة قارون تغرق سنويا و أن الأهالى قد ملوا من أسلوب  المسكنات التى  تتبعه معهم وزارة الرى خاصة أن بعض أهالى القرى قد التقوا العديد من مسئولى الميكانيكا و الكهرباء قبل أسبوعين من أجل تركيب ماكينات لشفط المياه الراكدة وسط المنازل منذ أكثر من 3 شهور وزادت حدتها أمس.
وأضاف عبدالسلام أن كل وعود المسئولين تذهب أدارج الرياح و محافظ الفيوم لا يملك شيئا وأملهم الوحيد فى المؤسسة العسكرية  التى تتحمل فشل الأجهزة التنفيذية.


وفى القليوبية أعلنت الاجهزة التنفيذية حالة الطوارئ تحسبا لوقوع اى حوادث بالطريق الزراعى بعد ان شهدت المحافظة عاصفة رملية شديدة والتى إنتشرت بقرى ومدن المحافظة واشتدت وضوحا بالطريق الزراعى والذى شهد حالة من الارتباك المرورى لبطء حركة سير السيارات بسبب الغيام الذى إنتشر على الطريق لسوء الأحوال الحيوية، كما شهدت الأسواق إقبالًا ضعيفًا فى حركة البيع والشراء.


أما فى بورسعيد  فأكد اللواء بحرى أحمد شرف رئيس هيئة الموانىء بالمحافظة   انتظام حركة الملاحة بموانى بورسعيد و العريش رغم العواصف الترابية الى تشهدها المحافظة منذ الصباح الباكر.


وأضاف شرف ان العواصف التربية التى تشهدها المحافظة فى مختلف احيائها و ضواحيها لم تؤثر على حد الرؤية المسموح به للملاحة
واوضح شرف ان موانى بورسعيد و العريش استقبلت 32 سفينة دلالة على سير حركة الملاحة بشكل طبيعى وكذلك اعمال الشحن و التفريغ للسفن.
ونوه شرف الى ان ميناء غرب بورسعيد استقبل 25 سفينة بينما استقبل ميناء الشرق 6 سفن وميناء العريش سفينة واحدة.
وفى المنيا أدت العاصفة الترابية وحالة الطقس السيىء الى هبوب رياح شديدة بالمناطق الصحراوية محملة بكميات كبيرة من الرمال مع هطول امطار خفيفة على جميع الانحاء.


وتسببت حالة الجو فى انعدام الرؤية على الطريقين الصحراويين الشرقى والغربى، مما جعل السائقين يتوقفون على جانب الطريق، بسبب عدم قدرتهم على الرؤية الطبيعية.


وفى الاسماعيلية أجتاحت حالة الطقس السيىء مختلف انحاء المحافظة مما أدى لاعاقة  الحركة المرورية بالشوارع   الرئيسية وخلوها من المارة  ومكوث المواطنين فى  المنازل وعدم الخروج الى اعمالهم المعتادة وممارسة نشاطاتهم المختلف .
وفى سياق آخر أنتظمت الحركة الملاحية للسفن العابرة للمجرى الملاحى لقناة السويس، وعدم تاثير الحركة بحالة الطقس.
وفى حين أضطر  الصيادون لعدم الخروج للصيد فى مياه البحر الاحمر نتيجة أرتفاع الامواج وانعدام الرؤية. 
قال محمد شوقى «صياد» انه اضطر الى عدم النزول من منزلهم متجها الى مهنته التى لا يعرف سواها وهى الصيد ، نظرا لحالة الطقس السييء التى احالت دون الحصول على «لقمة عيشة».


وفى الغربية أدى سوء الأحوال الجوية والأتربة الى  إرتباك حركة سير السيارات على الطرق السريعة والفرعية على مستوى المحافظة  وتأخر وصول الموظفين إلى أعمالهم بسبب مخاوف السائقين من وقوع حوادث وتوخيهم الحظر والحيطة.
وتسببت الأتربة المنتشرة فى ارتباك العمل بالمصالح الحكومية المختلفة نتيجة تأخر الموظفين عن مواعيد العمل كما أثرت على الرؤية البصرية للمواطنين.
وفى المنوفية  سادت موجة حارة على جميع مراكز   مصحوبة بالاتربة والرياح ترتب عليها وقوع عدد من الحودث أسفرت عن مصنع شخصين فى تصادم بين سيارة أجرة وتوك بتوك على طريق القناطر- أشمون. 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
كاريكاتير أحمد دياب
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss