صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

بعد 24 ساعة من الإستقالة : وزراء فى مكاتبهم وآخرون.. فى منازلهم

26 فبراير 2014



كتب: محمد الشرقاوى وهند عزام وشيماء عدلى وعلاء الدين ظاهر واسلام عبدالرسول وعلياء ابو شهبة وسامى عبدالرحمن وعبدالوكيل محمد وحسن ابوخزيم ونشأت حمدى وبشير عبدالرؤوف ونهى عابدين


لاقت استقالة الحكومة المؤقتة التى يرأسها حازم الببلاوى ردود فعل مرحبة من قوى ثورية وحزبية، فيما أعلنت الرئاسة أن الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور قبل استقالة الحكومة.
وقدمت الحكومة استقالتها فى ظل موجة إضرابات، بينما قال مسئولون إن هذه الخطوة تمهد لإعلان وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسى ترشحه لانتخابات الرئاسة. وتوجه منصور فى بيان صادر عن الرئاسة ب
وقد كلف الرئيس المؤقت حكومة الببلاوى بتصريف الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة، ويرجح تكليف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إبراهيم محلب بتشكيل الحكومة، ويتوقع أن يحتفظ وزيرا الدفاع والداخلية بمنصبيهما.
وعلى الصعيد الداخلى للحكومة المستقيلة تسود حالة من عدم الاستقرار والترقب بين المؤسسات التى يتوقع وزراءها الانضمام للحكومة الجديدة، على رأسها مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون الذى ترددت فى أروقته أن إبراهيم محلب المرشح لخلافة الببلاوى قام بمقابلة عدد من الشخصيات فى مؤسسات رسمية، السبت قبيل استقالة الحكومة أمس الأول.
وقيل إن الإعلامى جمال الشاعر التقى محلب، ولم يتم تأكيد الحديث حول تولية الإعلام، إلا أن الترجيحات تذهب إلى ذلك، فى حين ظن البعض أن الزيارة خاصة ببرنامج الشاعر «كلم مصر».
وعن تواجد د.درية فى المبنى أكد العاملين أنها لم تظهر حتى الثانية عشر من ظهر أمس، فيما أن أكدت السكرتيرة الخاصة بها أنها عقدت اجتماعات فى الواحدة ظهرا فى إطار عملها العادي.  وفى المقابل طالب عدد من العاملين بتولى الإعلامية سناء منصور وزارة الإعلام ووصفوها بالإعلامية القديرة و«ابنة المبني»، كما ابدى العاملين رفضهم لاستمرار د.درية شرف الدين فى الوزارة مؤكدين انهم يتكبدون عناء قراراتها الخاطئة فى اختيار بعض القيادات خلال التغييرات الأخيرة وأبرزها الاحتقان الدائر بالقناة الثانية الذى وصل امس الى التهديد بمنع هويدا فتحى رئيسة القناة من دخولها مكتبها عقب تحديها لقرارات مجدى لاشين رئيس التلفزيون ورفض حلوله للمشاكل التى اتهمها بها العاملين من التدخل فى البرامج.
وكشفت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن الوزير الدكتور محمد أبو شادى سيحتفظ بمنصبه فى التشكيل الحكومى الجديد، بعد تقديم حكومة الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، استقالتها أمس الأول.
وأضافت المصادر أن الوزارة تقوم بأداء عملها على أكمل وجه، وقرار اﻻستقالة لا يؤثر على سير العمل، لافتآ إلى أن كافة العاملين بالوزارة لم تتلق أى قرارات أو أوامر جديد.
وقالت المصادر: إن الوزير ظل يمارس نشاطه حتى وقت متأخر من مساء أمس الأول، وتناول العشاء فى مكتبه بديوان عام الوزارة، مشيرًا إلى أنه بدا متفائلًا خلال تواجده فى الوزارة، ما يعنى اقترابه من التواجد فى الحكومة الجديدة.
وقال مصدر مسئول بمكتب وزير المالية انه من المتوقع ان يستمر د. احمد جلال وزير المالية بمنصبه فى تشكيل الحكومة الجديد
وساد الهدوء اروقة وزارة المالية واستمر العمل على ما هو عليه فى ظل اجواء استمرار عمل الملفات الاقتصادية المفتوحة بوزارة المالية
واكدت المصادر انه كان هناك ترتيبات للخروج الامن لحكومة الببلاوى وستستمر عدد كبير من الوزارت فى عملها مع الوزراء الحاليين خاصة وزارة المالية
واعتبرت المصادر وزارة المالية من افضل الوزارت عملا خلال الفترة الماضية من خلال نجاحها فى خفض العجز فى الموازنة واجراء تعديلين فى الموازنة الحالية فضلا عن اقرار حزم تحفيزية للاقتصاد المصرى فضلا عن البدء فى اصلاح منظومة الضرائب
واكدت المصادر على ان وزير المالية سيستمر فى تسيير اعمال الوزارة لحين تشكيل الحكومة الجديدة والمرجح ان يستمر فى منصبه كوزير مالية
واضافت المصادر ان وزير المالية سيعقد مؤتمرا صحفيا خلال ايام لعرض انجازات الوزارة خلال الفترة الماضية
فيما يواصل الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالى عمله بديوان الوزارة وقام أمس بعقد اجتماع مع لجنة القيادات العامة لبحث حركة ترقيات كبار موظفى الوزارة كذلك قام عيسى بندب استاذ مساعد بهيئة المشروعات بالوزارة إلى  اليونسكو يومين أسبوعيا.
أعرب حسام عيسى، فى تصريح خاص لـروزاليوسف أنه كان يتمنّى أن يكمل دوره فى إحداث طفرة بالتعليم الفني، قائلًا «لدىّ رؤية واستراتيجية للنهوض بالتعليم الفنى وبدأت بها، لكن الوقت لم يسعفنى لكثرة المشكلات والضغوط التى واجهتها الوزارة».وأشار عيسى الى عودتة التدريس بكلية الحقوق فى جامعة عين شمس، لأنها «بيته الأول».
وفى «البحث العلمى» أكد الوزير د.رمزى استينو ى استمراره فى اداء مهامه بالوزارة بعد وصوله أمس الى الغردقة لحضور اجتماع اللجنة العلمية الروسية المشتركة.
و أشار استينو الى انه فوجىء بتقديم د.حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء استقالة المجلس باكمله و انه لم يبلغ بتلك الاستقالة رسمياً حتى الان، موضحاً انه سيكمل مهامه كوزير حتى أخر لحظة ومن ثم سيستكمل دوره كباحث يسعى الى خدمة مصر فى كافة الظروف .
و أضاف  ان المطالب المستمرة باعادة هيكلة البحث فى مصر منذ توليه الوزارة كانت احد المشكلات الكبرى التى واجهته متمنياً ان تشهد الفترة المقبلة  دعم اكبر للبحث العلمى والعلماء.
وفى «الآثار» تابع الوزير د. محمد إبراهيم مباشرة أعماله أمس الثلاثاء، فى أول يوم لحكومة تسيير الأعمال برئاسة د.حازم الببلاوي، حيث قام وزير الآثار منذ الثامنة صباحا باستقبال قيادات الوزارة لمناقشة المشروعات الجارية وخطة العمل المستقبلية بما يضمن دفع حركة العمل الأثرى والانتهاء من كافة  الأعمال والانشطة المطروحة فى مواعيدها المحددة بما لا يؤثر سلبا على  مختلف مجالات العمل الأثرى . 
 كما ناقش إبراهيم خلال استقباله  الهامى الزيات رئيس هيئة الغرف السياحية آليات تنفيذ أعمال جمع التبرعات لصالح مشروع  المتحف المصرى الكبير، بهدف انتهاء من المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع  وفقا للجدول الومنى  المحدد فى  أغسطس 2015، مشيرا الى بدء  تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الآثار وغرفة الفنادق السياحية بشأن تحصيل دولار أمريكى عن كل ليلة يقضيها السائح بمختلف الفنادق المصرية، وذلك وفقا لرغبة السائح باعتباره مشروعا يجسد الحضارة  الانسانية باكملها وليس مصر وحدها. 
 وفى الوقت الذى كان فيه الدكتور هانى محمود وزير التنمية الإدارية فى حكومة الببلاوى المستقيلة يتحدث فى ردايو مصر عن الإجراءات التى تدرسها لجنة الانتخابات الرئاسية فى الانتخابات القادمة أعلن بيان استقالة الحكومة، وكانت اللجنة تدرس السماح بالتصويت للوافدين فى القاهرة، فضلا عن إلى بحث إجراءات الربط الإلكترونى بين لجان الاقتراع المخصصة للمصريين بالخارج مع قاعدة بيانات الناخبين، بالإضافة إلى ربط اللجان بالخارج مع بعضها وإلغاء شرط التسجيل المسبق لهم تيسيرا عليهم.
من جانبه أشاد دكتور هانى محمود بترشيح المهندس إبراهيم محلب لرئاسة الوزراء، مضيفا أن الحكومة مستمرة فى تسيير الأعمال لحين إختيار الوزارة الجديدة، متمنيا أن يكون أداء الوزارة الجديدة أفضل و مرضيا للمصريين.
بينما اكد المهندس احمد امام وزير الكهرباء والطاقة انه يمارس مهام عمله بالوزارة دون اى تغييرات فى اجتماعاته اليومية.
وقال امام فى تصريحات خاصة لروزاليوسف: لدينا اجتماع مع وزير البترول لمناقشة ازمة نقص الوقود وانقطاعات التيار الكهربائى، تقدمت اكثر من مرة باعتذار رسمى للببلاوى عن استكمال بالوزارة لظروف صحية وكان يرفض دائما قبولها.
واوضح امام ان المسئولية ثقيلة على كل من يأتى يتولى المنصب وان حقيبة الوزارة بها العديد من المشروعات المطلوب الانتهاء منها الفترة القادمة.
وأكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة فى حكومة تسيير الأعمال، أنها منذ توليها الوزارة وهى تدرى أنها فترة انتقالية بصرف النظر عن استمراها من عدمه وإنها تبنت استراتيجيات جديدة فى العديد من القضايا البيئية وعلى رأسها ملف النظافة وأن هذه الاستراتيجيات باقية وسوف تستمر عليها الوزارة وهى ليست مرتبطة ببقاء الوزير من عدمه.
وقالت إسكندر إنها طالبت منذ توليها الوزارة كافة الوزراء بأن يعملوا على وضع استراتجيات طويلة الأمد ينتهجها الوزراء الذين سيأتون بعد ذلك وخاصة خلال تلك الفترة الانتقالية التى تمر بها البلاد.
وأضافت أنها حرصت مع بداية العام الجديد على وضع استراتيجية جديدة للسياحة البيئية والمحميات الطبيعية، وتكوين لجنة من عدة وزارات وتخصصات لدعم هذا الاتجاه، والبدء فى استراتيجية للاستفادة من المخلفات الزراعية للتعامل مع ظاهرة قش الأرز القادم بطريقة مختلفة، كذلك تم البدء فى إنشاء قطاع للمخلفات الصلبة كخطوة أولى نحو إنشاء الجهاز بعد 3 سنوات.
كما أكد محافظ القاهرة دكتور جلال السعيد على أن المحافظة مستمرة فى تنفيذ برامجها المتصلة بالخدمات الجماهيرية و التى كانت قد بدأتها مع تشكيل الحكومة بعد ثورة 30 يونيو، حيث أنها تعمل فى إطار التعاون مع مؤسسات الدولة و برتوكولات و إتفاقيات أبرمتها المحافظة مع جهات عدة.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss