صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

جوبا تنفى انسحاب الخرطوم من أبيى والمفاوضات مستمرة برعاية أفريقية

1 يونيو 2012

الخرطوم - جوبا : وكالات الأنباء




 

نفت حكومة جنوب السودان امس الاول أن تكون القوات المسلحة السودانية قد انسحبت من مدينة أبيى المتنازع عليها، بعد أن كانت رحبت بقرار السودان الانسحاب من أبيي، عقب محادثات بين الجانبين فى أديس أبابا بحضور الوساطة الأفريقية. ومن جهة أخرى، أكدت الأمم المتحدة انسحاب الجيش السودانى من المنطقة المتنازع عليها.
 
 
وقال الناطق باسم حكومة جنوب السودان بارنابا ماريال بنجامين «ليس هناك أى أساس للقول إن القوات المسلحة السودانية قد انسحبت بالكامل من أبيي». وأضاف أن السودان أعاد نشر كتيبتين من الجنود الذين كانوا يرتدون زى الشرطة فى لانجار وكتيبتين أخريين فى أجاني، على بعد نحو 10 و22 كيلومترا شمال أبيي.
 
 
واتهم بنجامين القوات المسلحة السودانية بقصف ولاية شمال بحر الغزال. ودعاها إلى الانسحاب بالكامل من أبيى ووقف تصعيد عدوانها ضد جمهورية جنوب السودان.
 
 
بيد أن وكالات الانباء نقلت عن دبلوماسى مقرب من محادثات السلام أن السودان لا يزال لديه نحو خمسين شرطيا داخل أبيي، ومن المتوقع أن يغادروا قريبا. فى حين لا يزال لدى جنوب السودان أكثر من عشرين عنصر أمن غير مسلح.
 
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون قد رحب «بالانسحاب الكامل للقوات المسلحة السودانية من منطقة أبيي»، ودعا حكومة السودان إلى سحب كل قوات الشرطة المسلحة التى لا تزال هناك.
 
والتقى المفاوض السودانى إدريس محمد عبد القادر وممثل جوبا باقان أموم، بحضور الوسيط الجنوب أفريقى ثابو مبيكى والموفد الأميركى برنستون ليمان. فى لقاءات يرعاها الاتحاد الأفريقى .






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss