صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الخارجية: تقرير «واشنطن» عن حقوق الإنسان فى مصر غير موضوعى .. واسألوا عن «جوانتانامو»

2 مارس 2014



كتب - حمادة الكحلى

أكد السفير د.بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ردا على تقرير الخارجية الامريكية السنوى حول حقوق الانسان فى بعض الدول والذى انتقد الاوضاع بمصر أن الجانب الامريكى ينصب نفسه مدافعا عن الحقوق فى العالم دون سند شرعى. وقال قد نتفهم صدور مثل هذا التقرير من الامم المتحدة أما من امريكا فهو مستغرب ومع كل هذا فالتقرير غير متوازن وغير موضوعى يتحدث عن الاطاحة بحكومة مدنية منتخبة فى حين أن عشرات الملايين خرجوا للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة.


وأضاف أن التقرير يحمل مغالطات ولا يعكس الواقع وقال: هناك قدر من ازدواجية المعايير الأمريكية وإلا ماذا عن قضايا التنصت على المحادثات الهاتفية وما يجرى فى معتقل جوانتاناموا والتى يتعين تناولها قبل تناول الخارج ؛ مشيرا الى أن هذا التناول يحمل الكثير من المغالطات حول ما يحدث فى مصر ويغفل ما تواجهة مصر من إرهاب.


وحول جولة الوزير فهمى الافريقية الخامسة منذ تولية لمنصبه قال المتحدث باسم الخارجية انها حققت أهدافها الرامية لتعزيز التواجد المصرى فى افريقيا نافيا أن يكون ملف المياه هو الوحيد الذى تمت مناقشته فى هذه الجولة.


وقال إن الرسائل المصرية تجاه افريقيا واضحة وتقوم على أن القاهرة جادة وحريصة على المصالح المشتركه؛ كما تم خلال الجولة شرح طبيعة الموقف المصرى فى عدة قضايا مهمة خصوصا مياة النيل والاتحاد الافريقى وتصحيح المفاهيم المغلوطة والتى من ابرزها أن مصر ضد استفادة الاشقاء من مواردهم الطبيعية واستحواذها على الحصة الاكبر من المياه.


كما حققت الزيارة نتائج مهمة منها أن الجانب الافريقى بدأ يشعر أن مصر جادة فى العودة الى القارة وخلق وتدعيم مصالح مشتركة على الارض خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتطوير آليات جديدة وخلق دور اساسى للقطاع الخاص وتجسيد لهذا الهدف كان هناك وفد من القطاع الخاص فى تنزانيا والكونغو الديمقراطية وعقد لقاءات مع المسؤلين ونظرائه لاقامة مشروعات مشتركة خاصة فى البنية التحتية والطرق والسكك الحديدية والرى والزراعة والكهرباء.


ورداً على سؤال حول دور شركة المقاولون العرب فى إفريقيا، أكد المتحدة باسم الخارجية على أن تواجد شركة المقاولين العرب فى افريقيا كبير لمسناة خلال جولات الوزير الإفريقية، وان الشركة تتمتع بالسمعة الطيبة والانجاز ولها دور رئيسى تقوم به فى دول القارة الافريقية لتعزيز التواجد المادى فى إفريقيا من خلال الأعمال الإنشائية الضخمة التى تقوم بتنفيذها هناك ومكاتبها الموجودة فى دول القارة.


وأوضح المتحدث الرسمى أن هذا الدور يكتسب اهمية اكبر نحو التركيز على العمل فى افريقيا بالاضافة الى دور القطاع الخاص والوكالة الافريقية للشراكة من اجل التنمية والتى تعد بمثابة المظلة الخاصة لكل ما تقدمه الدولة المصرية من مساعدات للاشقاء الافارقة.


وحول الوضع الامنى فى ليبيا قال إنه صعب ودقيق والخارجية تتواصل مع الحكومة الليبية التى يقع عليها مسؤلية توفير الامن وطلبنا ذلك رسميا كما كرره وزير الخارجية فهمى فى لقائه مع نظيره الليبى حيث طالبه أيضاً بالتحقيق فى واقعة مقتل المصريين السبعة والتعرف على الحقيقة وتقديم القتلة للمحاكمة لافتا الى أن ليبيا ادانت الحادث وعبرت عن التزامها بتقديم الجناة للعدالة.


وأضاف عبد العاطى: «نعمل على الحفاظ على الحقوق المالية والقانونية للمصريين سواء القتلى أو غيرهم وسنواصل التنسيق مع الجانى الليبى لتوفير الامن للمصريين هناك».


وأشار بدر الى أن الخارجية تناشد المصريين المتوجهين الى ليبيا توخى الحرص والحذر الشديد بالنظر لحالة الامن والظروف الصعبة هناك.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss