صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

أزمة سد النهضة ومواجهة الدعم القطرى للإرهاب وانقطاع الكهرباء ومليون حالة تعدٍ على الأراضى والحد الأدنى

27 فبراير 2014



أزمة المياه ومواجهة الدعم القطرى للإرهاب وتطوير العلاقات مع روسيا أبرز مهام الخارجية


كتب - حمادة الكحلى
تواجه الحكومة الجديدة التى يجرى تشكيلها بوجه عام ووزارة الخارجية بوجه خاص أزمات عديدة على صعيد السياسة الخارجية لمصر فى الفترة المقبلة ، خصوصا على صعيد ازمة مياه دول حوض النيل ومشكلة سد النهضة الإثيوبى لاسيما بعد اعتراف حكومة الببلاوى المستقيلة بأن هناك خطرًا حقيقيًا يواجه مصر.
ويكثر داخل أروقة وزارة الخارجية الحديث عن احتمالية فشل الحلول الدبلوماسية لهذه الأزمة وضرورة إعلان هذا الامر للرأى العام المصرى بكل وضوح كما سبق واعترفت حكومة الببلاوى بوجود خطر حقيقى من هذا السد وذلك فى أول اعتراف من نوعه لحكومة مصرية عقب شروع اثيوبيا فى بناء السد.
كما تبرز أيضا الأزمة المصرية - القطرية كإحدى المشكلات التى تواجه وزير الخارجية أو الحكومة الجديدة بوجه عام حيث لا تزال الدوحة تصر على عنادها وتدعم عمليا واعلاميا الإرهاب الذى تمارسه جماعة الإخوان فى مصر ، وازدادت العلاقات سوءا بعدما استدعت مصر سفيرها من قطر للتشاور وكذلك فعلت قطر مؤخرا دونما إعلان رسمى عن ذلك.
كما  تبدو العلاقات المصرية الأمريكية فى أكثر مراحلها توترا حيث لا تزال الإدارة الأمريكية غير واضحة فيما يتعلق بالثورة المصرية والفترة الانتقالية ولا يزال دعمها لجماعة الإخوان مثار شكوك الحكومة المصرية خصوصا ان العديد من دول العالم تصنف الجماعة من بين المنظمات والجماعات الإرهابية.
وعلى صعيد العلاقات المصرية - الروسية لن يكون أمام الحكومة القادمة سوى إحداث نقلة نوعية بناء على ما أنجزته الحكومة السابقة والعمل على تطويرهذه العلاقة بصورة تسمح بإحراز نتائج حقيقية على المدى القصير.



الانقطاعات ومحطة الضبعة.. وتنويع الطاقة وسرقة التيار.. أبرز الملفات الشائكة


كتب - سامى عبد الرحمن
تنتظر وزير الكهرباء فى حكومة محلب الجديدة ملفات ثقيلة أبرزها أزمة انقطاع الكهرباء المتكرر وتخفيف الأحمال ونقص الوقود ببعض المحطات وخروج بعض المحطات للصيانة.
وتشهد محافظات مصر انقطاعا متكررا للكهرباء حيث ينقطع التيار الكهربائى لأكثر من 6 ساعات ونحن فى فصل الشتاء، وهذا لم يحدث من قبل وهو ما اصاب المواطنين بحالة من الاستياء «متسائلين: امال الصيف هيكون ازاى»، وشهدت محافظة الاسكندرية الايام الماضية انقطاعا متكررا للكهرباء بسبب خروج محطة ابو قير عن الشبكة القومية للكهرباء الخميس الماضى بعد خروج الوحدة الأولى بقدرة 650 ميجا وات نتيجة عيب فى «عازل الوقود» ولم يمر أسبوع وسرعان ما توقفت الوحدة الثانية بقدرة 650 ميجا وات. واجتمع الوزير السابق أحمد إمام مع الخبراء اليابانيين المنفذين للمشروع لبحث كيفية الخروج من هذه الازمة التى قد تستغرق أعمال الصيانة بها من شهر إلى شهرين فى حالة استيراد قطع غيار من اليابان. ويواجه الوزير القادم مشكلة كبيرة تتحملها المحليات والكهرباء وهى تواطؤ البعض منهم مع أصحاب التعديات على أملاك الدولة والأرضى الزراعية بالبناء الذين يقومون بالتوصيل الكهرباء إلى منازلهم بالمخالفة مما يتسبب فى تحمل الشبكات أكثر من طاقتها بنسبة 35% وهذه النسبة تستنزف الطاقة الموجودة بالمحافظة دون اتخاذ إجراءات رادعة من جانب المسئولين. ومن أبرز التحديات التى تواجه وزير الكهرباء القادم بدء العمل مشروع الضبعة فور انتهاء الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة من تحديد أماكن بعض المبانى على الخريطة تمهيدا للبدء فى تنفيذ البنية التحتية للمشروع بتكلفة 13 مليون جنيه.
 


أموال المعاشات وقانونا الجمعيات والتأمينات أبرز المشاكل فى التضامن


كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم
ملفات على صفيح ساخن تنتظر قدوم وزير التضامن الجديد.. ومخاوف من العاملين وأصحاب المعاشات من عدم إنجاز القوانين المقترحة خلال المرحلة القادمة.
العديد من الملفات الشائكة تواجه وزير التضامن فى الحكومة الجديدة منها  مديونية أموال التأمينات لدى وزارة المالية وبنك الاستثمار القومى ومشكلة أصحاب المعاشات إضافة إلى إعداد العديد من مشروعات القوانين، أبرزها قانون الجمعيات والضمان الاجتماعى والتأمين الصحى والتعاونيات وذوى الإعاقة وقانون التأمينات الجديد.
 


الغش الإلكترونى ومناقصة طبع الكتاب المدرسى بعد حرق الإخوان للأسعار أبرز مشاكل التعليم


كتبت - منيرفا سعد
ملفات مهمة جدا تنتظر التعليم فى الحكومة الجديدة منها كيفية تسيير الترم الثانى بعد مد إجازة نصف العام الى اكثر من شهر والزام الطلاب على الذهاب الى المدارس حيث إن معظم اولياء الامور اكتفوا بالدروس الخصوصية وقرروا عدم ذهاب ابنائهم الى المدارس فى الترم الثانى خاصة ان انتخابات الرئاسة قد تكون فى منتصف شهر ابريل. اما الملف الثانى فهو امتحانات اخر العام وكيفية المرور بها دون مشاكل حقيقية خاصة بالثانوية العامة والتعامل مع ازمة الامن فى سيناء والغش الإلكترونى ونقل أوراق الاسئلة والاجابة بجميع المحافظات خاصة أن الوزارة لم تتفق حتى الآن مع القوات المسلحة على دورها فى التأمين هذا العام. الملف الثالث والاكثر إلحاحا حاليا هو مناقصة طبع الكتاب المدرسى 2015 التى قام الاخوان بحرق الاسعار فيها ما ادى الى كارثة حقيقية بمطابع القطاع الخاص والمؤسسات الصحفية حيث هددت الاخيرة بالامتناع عن طبع نسبتها فى الكتب التى تقترب من 35% بالاضافة الى مناقصة تاليف كتب الصف الثانى الثانوى والتى لغتها الوزارة مؤخرها. اما ملفات الاخرى الى تاتى فى المرتبة الثانية من حيث الاولوية هو استكمال مشروع الخطة الاستراتيجية التى من المقرر بدأ العمل بها من العام المقبل واستكمال مشروع التابلت فى المحافظات الاخرى.
 


كوبونات البوتاجاز.. وأزمة رغيف الخبز ملفات شائكة تنتظر وزير التموين


كتب - نشأت حمدى
العديد من الملفات الشائكة التى تحتاج لحلول جذرية بوزارة التموين فى الحكومة الجديدة خاصة ان التعامل معها خلال الفترة الماضية كان تسكين للازمات وليس حلولا نهائية.
وتعتبر ازمة البوتاجاز التى تتكرر فى كل شتاء من ابرز الملفات التى تنتظر وزير التموين خاصة ان الوزير القادم مطالب بتطبيق كوبونات البوتاجاز، والتأكد من وصول الاسطوانات إلى مستحقيها واستخدامها فى الأغراض المخصصة لها.. أهم الملفات التى تواجه وزير التموين الجديد خاصة بعد تقاعس الحكومات السابقة فى تطبيق نظام الكوبونات، رغم حدوث أزمات البوتاجاز من وقت لآخر، الأمر الذى يتطلب من الوزير الجديد كيفية وجود والوسيلة الملائمة للقضاء على تهريب البوتاجاز إلى السوق السوداء، إضافة إلى ضرورة إعادة منظومة توزيع المواد البترولية خلال الفترة المقبلة للقضاء على أزمة الوقود فضلا عن استكمال تطبيق نظام الكروت الذكية الخاصة بالخبز المدعم، والتى من خلالها سيحصل المواطنون على الخبز، كما تعتبر ازمة رغيف الخبز واحدة من اكثر المشاكل التى تنتظر الوزير القادم خاصة أنها تتطلب إجراء حوار مع أصحاب المخابز بعد شكواهم من عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية، والممثلة فى صرف فارق تكلفة إنتاج الخبز.



«الفساد والإضرابات والحد الأدنى» مشاكل تواجه التنمية المحلية


كتب - هيثم دهمش
5 عقبات أمام وزير التنمية المحلية فى الحكومة الجديدة يأتى فى مقدمتها القضاء على الفساد الذى استشرى داخل المحليات طوال العقود الماضية و تفعيل دور جهاز التفتيش بالوزارة وإجراء تفتيش دورى على مختلف الأحياء والوحدات المحلية المحافظات. والإضرابات التى ينظمها العمال فى مختلف المحافظات للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور عائقًا، وتحديا كبيرا أمام الوزير والتنسيق مع المحافظات، ومن المقرر أن يلتقى الوزير الجديد بالمحافظين لوضع خطة واستراتيجة جديدة لتطبيقها فى الفترة المقبلة، و تعديل قانون الإدارة المحلية وانتخابات المجالس المحلية الشعبيه واختصاصاتها ، وتفعيل دورها فى حال عدم إقرار القانون الجديد، كما تمثل منظومة المخلفات الصلبة والتعامل معها.
 


تشغيل الخريجين وتثبيت المؤقتين.. ملفات ساخنة تنتظر وزير الآثار فى الحكومة الجديدة


كتب - علاء الدين ظاهر
تنتظر وزارة الآثار فى الحكومة الجديدة العديد من الملفات الساخنة التى تتطلب حلولا مرضية لأصحابها، وعلى رأسها ملف الحد الادنى للأجور والذى أثار غضب العاملين بالآثار بسبب ما تردد عن عدم تطبيقه عليهم، كذلك إنشاء كادر خاص للآثار أسوة بباقى الوزارات، كذلك إعادة هيكلة وتوزيع الأجور بشكل عادل على العاملين.
كما ينتظر وزير الآثار ملف تشغيل الخريجين وخاصة الذين سقطت أسماؤهم من كشوف الحصر بالوزارة وفتح باب التقديم رسميا لكل من لم يصبه الدور، والرعاية الصحية المتوقفة والتى يطالب بها العاملون بالآثار.
 


البطالة وفصل العمالة من الشركات وقانون الحريات النقابية ملفات شائكة تنتظر وزير القوى العاملة


كتب - حسن عبد الظاهر
العديد من الملفات الشائكة تواجه وزير القوى العاملة الجديد منها قضية العاطلين والذى يزداد عددهم مع تسجيل أسمائهم بـ«القوى العاملة» لتوفير فرص عمل لهم سواء بالداخل أو الخارج بالاضافة الى إقرار قانون الحريات النقابية الذى وضع مصر على قائمة السوداء فى منظمة العمل الدولية بالاضافة إلي العمالة المفصولة من الشركات.



شقق سكان المناطق الخطرة وتطوير العشوائيات بالعاصمة والباعة الجائلون

كتب - بشير عبد الرءوف
تواجه الحكومة الجديدة عددا من الملفات فى العاصمة وهي شقق سكان المناطق الخطرة وتطوير العشوائيات بالعاصمة والباعة الجائلون أهم مشاكل تواجه الحكومة، والتى تأجلت كثيرا على مدى سنوات طويلة منها ما بلغ عشرات السنوات، حيث إن هناك ما تناسته الحكومة المستقيلة فى عدد من المناطق والتى لم تجد أى اهتمام بها، فى الوقت الذى اعتبرت فيه الحكومة إظهار تلك السلبيات نوعا من إحباط الحكومة وأنه ليس من عوامل المساعدة الواجب تقديمها للحكومة ودعمها به.
ولعل المخالفات البنائية هى أولى المشاكل التى تواجه الحكومة، إلا أن هناك من القرارات والإجراءات التى يمكن أن تقف حائلا دون وقوع مخالفات، فمن الملاحظ أنه إن كانت المخالفات تنتشر فى شتى أنحاء القاهرة، إلا أن هناك من الأحياء التى تسجل الرقم الأكبر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
كاريكاتير أحمد دياب
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
بشائر الخير فى البحر الأحمر

Facebook twitter rss